هل يمكن الشفاء من مرض سيلين ديون وهل هو خطير؟!

هل يمكن الشفاء من مرض سيلين ديون وهل هو خطير؟!
هل يمكن الشفاء من مرض سيلين ديون وهل هو خطير؟!

المغنية سيلين ديون من أشهر المغنين الكنديين، وقد اعلنت منذ فترة عن إصابتها بمرض متلازمة الشخص المتيبس، وقد تحدث عن معاناتها مع المرض ومحاولتها السيطرة عليه بممارسة التمارين الرياضية والأدوية، وقد صدر لها فيلم وثائقي يجسد معاناتها وكان يحمل اسم ” I Am Celine Dion”، ونتعرف في مقالنا على هل يمكن الشفاء من مرض سيلين ديون وهل هو خطير.

هل يمكن الشفاء من مرض سيلين ديون

هل يمكن الشفاء من مرض سيلين ديون وهل هو خطير؟!

متلازمة الشخص المتيبس هي مرض عصبي ويعتبر من الأمراض النادرة ومن أنواع المناعة الذاتية، ويؤدي إلى حدوث تشنجات عضلية مؤلمة والإصابة بتيبس في العضلات، وغالبًا ما تصاب به النساء أكثر من الرجال، وتعوق المتلازمة حركة الشخص وتفقده القدرة على المشي عند التقدم في المرض، وهو من الأمراض المزمنة التي لا يمكن علاجها، ولكن قد تساعد الأدوية على التحكم في أعراض المرض والتقليل عملية تصلب العضلات.

أسباب مرض سيلين ديون

نتعرف من خلال النقاط التالية على أسباب الإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس:

  • مهاجمة جهاز المناعة لإنزيم ديكاربوكسيلاز حمض الجلوتاميك الموجود في الجهاز العصبي، وهو من الإنزيمات التي تعمل على إنتاج البروتين “حمض جاما أمينوبوتيريك” الذي له دور مهم في التحكم في حركة عضلات الجسم.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • الإصابة بمرض البهاق.
  • التهابات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بفقر الدم (الأنيميا الحادة).
  • الإصابة بالداء البطني أو مرض السيلياك.

علاج متلازمة الشخص المتيبس

لا يوجد علاج نهائي لمرض متلازمة الشخص المتيبس بينما توجد بعض الطرق التي قد تقلل من حدة المرض والأعراض، ونوضح لكم عبر النقاط التالية علاج متلازمة الشخص المتيبس:

  • تساعد بعض الأدوية على تقليل عملية تطور المرض مثل مرخيات العضلات والبنزوديازيبينات، الأدوية المضادة للتشنج ومضادات الاختلاج.
  • تساعد جلسات الغلوبولين المناعي الوريدي في التخفيف من حدة المرض.
  • يمكن استخدام فصادة البلازما في إبطاء انتشار المرض والتقليل من حدته.
  • الخضوع إلى جلسات العلاج الطبيعي حيث تساعد على الحد من التشنجات المستمرة في العضلات وتحسين وضعية الجسم أثناء المشي والتخفيف من حدة الألم.

حول سيلين ديون

سيلين ديون هي مغنية كندية ومن أشهر المغنين في العالم، وحققت أغنياتها مبيعات قياسية حيث بلغ عددها حوالي 200 مليون نسخة في بلاد العالم المختلفة، وولدت المغنية في شارلمان في كوبيك لعائلة كبيرة، وأطلقت الكثير من الأغنيات باللغة الفرنسية في فترة الثمانينات ثم ازدادات شهرة سيلين ديون عند فوزها في مهرجان ياماها العالمي.

أطلقت أول ألبوم باللغة الإنجليزية في عام 1990 مما جعلها تشتهر في أمريكا الشمالية والبلاد الإنجليزية المختلفة، وحازت على جائزة جرامي وجائزة جونو والكثير من الجوائز الهامة الأخرى.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على هل يمكن الشفاء من مرض سيلين ديون، كما تعرفنا على أسباب مرض سيلين ديون وكيفية علاج متلازمة الشخص المتيبس، وذكرنا بعض المعلومات حول المغنية الكندية سيلين ديون.

الأسئلة الشائعة

هل تعافت سيلين ديون؟

لم تتعافى المغنية سيلين ديون من مرض الشخص المتصلب حيث أنه من الأمراض المزمنة، بينما تحاول السيطرة على المرض باستخدام بعض الأدوية.

ما هي متلازمة الشخص المتيبس التي أصابت المغنية سيلين ديون؟

متلازمة الشخص المتيبس التي أصابت المغنية سيلين ديون هي اضطراب عصبي نادر ذاتي تقدمي يسبب تصلب العضلات وتشنجات مؤلمة.

ما سبب متلازمة الشخص المتيبس؟

سبب متلازمة الشخص المتيبس هو إصابة الشخص بالنوع الأول من داء السكَّري أو بعض أمراض المناعة الذاتية.