القثامي وش يرجع وما هو أصل عائلة القثامي

القثامي وش يرجع وما هو أصل عائلة القثامي
القثامي وش يرجع

القثامي وش يرجع؟ فأراضي شبه الجزيرة العربية تضم عدد كبير من القبائل المشهورة المنتشرة في العديد من البلدان، وتتميز بأعداد أبنائها الكبيرة مما يساهم في إثبات وجودها، وتأتي قبيلة القثامي كواحدة من أشهر القبائل التي يمكن العثور عليها بشكل كبير في المملكة العربية السعودية؛ لذلك من خلال موقعنا سوف نوضح ما هو أصل عائلة القثامي.

القثامي وش يرجع

القثامي وش يرجع

إن قبيلة القثامي واحدة من أكبر العائلات التي سكنت منطقة الحجاز على فترات زمنية طويلة جدًا، ويعرف الكثيرون من أهل السعودية أن أرض المملكة قد استقبلت العديد من القبائل المصرية والشامية ايضًا.

لكن هناك عدد من القبائل التي تعود أصول نشأتها في الحجاز وشبه الجزيرة العربية، وقبيلة القثامي هي من ضمن القبائل التي تتمتع بالأصالة والانتشار في كافة أرجاء أراضي المملكة، ولا يمكن العثور على مكان خالي من أفراد هذه القبيلة.

ما هو أصل عائلة القثامي

يرجع أصل عائلة القثامي إلى قبيلة عتيبة، والتي تعود بأصولها إلى فخذ برقا وتمتد جذورها من عيال منصور التي كان يتولى إدارتها الشيخ “عبد الله” المعروف بحكمته وقوته، وكانت تسمى قديمًا “الثقامي برقاوي”.

بالرغم من وجود الكثير من العائلات التي تتفرع من القبائل البرقاوي، والتي تتباين أسمائهم إلا أنهم يجتمعون في الأصل والجذر نتيجة لهذا تميزت القبيلة بالتماسك الذي جعلها معروفة بالقوة والهدف الأساسي الذي يحيا لأجله أفراد القبيلة هي المصلحة العامة.

من الجدير بالذكر أن تسمية القبيلة بالقثامي عائد إلى القثمة وهي قبيلة ذات جذور عربية أصيلة من قبيلة برقا، وتم التوصل إلى وجود عدد من أفرادها يتواجدون في اليمن والكويت بجانب الانتشار في محافظات المملكة العربية السعودية.

نسب عائلة القثامي

تجدر الإشارة إلى أن عائلة القثامة تُنسب إلى الجد الأكبر وهو قثام بن منصور بن قاسم بن ثابت، ويُذكر أن أبناءها استقروا داخل أراضي المملكة العربية السعودية عقب تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

اشتهر أبناء عائلة القثامة بالكرم والشجاعة والمروءة ومحاسن الخُلق، وهي تنحدر من قبيلة كبيرة يمتد نسبها إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

عائلة القثامية روقي ولا برقاوي

إن عائلة القثامي تنحدر من فرع برقا أي أنها برقاوي، وذلك تبعًا لما قاله العارفين بأنساب العرب قديمًا، وهما الفرع الثاني لبرقا، وتتفرع الكثير من العائلات من عشيرة القثامي، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • ذي عطية.
  • الشيبين.
  • المورقة.
  • القسمة.
  • المهدلة.
  • الجنان.
  • الدغلي.
  • الفراهدة.

تمسك قبيلة القثامي بالأصول والقواعد

تعتبر متابعة تاريخ قبيلة القثامي أمر مهم، فهي قبيلة متأصلة في الصفات الطيبة والأخلاق الحميدة، وأنه بمرور الأيام لم تتغير طبيعتها التي يعيش بها أبنائها.

تعتبر قبيلة القثامي من أولى القبائل التي تدافع عن أرضها بجميع الطرق، كما أن معاركها تشهد على الشجاعة التي تميز بها أهلها، وأفراد القبيلة يكثرون من التفاخر بمناقب قبيلتهم، وبما وصلت إليه من حسن الأخلاق، بالأخص في معاركها الواضحة والشجاعة النادرة في الحروب.

من الجدير بالذكر أنه لا توجد أي إحصائية محددة يمكن الاستدلال بها على أعداد قبيلة القثامي، ولكن الثابت في آخر الإحصائيات أن القبيلة وصل عددها ملايين موزعين في شتى الأماكن بشبه الجزيرة العربية.

الصفات المميزة لدى عائلة القثامي

تجدر الإشارة إلى أن عائلة القثامي واحدة من أهم العائلات التي تتسم بعدد من الصفات الحميدة التي يرغب في التمتع بها العديد من الأفراد، ومنها الإيثار والجود وتفضيل الآخرين على النفس.

بالإضافة إلى أن عائلة القثامي لها تاريخ طويل مع الحروب، فهي دخلت العديد من المعارك وأظهرت شجاعة كبيرة وفائقة ترتب عليها انتصارها في كافة المعارك التي خاضتها، وبدأت العائلة أنشطتها الاقتصادية البسيطة بممارسة حرفة الزراعة التي تسهل لهم توفير منتجاتها واحتياجاتهم.

أعلام ومشاهير من قبيلة القثامي

يأتي “عبد الله بن ضيف الله عبود” كواحد من أبرز وأهم مشاهير قبيلة القثامي، حيث إنه شيخ القبيلة الحالي، ويحظى بمكانة كبيرة وعالية بين جميع أبنائها، ومن أبرز الأعلام الآخرين من القبيلة ما يلي:

  • الإعلامي فهد القثامي.
  • مخلد القثامي.
  • فايز القثامي.
  • المحامي مسفر القثامي.
  • الإعلامي مرضي خليوي القثامي.

تعتبر قبيلة القثامي واحدة من أهم وأبرز القبائل العربية التي تنتشر في شتى أماكن شبه الجزيرة العربية، وتتركز بصورة كبيرة في المملكة العربية السعودية، وعُرف أهلها بالكرم والجود والشجاعة عند القتال في الحروب.

الأسئلة الشائعة

من هم عائلة العصيمي؟

عائلة العصيمي ينتمون إلى قبيلة عتيبة.

الدعجاني من أي القبائل؟

الدعجاني يعود أصلها إلى قبيلة عتيبة من ضمن باقي القبائل.

كم عدد فخوذ قبيلة عتيبه؟

عدد فخوذ قبيلة عتيبة هما فخذان أساسيان برقا وروق.