10+ كلمات بالتشكيل بها ذكر الله.. أجمل ما قيل في ذكر الله

10+ كلمات بالتشكيل بها ذكر الله.. أجمل ما قيل في ذكر الله
أجمل ما قيل في ذكر الله

الذكر أجمل ما يمكن ترديده في يوم وأجمل ما قيل في ذكر الله فهو كثر ولا حصر له، لأن بذكره جل وعلا تطمئن القلوب وتهدأ النفوس وتتحقق الأماني، والذكر هو بركة الحياة والعمل، وهو الاتصال بالمولى جل وعلا، ويكون بأمر منه سبحانه وتعالى أن تستغفره وتذكره، فيكون منة وفضل تتطلب الحمد والشكر، ولذلك خلال السطور التالية من المقال نتحدث عن الذكر وأثره في حياة كل مسلم.

ألا بذكر الله تطمئن القلوب

أجمل ما قيل في ذكر الله

قال الله جل وعلا في كتابه العزيز {لذين آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}[سورة: الرعد][الآية: 28]، الذكر هو حياة القلب وهو السبب في انشاح الصدر وذهاب الهموم، وبه يزداد العبد قرب من المولى جل وعلا، وتذهب الشايطين.

لا بد من الجمع بين الذكر باللسان مع حضور القلب، وحث الدين الإسلامي على الذكر  حتى بتصل الإنسان بربه، ويزكي نفسه من شرورها وسيئات أعمالنا، ويستمد من المولى جل وعلا العون والتوفيق.

قال الله جل وعلا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذ ِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }[سورة: الأحزاب][الآية : 41-42]، وذكر الله جل وعلا منزلة من منازل هذا الدار، وهو الذي يذهب إليها الأتقياء والأنقياء، ومن فارقه الذكر صار قلبه مثل القبر، والقيام بارتكاب الذنوب كبائرها وصغائرها بسبب الغفلة عن ذكر الله جل وعلا.

عبارات ذكر الله

أجمل ما قيل في ذكر الله

بعد الاطلاع على أجمل ما قيل في ذكر الله فيمكن أن نسرد ذلك في صورة عبارات، فذر الله جل وعلا بأي طريقة من الطرق لها الفضل الكبير على صاحبها، ومن أمثلة العبارات عن ذكر الله:

  • إذا أحب الله جل وعلا عبدًا اصطنعه لنفسه، أي شغل همه به ولسانه بذكره، والجوارح في خدمته.
  • عليك الحذر من المعاصي لأنها تزيل بركة الطاعة وتحرم المغفرة.

 لفظ الذكر في القرآن الكريم

أجمل ما قيل في ذكر الله

لفظ الذر جاء في القرآن الكريم ثمان وستين مرة ومئتي موضع، وقال أهل اللغة عن معنى الذكر معانين، فالمعنى الأول هو الذكر الذي يكون مقابل الأنثى، والثاني هو خلاف النسيان، والمعنى الثاني هو الأكثر ورودًا في القرآن الكريم كما هو واضح في الآيات التالية:

  • قال الله جل وعلا في كتابه العزيز { فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم }[سورة: النساء][الآية: 103]، وهنا بمعنى ذكر اللسان.
  • الذكر بمعنى العبرة والعظة في قول الله جل وعلا { فلما نسوا ما ذكروا به }[سورة: الأنعام][الآية:44].

ذكر الله جل وعلا

في إطار الحديث عن أجمل ما قيل في ذكر الله فيكون من الجميل التعرف على أثر الذكر في حياتنا، وهو المنزلة الكبرى التي من خلالها يتزود العارفون، وبه تصفى القلوب وتزكى، وكلما ازداد الذاكر في ذكره ازداد محبة لقاء المذكور.

من فوائد الذكر أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره، وهو السبب في ذهاب الغم والحزن، ويجلب إلى القلب الفرح والسرور.

وبذلك نكون تعرفنا على أجمل ما قيل في ذكر الله، ويحتاج المرء أن يكون في معية المولى جل وعلا في كل وقت وحين، ويكون الذكر هو وسيلة الاتصال بين وربه في كل وقت وكل حين، وذكرنا خلال السطور السابقة أجمل ما يمكن قوله في ذكر الله.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قيل عن ذكر الله؟

اجمل ما قيل عن ذكر الله  "أنه يورث ذكر الله عز وجل"، وقال الله جل وعلا في كتابه العزيز {فاذكروني أذكركم}[سورة: البقرة][الآية: 152].

اجمل ما قيل في وصف الله؟

اجمل ما قيل في وصف الله "هو أولٌ بلا ابتداء، دائم بلا انتهاء، لايفنى ولا يبيد، ولا يكون إلاّ ما يريد، لا تبلغه الأوهام، ولا تدركه الأفهام، حي قيوم لا ينام".

من روائع ذكر الله؟

من روائع ذكر الله هي "ذكر الله عند أمره ونهيه خير من الذكر باللسان"، "القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة، ويصدأ كما يصدأ المعدن وجلاؤه بالذكر".