آثار الأذى النفسي من الوالدين وطرق التعافي منها

آثار الأذى النفسي من الوالدين وطرق التعافي منها
آثار الأذى النفسي من الوالدين

لا يوجد اصعب من الأذى النفسي التي يمكن أن يتسبب به أحد الآباء إلى الأولاد، كما أنه يترتب على الأذى النفسي آثار يكون من الصعب التعافي منها كما أنها تظل في عقولهم طوال الوقت، ومن خلال مقالنا سوف نعرض آثار الأذى النفسي من الوالدين وايضا طرق التعافي منها.

آثار الأذى النفسي من الوالدين

يوجد العديد من الاطفال التي يتعرضون الى انواع العنف مثل العنف البدني أو الجنسي او العاطفي، وكل خمس دقائق يموت طفل بسبب هذا العنف التي يتعرض لها، كما أن الوالدين يشكلان الصحة النفسية على ابنائهم وذلك لأن الأسلوب والسلوك التي تتعامل به مع ابنائك سوف يؤثر عليهم سواء بشكل ايجابي او شكل سلبي، كما ان العيش بدون الحصول على الدفء والحب سوف يجعل الطفل شخص بائس غير مرغوب فيه.

العلاقة بين الصحة النفسية للوالدين والأطفال

مارسي بورستين عالمة النفس الاكلينيكية و موظفة المعهد الأمريكي للصحة العقلية اوضحت انه يوجد علاقة تكون طويلة الأمد بين المشاكل الصحية العقلية التي يصاب بها الولدان وتأثيرها على الطفل، كما أن الطفل التي يكون أحد والديه مصاب بالقلق والاضطراب يكون معرض الي الاصابة باضطرابات القلق في حياته.

كما ان الاطفال التي يكون اباؤهم مصابين بالاكتئاب يكونوا معرضين الى الاصابة بالاكتئاب بثلاث الى اربع مرات، كما ان هذه الاضرابات سوف تظهر في مرحلة المراهقة أو الطفولة ولكن الى اليوم لا يكون السبب مؤكد.

صور وأشكال العنف النفسي

آثار الأذى النفسي من الوالدين

تعدد صور وأشكال العنف الأسري وسوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

  • من اسوء الصور هي تحقير الطفل والتقليل من شأنه وتحطيم صورته لذاته.
  • التضارب في أسلوب التربية هو من أشكال العنف الأسري، أن تعاقب طفلك مرة بشكل قاس ومرة أخرى تتركه بدون عقاب لنفس سلوكه الخاطئ.
  • ترهيب الطفل بشكل مبالغ فيه والقسوة عليه وخلق جو من الرعب والخوف في نفسه.
  • في حالة رفض أحد الأبوين للطفل.
  • مقارنة الأبناء بالأطفال الآخرين.

نسب العنف النفسي ضد الطفل

لقد أشارت اليونسيف عن النسب الخاصة بالعنف الأسري، وسوف نعرض هذه النسب من خلال الفقرة التالية:

  • في الفئة العمرية ما بين  8-17 عاماً في العينة الوطنية لقد تعرض 58.3% من الأطفال لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف النفسي في حياتهم.
  • بيمنا في الفئة العمرية ما بين  8- 17 عاماً في عينة المخيمات السورية تعرض 58% من الأطفال لشكل واحد من أشكال العنف النفسي في حياتهم.
  • في الفئة العمرية ما بين  8- 17 عاماً من الأطفال ذوي الإعاقة تعرض منهم  51.1% لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف النفسي في حياتهم.

آثار الأذى النفسي الذي يتعرض له الأطفال من قبل الوالدين

يوجد العديد من الآثار التي تنتج من العنف الأسري التي يتعرض له الأطفال، وسوف نوضح ذلك من خلال الفقرة التالية:

  • التوتر والقلق المستمر: ممكن ان يصيب الطفل بالقلق والتوتر من الأشخاص القريبة منهم ويصبح الطفل منعزل عن الجميع.
  • انعدام التركيز: بسبب تصرفات الوالدين قد يتعرض الطفل الى انعدام التركيز ويفقد التركيز بشكل عام.
  • يصبح الطفل عدواني: بسبب عدوانية الوالدين مع الطفل ينعكس ذلك على الطفل كما أنه يصبح عدواني كثيرا مع من حوله.

في النهاية لقد عرضنا آثار الأذى النفسي من الوالدين، كما عرضنا أيضا عن العلاقة بين الصحة النفسية للوالدين والأطفال، أيضا عن صور وأشكال العنف النفسي، و نسب العنف النفسي ضد الطفل، وايضا آثار الأذى النفسي الذي يتعرض له الأطفال من قبل الوالدين.

الأسئلة الشائعة

كيف اتعالج من صدمات الاهل؟

تقبل الدعم من العائلة والأصدقاء، أو الانضمام لمجموعات الدعم حيث تتيح فرصة التحدث وتبادل الخبرات مع أشخاص مروا بنفس التجارب السلبية. اتباع نمط حياة صحي، بتناول أطعمة صحية، والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كاف من النوم. الامتناع عن شرب الكحول أو تعاطي المخدرات. تجنب اتخاذ قرارات مصيرية في وقت الصدمة.

كيف اعالج نفسي؟

لا تخجل من مد جسور التواصل، فهم من قد يمدونك بالشجاعة في رحلتك للتعافي. لا تجعل الألم يحجمك عن الحديث، تحدث طويلا عما تشعر مع أصدقائك أو صديقك، طارد الكلمات التي قد تصف كل حال مررت به، لا تهرب منها، واجهها واعترف بكل ما خضت، حتى تدركه وتتماثل للعلاج منه.

ازاى التعافي نفسيا من اهلي؟

مارِسْ رياضة التأمل خلال عملية التأمل الذاتي، عليك أن تركِّز وتهدئ دفق الأفكار المختلطة التي قد تتزاحم في ذهنك تسبب لك التوتر. حيث إن التأمل الذاتي من شأنه أن يمنحك الشعور بالهدوء والسلام والتوازن الذي يمكن أن يفيد صحتك النفسية وصحتك العامة على حد سواء.