المرشدي وش يرجع .. ما هو أصل المرشدي

المرشدي وش يرجع .. ما هو أصل المرشدي
المرشدي وش يرجع

مع وجود الكثير من العوائل والقبائل التي عملت على الانتشار في شبه الجزيرة العربية يتم البحث عن أصول تلك العائلات، ومن بين تلك العائلات المرشدي وش يرجع، وذلك في إطار أنها تعتبر من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية، وسنتعرف على أصلها من خلال هذا المقال.

المرشدي وش يرجع

المرشدي وش يرجع

تعتبر عائلة المرشدي من أكثر العائلات التي تحوز على شهرة واسعة، والتي عملت على الانتشار في ربوع شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، وذلك في إطار أنها ترجع إلى واحدة من أعرق القبائل العربية وهي قبيلة المراشدة التي ترجع بدورها إلى قبيلة عتيبة العريقة.

أصل عائلة المرشدي

في إطار معرفة المرشدي وش يرجع نذكر أن تلك العائلة ترجع إلى قبيلة عتيبة الذين كانوا قد استوطنوا أواسط نجد قيدمًا، ويرجعون في أصلهم إلى مزحم من الروقه التي تعد بطنًا من بطون عتيبة.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن عائلات المرشدي ترجع إلى مزحم العتيبي فإنه هناك بعض الوثائق التاريخية التي تعتني بصياغة وترسيخ القبائل ذكرت أنه هناك عدد من الأسر في الوطن العربي خاصةً في الكويت وبعض الدول الخليجية لا يرجع نسبهم إلى عتيبة، بل إن نسبهم يرجع إلى قبيلة عنزة، وهذه القبيلة لا تقل شهرةً عن شهرة قبيلة عتيبة.

شجرة قبيلة المراشدة

من خلال التعرف على المرشدي وش يرجع نذكر أن عائلة المراشدة تنقسم إلى ثلاثة بطون مشهورة، وتنحدر من تلك البطون فروع العائلة وهم آال حميد، آل الهراجفة، وآل محمد، وهم جميعّا أبناء مزحم العتيبي ويرجع لهم الكثير من أنساب ممن يحملون لقب عائلة المرشدي في الوطن العربي.

حيث إن فيهم المراشدة من مصر وليبيا وشمال أفريقيا، والذين يحظون على انتشار واسع في محافظة الطائف ومنطقة الرياض وما بجانبها.

الأهم من ذلك أننا نجد أن المزاحمية هم من سلالة الشريف مزاحم بن منصور بن برق (جد برقا) بن عتيبة (جد قبيلة عتيبة الهيلا) بن الأحيمر الأول العتبي الشبابي المدهك الأحمر الهلالي الحسيني الحسن، حيث إنهم من أشراف نسبهم الذين يرجعون إلى أهل البيت، كما أن لهم نسب ممتد إلى مضر وعدنان، ولذلك نجدهم يجمعون بين العراقة والشرف.

نسب المرشدي العتيبي

من خلال الوصول إلى معرفة المرشدي وش يرجع نشير إلى أن المراشدة جمع المرشدي الذين هم من المزاحمة ويرجعون إلى الروقة الذين ينتهون إلى عتيبة، والذين كانوا قد فرضوا سيطرتهم على الكثير من الأراضي في الماضي.

يُذكر أنه كان لهم قرى قديمة قاموا باستيطانها من بينها الخضارة، الحنابج، كبشان، وأيضًا وادي أبو سليم، والتي يشاركهم بها كلٍ من العصمة والشيابين، أما عن الوديان التي سكنوا بها وعملوا على فرض سيطرتهم عليها فكان من بينها وادي أبي طريفاء، ويشاركهم في هذا الوادي قبيلة المهادلة، وأيضًا وادي أجلي والتي يتم نطقها أجله.

من بين الأماكن التي عملوا على الإقامة بها جبال البطولة والتي كان يشاركهم بها قبائل العصمة، وأيضًا وادي الثعل والبريكة والحرفية والثماني.

أصل قبيلة المرشدي من عنزة

وصولًا إلى معرفة المرشدي وش يرجع نرى أنه هناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن المرشدي تعتبر من عنزة، حيث إنهم بطن من بطون المراشدة، ويُذكر أن أفراد تلك العائلة كانوا يسكنون في الأحساء.

لكن رحل معظمهم إلى بعض الدول العربية المجاورة واستقروا في الكويت، قطر، البحرين، العراق، مصر، ليبيا، عمان، العراق، دول شمال أفريقيا، تونس، والكثير من الدول الأخرى، يُذكر أيضًا أن لهم تواجد خاص في إمارة عفيف في نجد، حيث إنهم يشكلون أكبر نسبة سكان هناك.

يجب العلم أنه هناك عائلة المرشدي في مصر يرجع نسبهم إلى فرع من المراشدة وذلك على عكس ما يعتقد بعض العلماء أن قبيلة المراشدة في مصر ترجع إلى عتيبة.

عائلة المرشدي حائل

مع الاطلاع على المرشدي وش يرجع وجدنا أنه هناك أفراد من عائلة المر شدي يرجعون إلى حائل، وهم من أصل عتيبي، حيث إنهم يرجعون إلى مزحم، ويوجد لهم فرع من فروع الراجفة من أبناء عتيبة الذين ارتحلوا إلى الطائف ثم رحلوا إلى حائل، وكان ذلك بسبب نشوب خلاف مع أبناء عمومتهم.

في نهاية المقال وبعد معرفة المرشدي وش يرجع نجد أن تلك العائلة تعتبر من العائلات العريقة ذات النسب الرفيع، وذلك لأنها ترجع إلى واحدة من أعرق القبائل العربية وهي قبيلة عتيبة التي عملت على الانتشار بشكل كبير في أقطار شبه الجزيرة العربية وغيرها من الدول الأخرى.

الأسئلة الشائعة

من هو شيخ المراشده؟

شيخ المراشدة هو ناصر بن سلطان أبو خشيم.

هل صحيح ان العتبان خوال الرسول؟

نعم العتبان أخوال الرسول.

ما هي اكبر قبائل العرب فى مصر؟

قبيلة السعادي هي أكبر قبائل العرب في مصر.