معلومات عن الطفل الرضيع و مراحل نمو الطفل

معلومات عن الطفل الرضيع و مراحل نمو الطفل
مراحل نمو الطفل

أفضل لحظة عند الوالدين عندما ينجب ويرزق لهم طفلا يكون ونيس لهم وسندا لهم عند الكبر فما أجمل من ذلك عندما يكون الزوج هو أصبح اسمه اب والزوجة التي أصبحت تسمى أم في المقال هذا سنوضح بعض المعلومات عن الطفل الرضيع ومراحل نموه كيف تتم بالتفصيل.

معلومات عن الطفل الرضيع

إنها المرحلة الأولي عند عملية الولادة والخروج من بطن الأم عند قطع الحبل السري وأن الرضيع هنا كمسمي هو خاص وتابع لمصطلح رضاعة وهنا الطفل يقوم بالرضاعة أي الغذاء من خلال ثدي أمه أو الرضاعة بشكل صناعي ولا يمنع أن  تمتد الرضاعة حتى 24 شهرا للطفل الرضيع الواحد ولاشك أن مصطلح الرضيع هو يطلق على الأطفال الذين لم يبلغوا سن الرشد قط.

التغييرات الفسيولوجية الداخلية عند الولادة

مراحل نمو الطفل

خروج الطفل من بطن أمه إلى العالم الخارجي الذي يمثل عالم وحياة كبيرة وعلى الطفل أنه يتعايش معه ويتأقلم  مع العالم هذا وتبدأ بمشاعر متنوعة ومختلفة يشعر بها لم يكون لهم القدرة الكافية في الرؤية ولكن التركيز لهم على شيء ما يكون على مسافة 45 سم فقط ،لا شك من حدوث وتواجد الصراخ الحادث من الطفل عند رضاعته وهذا ما يحدث بالفعل وهنا يكون الصراخ يعود للرغبة في التغذية  فقد حان الوقت للرضاعة له بكل تأكيد وعند حالة عدم ميلة للنوم أو عدم الشعور بالنعاس يبدأ أن ينظر لما حوله من العالم وما به من حركة وأصوات الناس الذين يتحدثون مع بعضهم البعض وخلافه.

مواصفات الطفل الرضيع

لدى الطفل هنا ملامح خاصة له عند ميلاده وهو في فترة الرضاعة ومنها من خلال حركاته وملامح الوجه والتعبيرات المالك بها ومن أهم مواصفات الطفل الرضيع:

  • المظهر الغريب: يوضح خلال كبر رأسه وتقشير في بشرته تواجد شعور على جسمه في الظهر والكتفين والأذنين والجبين ومع مرور فترة الولادة يتم سقوط الشعر هذا منه.
  • الخوف والرهبة: يشعر بالخوف من صدور أو انبعاث صوتا عاليا أو روائح بكل أنواعها أو من الحركات المفاجئة أو من التجمعات بأشخاص كثيرة.
  • حركة التنفس: عند النوم له يتوقف حركة التنفس لمدة تتراوح بين 5-10 ثواني وفي العادي له يمكن في الدقيقة الواحدة يتنفس أكثر من 60 نفسا.

مراحل نمو الطفل

تمثل انها تغيرات تحدث في الناحية البيولوجية والنفسية والعاطفية منذ ولادة الطفل حتى نهاية فترة المراهقة ،قد تمثل مراحل نمو الطفل هي عملية سلسلة تستمر بها وكل مرحلة تختلف في النمو وفقا للتجارب والأمور التي قام بالتعرض لها هذا ما سوف يحدد من خلال:

  • الطول: يزداد طول الطفل الرضيع حوالي 30% من تواجدهم داخل الأم الحامل في عمر ال 5 شهور ،يزداد نمو الطفل الرضيع حوالي 50% من تواجدهم داخل بطن الأم في عمر 12 شهرا .
  • الوزن: في المعتاد ما يكون فقدان الوزن لدى الطفل بعد مدة الحمل ما بين 5-8% ولكن لدى الوزن الأساسي عودة مع نهاية أول أسبوعين من بعد الولادة.
  • الأسنان: تختلف الأوقات لظهور الأسنان في الفم والأمر ذلك في الأغلب يكون وراثي ويمكن حدوث تأخر في بعض ظهور الأسنان ويكون السبب هنا أمور من الكساح، قصور النخامية، قصور الغدة الدرقية، متلازمة داون قد تبدأ ظهور الأسنان ما بين 5-9شهور لدى الأسنان الأمامية السفلية ،ثم نجد الأسنان الامامية العلوية في سن 8-12 شهرا.

نمو الطفل بالأسابيع

  • الأسبوع الأول : الفترة التي عليه أن يتعايش ويتأقلم مع الحياة والمجتمع هذا.
  • الأسبوع الثاني: التركيز على بعض من الأمور والأشياء ويبدأ في البكاء لعدم الشعور بالراحة وعند الجوع
  • الأسبوع الثالث :يقوم الطفل بتحريك رأسه ويبدأ بعمل تتبع للحركات التي تحدث أمامه.
  • الأسبوع الرابع: تنشيط حاسة السمع والتعرف على العائلة خلال تمييزه لوجوههم هذه.
  • الأسبوع الخامس: رفع راسة زاوية 45 درجة عندما يوضع على بطنه ويقوم بأخذ بعض الأشياء التي تكون أمامه
  • الأسبوع السادس: تحريك الطفل للأطراف ورؤيته بوضوح مع الابتسامة الواضحة منه.
  • الأسبوع السابع: يبدأ الطفل هنا بضرب أي شيء أمامه ويركز أكثر على بعض الأشياء القريبة منه.

دور الوالدين تجاه ابنهم الرضيع

إن الطفل الرضيع في الوقت هذا يكون لذاته عالما ويفكر به حسب ما يراه وما يدور في عقله ودور الوالدين للتعايش معه حسب ما يفكر به في سنه الصغير هذا وتوفير له الأمان والحماية لأجله وتوفير الرعاية وإعطاء له الحرية في التعبير عن ما يدور بداخل عقله.

قدمنا لكم في هذا المقال عن معلومات عن الطفل الرضيع وبعض التفاصيل الخاصة به مع ذكر القول لدى مراحل النمو لدى الطفل الرضيع هذا ودور الوالدين تجاه الطفل الرضيع من رعاية و خلالهم.

الأسئلة الشائعة

إلام يعود مصطلح كلمة رضيع؟

يعود مصطلح كلمة رضيع لمصطلح رضاعة وهنا الطفل يقوم بالرضاعة أي الغذاء من خلال ثدي أمه أو الرضاعة بشكل صناعي.

حدد مواصفات الطفل الرضيع كيف تحدد؟

تحدد مواصفات الطفل الرضيع خلال المظهر الغريب، الخوف والرهبة، حركة التنفس.

حدد التغيرات لملامح الطفل الرضيع؟

حدوث التغيرات لملامح الطفل الرضيع  تغيرات تحدث في الناحية البيولوجية والنفسية والعاطفية.