لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الإسم؟! سبب غريب

لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الإسم؟! سبب غريب
لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الإسم؟! سبب غريب

يعد جبل الشيخ أحد الجبال الشهيرة في الوطن العربي، والتي لها أهمية دينية وتاريخية لدى العرب، كما يأتي لزيارته عدد كبير من السياح من كافة أنحاء العالم ويهتمون بمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات عن الجبل، لماذا تم تسميته بهذا الاسم، ولذلك نوضح لكم لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الاسم وأين يقع الجبل.

لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الاسم

لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الإسم؟! سبب غريب

هناك عدة أسباب وعوامل كانت سببًا في إطلاق اسم الشيخ على جبل الشيخ وتسميته بهذا الاسم، ولذلك فمن خلال النقاط التالية نوضح لكم لما سمي جبل الشيخ بهذا الاسم:

  • يغطي جبل الشيخ الثلج حيث يبلغ ارتفاعه 2814 متر فوق سطح البحر ولذلك دائمًا ما يغطى بالثلج ومما يجعل رأسه تشبه الرأس المكللة بالشعر الأبيض ولذلك تم تسميته بالشيخ كناية عن الرأس المكللة بالثلج وعن الشيخ الحكيم والجليل الذي يرتدي عباءة من الثلج.
  • أرجع البعض سبب تسمية جبل الشيخ بهذا الاسم إلى أن لفظة الشيخ في اللغات السامية القديمة تشير إلى زعماء القبائل والحماء وكبار السن، ولذلك تم إطلاق هذا الاسم على جبل الشيخ إشارة إلى مكانته وكونه جبل شامخ.
  • يقع الجبل في منطقة تاريخية دينية وارتبط اسمه بالأنبياء والكتب السماوية ولذلك تم تسميته بهذا الاسم إشارة إلى مكانته الدينية والتاريخية العريقة.

أين يوجد جبل الشيخ

يقع جبل الشيخ في فلسطين المحتلة والأردن ولبنان، فإنه يمتد من بانياس وسهل الحولة من الناحية الجنوبية الغربية ويصل إلى وادي القرن ومجاز وادي الحرير من الناحية الشمالية الشرقية، ويعتبر الجبل من أهم وأكبر السلاسل الجبلية في لبنان الشرقية التي تمتد بين سوريا ولبنان.

حدود جبل الشيخ

يحد جبل الشيخ من الناحية الشرقية والناحية الجنوبية منطقة وادي العجم وهضبة الجولان وإقليم البلان، كما يحد جبل الشيخ من الجهة الشمالية والغربية الجزء الجنوبي من سهل البقاع ووادي التيم في لبنان.

معلومات عن جبل الشيخ

إن جبل الشيخ يحتوي على أربع قمم جبلية والأعلى فيهم يطلق عليها الحرمون في سوريا والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 2236 متر، والقمة الثانية في الغرب يصل ارتفاعها إلى 2294 متر، أما عن القمة الثالثة تقع في الجنوب في القسم السوري المحتل من الكيان الصهيوني وارتفاعها 2236، والقمة الأخيرة في الشرق وارتفاعها 2145 متر.

والجدير بالذكر أن الجبل يعتبر من أكبر الموارد الجغرافية في المنطقة وذلك يرجع إلى ارتفاع الذي يجعله يلتقط قدر كبير من الأمطار في منطقة جافة للغاية في العالم، كذلك يجدر الإشارة إلى أن دول المنطقة تتنازع على الينابيع والجبل نفسه من أجل استخدام المياه.

يعد جبل الشيخ أحد أهم وأكبر الجبال العربية الذي يقع بين سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، ويضم أربعة قمم جبلية مختلفة بارتفاعات متنوعة، وله مكانة تاريخية ودينية عريقة.

الأسئلة الشائعة

هل جبل الشيخ هو نفسه جبل حرمون؟

يعد جبل الشيخ أعلى قمة في جبل حرمون.

ماذا يوجد في جبل الشيخ؟

يضم جبل الشيخ عدد كبير من المعابد والآثار.

ما ديانة سكان جبل الشيخ؟

ديانة سكان جبل الشيخ هي الطائفة الدرزية.