أفضل سن لدخول الطفل الحضانة حسب الخبراء

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة حسب الخبراء
كيفية حساب عمر الطفل لدخول المدرسة

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة حسب الخبراء هو أمر يهم كل أم، حيث إنها مرحلة يلزم للطفل الدخول إليها قبل دخوله المدرسة، لذلك سنعرض السن المناسب لدخوله الحضانة وسلبيات وايجابيات دخوله للحضانة وعلامات دخول الطفل الحضانة.

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة حسب الخبراء

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة حسب الخبراء

ان أفضل سن لدخول الطفل الحضانة عندما يتراوح عمره ما بين 2-3 سنوات لأنه في هذا العمر يبدا ظهور العلامات التي تدل على ان طفلك مستعد لأنه يكون أكثر فضولا وأكثر تركيزا ويزداد اهتمامه بالأطفال الاخرين.

اجربت بعض الدراسات واظهرت ان الأطفال عندما يذهبوا الى الحضانة في هذا السن يكون لديهم أداء أفضل عند ذهابهم للمدرسة، كما انه يساعده على التواصل والتعبير عن مشاعره بما يريد.

إيجابيات وفوائد ذهاب الطفل الى الحضانة

ان من اهم الفوائد التي يتلقاها الطفل هي تشجيع شعور الاستقلالية لدى الطفل وزيادة الثقة بالنفس وبداية لإتمام المهام الشخصية بنفسه وتعلم الكثير من المهارات الجديدة مثل مسك القلم وبعض المهارات الحسابية ونطق بعض الكلمات التي سوف تساعده على شرح ما يشعر به وشرح ما سوف يحدث معه داخل الحضانة من مهارات ومواقف.

سوف يجعله أكثر قابلية لتعلم مهارات جديدة؛ وبداية تكوين الصدقات الجديدة له وقدرة الطفل على التعاون واللعب معهم، ويسهل على الطفل الانتقال الى المدرسة الابتدائية وتجعله يستعد ويتكيف مع البيئة الجديدة، تطوير المهارات الأساسية مثل مهارات اللغة والتفكير والابداع والتركيز وتقويم سلوكه والتكيف مع الحضانة ومع الأصدقاء.

سلبيات ذهاب الطفل الى الحضانة

ان من سلبيات التي قد يمر بها الطفل عند دخوله الى الحضانة في هذا السن هو ان الاهتمام يكون منقسم بين الأطفال جميعا وعدم وجود وقت فردى لكل طفل كما يحدث في المنزل او كما يعتاد الطفل عليه واجبار الطفل على التعليم مبكرا جدا.

مما قد يسبب له الإحباط ويؤثر على حبهم للتعليم وعدم التكيف مع البيئة الجديدة وخوفه من الفصل لان هذه المرحلة هي اول انفصل للطفل عن والديه لفترة طويلة مما يشعره بالحنين الى البيت وقد يسبب له القلق او الشعور بالوحدة ولاكن مع دعم الاسرة والمعلمين الكافي للطفل يستطيع الطفل التغلب على هذه الصعوبات ولذلك يجيب على الام اختيار حضانة جيدة من حيث المقدمين للرعاية والمعلمين للطفل يشعر الطفل بالاحتواء ولا يشعر بالغربة.

علامات استعداد الطفل للحضانة

ان من اهم العلامات التي تدل على استعداد الطفل هي:

  • قدرته على الرعاية الذاتية مثل استخدام الحمام وارتداء الحذاء وغسل اليدين.
  • التعبير عن بعض الكلمات البسيطة التي تدل على احتياجاته بحيث يكون مقدم الرعاية قادرا على فهم ما يقول وقادرا على وصف شيء حدث معه.
  • قدرته على تنفيذ بعض التعليمات البسيطة مثل إرشادات وجبة طعامه وترتيب الألعاب.

 وفى نهاية المقال بعدما تعرفنا على السن المناسب وكيفية تجهيز الطفل للحضانة والايجابيات التي سوف يكتسبها الطفل من دخوله وبعض السلبيات التي يجب ان تهم ويجب ان تحرص عليها كل ام نتمنى ان نكون استطعنا افادتك

الأسئلة الشائعة

 امتى ادخل ابني الحضانه؟

يكون الطفل قادرا على دخول الحضانة عندما يزداد فضوله واهتمامه بالاخرين ومستوى تركيزه

كم عمر الطفل عند دخول الحضانة؟

يكون افضل سن لدخول الطفل الحضانة عندما يصبح عمره سنتين فيما يزيد

كيف اجهز طفلي الحضانة؟

تجهزى طفلك للدخول للحضانة بتعليمه بعض المهارات البسيطة مثل مسك القلم وتركيب الألعاب