نماذج تحضير أنشطة رياض الأطفال وفعاليات إبداعية ممتعة

نماذج تحضير أنشطة رياض الأطفال وفعاليات إبداعية ممتعة
تحضير أنشطة رياض الأطفال

من خلال مقالنا سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن السن المناسب للفاعليات الإبداعية ورياض الأطفال، وسوف نقوم بعرض خطوات تنسيق وقت اللعب للأطفال في الروضة، سوف نقدم أفكار لألعاب بسيطة وسهلة لرياض الأطفال، وسوف نقوم بتوضيح مجموعة من نماذج تحضير أنشطة رياض الأطفال وفعاليات إبداعية ممتعة.

نماذج تحضير أنشطة رياض الأطفال وفعاليات إبداعية ممتعة

تحضير أنشطة رياض الأطفال

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن أفضل وأجمل النماذج التي يمكن أن ترغب في التعرف عليها، للتعرف على الأنشطة ذات الفعالية الإبداعية عليك أتباع السطور التالية:

  • نشاط تصنيف العناصر: يمكن أن نقوم بتعليم الطفل تصنيف الأشياء عن طريق التركيز في التفرقة وفقاً للحجم واللون والملمس ويعد من أكثر الأنشطة المناسبة التي يحتاجها الطفل في السن الصغير.
  • لعبة الاختباء والبحث: وهي من الأنشطة المميزة للطفل التي تساعده على التعلم والحفظ بشكل أسرع، فيمكن للمعلم تخبئه الحرف وطلب من الطفل البحث عن الحرف الناقص.
  • لعبة عد كل شيء: هو من أكثر الأنشطة التي تساعد الطفل على التركيز والتعلم بسرعة كبيرة، ويعد مبدأ اللعبة هو عد كل شيء يمكن على الطفل عدة في المكان، وهذا يساعده على تنمية مهارة التركيز والملاحظة.
  • نشاط صندوق الحيوانات: هي لعبة تعتمد على تنشيط رغبة الطفل في البحث والتنقيب عن الهدف الذي يريده، وهي تعتمد على تخبئه المعلم لأحد الحيوانات ويعمل الأطفال على البحث عن هذا الحيوان، وعندما يجد الطفل الحيوان يقوم المعلم بتشغيل شكل وصوت الحيوان لكي يتعرف عليه الأطفال.
  • لعبة الرمل: هي لعبة يقوم فيها المعلم باستخدام الرمل الملون لجذب أنتباه الأطفال وأثارتهم في هذه المرحلة العمرية، فيقوم المعلم بتقديم طبقاً من الرمل ويعمل الأطفال على تلوين وتخطيط الأشكال في هذا الطبق.

أفكار لألعاب بسيطة وسهلة لرياض الأطفال

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن الألعاب المميزة والبسيطة التي يمكن للأطفال أن يلعبونها في سن رياض الأطفال، للتعرف علي هذه الألعاب عليك أتباع السطور التالية:

  • لعبة إشارة المرور: هي لعبة تعمل على تعليم الأطفال الأشكال الهندسية بأبسط الطرق، فيمكن أن تستخدمين أدوات بسيطة وسهلة مثل تحضير ورق الكرتون وقص الكرتون على هيئه أشكال هندسية مقل الدائرة والمستطيل والمثلث والمربع ثم نقوم بجمع هذه الأشكال في مستطيل كبير ولزقه جيدًا في عصا الشاليمو وتلوين الكرتون بألوان جذابة كالأحمر والأزرق والأصفر، ثم تقوم اعطاء هذه الاشكال للأطفال لتعليمهم الأشكال الهندسية بطريقة بكل بساطة وسهولة.
  • لعبة الكرات الملونة: هي لعبة تقومين بوضع الكرات الملونة في صندوق كبير، ثم قومي بوضع المعلقة في فم الطفل وقومي بوضح الكرة على المعلقة، وعلى الطفل أن يذهب بالكره إلي الصندوق ليدخل الكرة داخل الصندوق.

كيفية تنسيق وقت اللعب للأطفال في الروضة

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض بعض الطرق التي يجب أتباعها لكي تتمكن من تنظيم وتنسيق وقت الطفل في الروضة، للتعرف عليها عليك أتباع لسطور التالية:

1-  وقت تناول الفطار: وجبة الفطار هي واحدة من أكثر الوجبات التي تعمل على تنشيط ذهن الطفل وتساعده على  التركيز وزيادة القوة البدنية، لذلك يجب ان يكون وقت الإفطار مبكراً.

2- وقت النشاط الحركي : لتقوية عضلات الطفل وجعلة أكثر نشاطاً، يجب أن تقومي بجعل الطفل بالقيام بأكثر من تمرين حركي في بداية اليوم، فيمكن مساعدته على  القيام بتمارين البطن والذراعين والأرجل فهذا يزيد من نشاطه وطاقته ولا يشعره بالتعب.

3- الأنشطة الكتابية والتعليمية: بعد القيام بإفطار الطفل ولعب بعض الأنشطة البدنية، يصبح الأن الطفل اكثر نشاط وتركيز لاستقبال المعلومات، فيمكنك أن تبدأ بالبدء مع الطفل بالتعلم أو قراءة الأشياء الكبيرة ثم الانتقال للأشياء الأقل حني لا يمل.

4- وقت اللعب : إن الطفل عند القيام بتحضير ذهنه للقيام بالأنشطة التعليمة يمكن ان يمل بعد مرور الوقت، لذلك عليك القيام بجعل الطفل يمرح ويلعب قليلاً، فيمكن للطفل أن يلعب على المرجيحه، أو الزحليقة، لكي يقم بجذب الطاقة للتعلم مرة أخري

السن المناسب للفاعليات الإبداعية ورياض الأطفال

إن العمر المناسب لكي يستفيد الطفل بشكل كبير من الأنشطة التي تقوم بها رياض الأطفال والأفكار الإبداعية عند بلوغه سن العامين، لكي يبدأ تستوعب فكرة الأنشطة والألعاب التي يقوم بها.

إلي هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي اوضحنا به كل ما تريد معرفته عن السن المناسب للفاعليات الإبداعية ورياض الأطفال، وقمنا بعرض خطوات تنسيق وقت اللعب للأطفال في الروضة، وقمنا بتقديم أفكار لألعاب بسيطة وسهلة لرياض الأطفال، وعرضنا  نماذج تحضير أنشطة رياض الأطفال وفعاليات إبداعية ممتعة.

الأسئلة الشائعة

كيف اطبق منهج الابداع في رياض الاطفال؟

عن طريق تطبيق نشاط كتابة القصص، وتقديم كروت تقديم الهويات، وخطوات تصنيع معجون اللعب، ولعبة تطبيق ترتيب أجزاء لصورة الساعة.

ما هي مهارات معلمة رياض الأطفال؟

يجب ان يكون لديها مهارة إثارة دوافع الأطفال لإقامة علاقات اجتماعية، تنشيط دافع العمل الجماعي لدي الطفل، وتنظيم أنماط تعلم الأطفال كل واحد على حدة.

ازاي اعمل نشاط للأطفال؟

عن طريق مساعدة الطفل على وضع كل لون من الوان الكرات في الصندوق المطابق لهذا اللون.