وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب.. كم ساعة يجب حبس البول لتحليل الحمل؟

وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب.. كم ساعة يجب حبس البول لتحليل الحمل؟
أنواع الحمل

تعرفي على وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب، من أجل الحصول على نتائج دقيقة، فهو يُعد من الاختبارات الحساسة التي تستخدم للكشف عن حدوث الحمل عن طريق الكشف عن هرمون الحمل في البول، فهو إحدى الإجراءات السهلة والتي تستخدمها السيدات لمعرفة حملها، ومن خلال موقعنا سنعرض وقت عمل اختبار الحمل المنزلي.

وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب

اختبار الحمل المنزلي

تظهر نتيجة الحمل بعد حدوث التبويض، وانغراس البويضة في بطانة الرحم بعد أسبوع تقريبًا من عملية الإخصاب، ثم يظهر بعد ذلك هرمون الحمل في الدم، ومن ثم في البول، ولذلك ينصح بإجراء اختبار الحمل بعد مرور حوالي 10 أو 12 يومًا من عملية التبويض، وبناءً على طول الدورة عند السيدة.

وأفضل وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب هو بعد مرور الموعد المحدد للدورة الشهرية بيومين على الأقل، وذلك في حال كانت الدورة منتظمة من أجل تفادي ظهور النتائج بشكل خاطئ، أما في حال كانت الدورة غير منتظمة فالأفضل إجراء الاختبار بعد مرور أسبوع على الأقل من الموعد المتوقع للدورة.

كيفية استخدام اختبار الحمل

حتى تتمكني من استخدام اختبار الحمل بالطريقة الصحيحة عليكِ اتباع الخطوات الآتية، من أجل الحصول على النتائج السليمة:

  1. قراءة التعليمات المتواجدة على النشرة المرفقة مع اختبار الحمل المنزلي، واتباعها بدقة، وخاصة فيما يخص وقت إجراء الاختبار، مدة ظهور النتائج من أجل تقليل احتمالية الخطأ.
  2. التبول في المرحاض بضع قطرات، ثم التبول في الوعاء المرفق مع اختبار الحمل.
  3. أخذ عينة من البول باستخدام القطرة الموجودة مع الاختبار.
  4. وضع قطرات من البول في المكان المخصص له، بناءً على التعليمات الموضحة.
  5. الانتظار بضع دقائق حتى يتم ظهور النتائج، وتتضمن كافة اختبارات الحمل نافذتين، النافذة الأولى تظهر خط Control الذي يدل على إجراء الاختبار بشكل صحيح، والنافذة الثانية تظهر خط Test الذي يظهر النتيجة، ويظهر خط ثانٍ إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، ولا يظهر سوى خط واحد في حال كانت النتيجة سلبية.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في منتصف النهار

يعتمد اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن مستويات محددة من هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، الذي تعمل المشيمة على إنتاجه، وتزيد مستوياته بشكل سريع في غضون الأسابيع 8-10 الأولى من الحمل، وفي العام العاشر بعد الإباضة والذي ربما يكون اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية.

فيمكن الكشف عن هذا الهرمون في البول عن طريق استخدام اختبار الحمل المنزلي، وأفضل وقت عمل اختبار الحمل المنزلي يكون في الصباح، وذلك لأنه في الأيام الأولى من الحمل تكون مستويات الهرمون عالية، وايضًا يزداد تركيز البول في الصباح، وبالتالي تزداد فرص وجود مستويات كبيرة من الهرمون في البول.

ومن الممكن استعمال اختبار الحمل في منتصف النهار، ولكن من المرجح الحصول على نتائج غير دقيقة خاصة في حال إجراء الاختبار في مراحل مبكرة من الحمل، أو عند تناول كمية كبيرة من المياه مما يجعل البول مخففًا، ولذلك فمن الأفضل استعمال اختبار الحمل المنزلي في الصباح لأن البول يكون تركيزه أكبر فور الاستيقاظ، وبالتالي الحصول على نتائج دقيقة.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي

ربما يخطئ الحمل المنزلي ويقوم بإظهار النتيجة على أنها إيجابية على الرغم من عدم وجود حمل، وقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب الآتية:

  • الإجهاض أو الولادة في الأسابيع الثمانية الماضية.
  • الحمل الكيميائي وهو المسبب الأول لحدوث الإجهاض، وهو يحدث بسبب التصاق البويضة المخصبة بشكل مناسب في جدار الرحم.
  • الحمل العنقودي، وهو نمو غير طبيعي للخلايا التي تعمل على تشكيل المشيمة.
  • الحمل خارج الرحم.
  • وجود مشكلة في جهاز اختبار فحص الحمل، أو أنه منتهي الصلاحية.
  • بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، والتي يتم استخدامها من أجل تعزي الإخصاب وتحفيز عملية الإباضة.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب، يُعد اختبار الحمل هو من أبرز الطرق وأكثرها سرعة من أجل الكشف عن وجود، ولابد من الالتزام بالوقت المحدد من أجل الحصول على نتائج دقيقة.

الأسئلة الشائعة

هل من الضروري عمل فحص الحمل المنزلي في الصباح؟

ينصح بإجراء فحص الحمل المنزلي في الصباح، من أجل الحصول على نتائج أكثر موثوقية.

كم ساعة احبس البول حتى يظهر الحمل؟

يرجى التأكد من حبس البول في المثانة لمدة 4 ساعات على الأقل.

هل تتغير نتيجة اختبار الحمل المنزلي بعد ساعات؟

يرجح ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ساعات ناتج عن تبخر البول في الغالب، وينصح بإعادة اختبار الحمل المنزلي في هذه الحالة.