الدواس وش يرجعون.. اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

الدواس وش يرجعون.. اصل عائلة الدواس من اي قبيلة
الدواس وش يرجعون

تعتبر قبيلة الدواس من العائلات الشهيرة  على مستوى العالم العربي فتلك العائلة من العائلات الحاملة للتراث الثقافي الغني الذي يظهر في دورهم كرواة وكتاب وحفاظ للتاريخ العربي كما يمكن الوصول إلى أعضاء قبيلة الدواس بصورة رئيسية في منطقة نجد والهنا في المملكة ومن خلال هذا المقال نوافيكم الدواس وش يرجعون بالإضافة إلى التعرف على أصل عائلة الدواس من أي قبيلة.

الدواس وش يرجعون

الدواس وش يرجعون

يرجع تاريخ الدواس إلى الجد الأكبر دواس من قبل بني تميم كما استقرت عائلة الدواس كواحدة من العائلات البارزة والعريقة في النسب في مدينة نجد في الجزء الشمالي كما أنها لم تكن آخر مكان قد انتقلت من خلالها العائلة إلى مكان آخر ولكن من خلال آراء بعض كبار النسابين يجدون أن قبيلة بني تميم هي القبيلة التي يرجع إليها الدواس وهي من القبائل التي حققت شهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الدواس من أي قبيلة

بعد التعرف على الدواس وش يرجعون نجد أن تلك العائلة تمتد من نسل بني تميم وهو يرجع إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وعمل ذلك الأصل على رفع مكانة العائلة فهي من العائلات المنتمية إلى شبه الجزيرة العربية وهي من العائلات القوية وتاريخها مليء بالإنجازات في المملكة وقد درس الكثير من المؤرخين نسب عائلة الدواس.

أماكن تواجد عشيرة الدواس

في ضوء مناقشة الدواس وش يرجعون نجد أن عشيرة الدواس تتواجد في العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية بداية من مدينة الرياض وعنيزة  في مدينة القصيم والخبر كما يوجد فروع لها في دولة الكويت.

وقد تمركزت عائلة الدواس في شمال نجد قديما ولا سيما في منطقة اليمامة وكذلك الهناء وقد عادت طبيعة الأعراف القبلية تحفزها على الترحال فقد تنقل أبناء العشيرة المناطق الأصلية لهم وقد توجهوا إلى المراكز الحضرية والعواصم كالرياض وغيرها من المدن كما بنوا حياتهم وتركوا بصمة قوية في هذه المناطق.

الفرق بين عائلة الدواس والدواسر

هناك روابط بين عائلة الدواس وعائلة الدواسر على الرغم من وجود الاختلاف البنيوي والجغرافي بينهما وقد يظهر ذلك لاختلاف في انتماء قبيلة الدواس إلى آل زايد وعملوا على إثبات الوجود والأثر على مر الزمان وقد ارتبط بقبيلة الدواسر بتاريخ ثري وطويل وقد انتشر أفرادها في جنوب نجد.

وهناك العديد من العائلات والقبائل المشتركة في الاسم دواس في المملكة العربية السعودية والكويت ولكن ينبغي ملاحظة أن بعض منه لا ينتمي إلى قبيلة بني تميم بل يرجع انتمائهم إلى قبيلة مطير وهي من القبائل القديمة في شبه الجزيرة العربية بصورة عامة.

أبرز شخصيات أسرة الدواس

بعد استيفاء طرح الدواس وش يرجعون نجد أن قبيلة الدواس قدمت عدة شخصيات شهيرة في العديد من المجالات داخل حدود المملكة العربية السعودية وعملوا على رفع مكانة القبيلة ومن أبرز هؤلاء الأعلام ما يلي:

  • فراس الدواس.
  • محمد الدواس.
  • فؤاد الدواس.
  • عبدالرحمن مناحي الدواس.
  • خالد الدواس.
  • إبراهيم عبدالرحمن الدواس.
  • عبدالله الدواس.

عائلة دواس ليست من العائلات الخضيرية فيطلق ذلك المصطلح على فاقدي الأصل داخل الشجرة الكبيرة للقبائل المعروفة ولقبيلة الدواس أصل ريق راجع إلى قبيلة بني تميم كما أنه لها شأن كبير في الدولة وقد عرفت الداس في الكويت بالدواس المطيري.

الأسئلة الشائعة

من اين عائلة الدواس؟

عائلة الدواس من المملكة العربية السعودية.

من اي بلد عائلة الدحدوح؟

عائلة الدحدوح من شبه الجزيرة العربية.

كم عمر حمزه ابن وائل الدحدوح؟

عمر حمزة ابن وائل الدحدوح هو 28 عام.