من عجائب الارقام.. معجزة الأرقام في القرآن الكريم

من عجائب الارقام.. معجزة الأرقام في القرآن الكريم
معجزة الأرقام في القرآن

القرآن الكريم معجز، وهو إعجاز باقٍ حتى يوم القيامة، ومعجزة الأرقام في القرآن الكريم هي أقوى دليل على أن القرآن هو من عند الله عز وجل رب السماوات والأرض، قام العديد من العلماء بدراسة هذا الأمر، باستخدام الآلات الإحصائية، حيث توصلوا إلى إعجاز مذهل، ومن خلال موقعنا سنعرض إعجاز الأرقام في القرآن الكريم.

معجزة الأرقام في القرآن الكريم

معجزة الأرقام في القرآن الكريم هي دليلًا ماديًا بين أيدينا يؤكد أن القرآن الكريم صادر من عند الله عز وجل، وهي تثبت أنه كتاب لا ريب فيه، وفيما يلي نعرض معجزة الأرقام في القرآن الكريم:

1- سورة الكهف

معجزة الأرقام في القرآن

إن المدة التي لبثها أصحاب الكهف في كهفهم هي 309 سنة، والمذهل أن الله عز وجل تحدث في القرآن الكريم عن قصتهم بعدد 309 كلمة، فإذا قمنا بعدّ الكلمات من بداية قصة أصحاب الكهف، قوله تعالى: “إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ” [الكهف: 10]، وحتى نهاية القصة، قواله تعالى: “قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ” [الكهف: 27].

سنجد أن عدد الكلمات بدءًا من كلمة إذا وحتى كلمة لبثوا هو 309 كلمة، وهو نفس عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف.

2- عجائب العدد 19

من معجزة الأرقام في القرآن الكريم هي العدد 19، فإن عدد سور القرآن الكريم هي 14 سورة، من مضاعفات العدد 19، وقد تحدى الله عز وجل الإنس والجن أن يأتوا بمثل هذا القرآن، فقال تعالى: “قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً” [الإسراء: 88].

إن عدد كلمات تلك الآية 19، وعدد حروفها 76، من مضاعفات العدد 19، وعدد الحروف الأبجدية التي تركبت منها الآية هو 19، والمجموع 114 عدد سور القرآن الكريم، وأول آية في القرآن هي بسم الله الرحمن الرحيم” عدد حروفها 19 حرفًا، وأول كلمة فيها هي (بسم)، وقد تكررت في القرآن 134 مرة، وآخر كلمة فيها هي (الرحيم)، وقد تكررت في القرآن 227 مرة.

وإن مجموع تكرار أول كلمة وآخر كلمة في هذه الآية هو 361، وهذا العدد هو حاصل ضرب 1919x ، وعدد حروف القاف في سورة (ق) هو 57 حرفًا، ايضًا من مضاعفات العدد 19، وعدد حروف القاف في سورة الشورى هو 57 حرفًا، مع العِلم أن كلتا السورتين في بدايتهما حرف القاف، ومجموع حروف القاف في كلتا السورتين هو 114، بعدد سور القرآن الكريم.

أمثلة على الإعجاز العددي في القرآن الكريم

هناك الكثير من الأمثلة التي توضح الإعجاز العددي في القرآن الكريم، حيث يظهر التناسق والاتزان في القرآن الكريم بشكل مذهل، ومن أمثلة معجزة الأرقام في القرآن الكريم ما يلي:

  • وردت كلمة دنيا 115 مرة ووردت كلمة آخرة 115 مرة.
  • وردت كلمة صلاح 50 مرة ووردت كلمة فساد 50 مرة.
  • ذُكرت كلمة امرأة 24 مرة وذُكرت كلمة رجل 24 مرة.
  • وردت كلمة إبليس 11 مرة ووردت كلمة الاستعاذة من إبليس 11 مرة.
  • تم ذكر كلمة الحياة 145 مرة وتم ذكر كلمة الموت 145 مرة.
  • ذُكرت كلمة الأبرار 6 كرات وذُكرت كلمة الفجار 3 مرات.
  • وردت كلمة زكاة 88 مرة ووردت كلمة بركة 88 مرة.
  • تم ذكر كلمة الجزاء 117 مرة وتم ذكر كلمة المغفرة 234 مرة.
  • وردت كلمة المحبة 83 مرة ووردت كلمة الطاعة 83 مرة.

عجائب الرقم 7 في القرآن الكريم

الرقم 7 هو ثاني أكثر رقم تكرارًا في القرآن الكريم بعد رقم 1، قال تعالى: “اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا” [الطلاق: 12]، فخلق الله عز وجل سبع سموات، والأراضين سبع، وعدد الأيام سبعة، وطبقات الذرة سبع، ونحن نسجد لله على سبع.

والطواف حول الكعبة يكون سبعًا، والسعي بين الصفا والمروة سبعًا، ونرمي إبليس سبع، والموبقات سبع، وعدد أبواب جهنم سبع، وأنزل القرآن على سبعة أحرف، وخُلق الإنسان على سبع مراحل، وعدد حروف القرآن والفرقان، والإنجيل والتوراة وصحف موسى وأبو الأنبياء إبراهيم سبع، وفاتحة الكتاب تتكون من سبع آيات.

فهل في ذلك إشارة عددية ومتوازنة حسابية إلى أن هذه الرسالات والكتب قد أنزلت على الإنسان لمختلف مراحلة وكافة أحواله، وعلى خلاف ذلك نجد أن الشيطان اسمه يتكون من 7 أحرف، فهل في ذلك تأكيد لعداوته للإنسان في كل مرة، ومختلف حياته، وأنه يحاول أن يصده عن الهداية التي أنزلها الله للبشر بشكل كامل.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا معجزة الأرقام في القرآن الكريم، إن القرآن الكريم هو كلام مُنزل من رب العالمين، عالم الغيب، وخالق هذا الكون، ولا يمكن لأحد أن يأتي بمثل القرآن الكريم.

الأسئلة الشائعة

من عجائب الأرقام في القرآن الكريم؟

من أمثلة عجائب الأرقام في القرآن الكريم أنه تم ذكر كلمة ملائكة ومشتقاتها 88 مرة، وتم ذكر كلمة شياطين ومشتقاتها 88 مرة.

ما هو الرقم الاكثر تكرارًا في القرآن؟

الرقم الأكثر تكرارًا في القرآن هو الرقم واحد.

ما هو العدد الإجمالي للقرآن؟

يتضمن القرآن الكريم 114 سورة.