كيف تفرق بين الذهب والنحاس في البيت بأسهل طريقة

كيف تفرق بين الذهب والنحاس في البيت بأسهل طريقة
كيف تفرق بين الذهب والنحاس في البيت

تعتبر واحدة من أهم الأمور التي تشغل العديد من الناس هي التفرقة بين الذهب والنحاس، فكلاهما يعطي نفس البريق اللامع، ذلك يبحث العديد من الناس عن بعض من الطرق من أجل التفرقة ما بين الذهب والنحاس في المنزل.

كيف تفرق بين الذهب والنحاس في البيت

كيف تفرق بين الذهب والنحاس في البيت

هناك العديد من الطرق من أجل التفرقة ما بين الذهب والنحاس، وسوف نوضح تلك الطرق فيما يلي:

1- إسقاط المعدن على الزجاج

يعد إسقاط قطعة المجوهرات المصنوعة من الذهب أو النحاس على الزجاج واحدة من إحدي طرق الفحص التي يتبين من خلالها ما إذا كانت مصنوعة من النحاس أو الذهب فإذا كانت مصنوعة من الذهب فتصدر صوت رنين حاد ولكن إذا كانت مصنوعة من النحاس سوف تصدر صوت أقل حدة من صوت الذهب.

2- خدش المعدن

يمكنك استخدام تلك الطريقة من أجل التمييز والتفرقة ما بين الذهب والنحاس حيث تعتبر عملية خدش النحاس أكثر سهولة من خدش الذهب.

3- استخدام الحمض

يمكنك استخدام الحامض من أجل لتفرقة والفحص إذا كان المعدن ذهب أو نحاس فقالذهب لا يتفاعل مع المواد قليلة الكيميائي ولا يتفاعل مع غالبية الأحماض مقارنة بالنحاس الذي يعد عالي نشاط والذي يتفاعل مع الأحماض مثل حمض النيتريك، فيمكنك فعل ذلك من خلال وضع بضع من القطرات من الحمض على القطعة في مكان غير بارز وإذا بقيت القطعة على لونها فيكون ذهب وإذا أصبح لون القطعة مكان قطرات الحماص داكناً ومنطفي في المعدن نحاس.

4- اللون واللمعان

يعتبر الذهب والنحاس من المعادن الصفراء إلا أنه في حال الفحص والتدقيق سوف نجد أن النحاس أصفر ليس لامع فهو باهت مقارنة بالذهب، كمال يمكنك تحديد لقاء الذهب من خلال نقائه وتحدد لمعانه وبريقه.

5- درجة المغناطيسية

فيمكنك من خلال تلك لطريقة يحتاج إلى تقريب مغناطيس من القطعة المعدنية لتميز بين إذا كانت مصنوعة من الذهب أو النحاس نظراً لاحتواء النحاس على نسبة عالية من الحديد وبالتالي تنجذب القطعة إلى المغناطيس إذا كانت مصنوعة من النحاس وذلك بخاف الذهب النقي الذي لن يتأثر بالمغناطيس الناجم عن المغناطيس.

6- درجة إيصال الكهرباء

فقد يختلف درجة موصلية المعادن من معدن إلى آخر حيث يحتوي النحاس على مستوى إيصال الكهرباء بنسبة 28 % بينما الذي تصل درجة إيصالها للكهرباء بنسبة 70% وبالتالي يمكن التمييز بينهما من خلال نسبة توصيل الكهرباء.

أفضل طرق لمعرفة الذهب من النحاس

هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها من أجل التفرقة والتمييز بين الذهب والنحاس، وسوف نوضح تلك الطرق فيما يلي:

1- طريقة خل الطعام

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها من أجل تفرقة ما بين النحاس والذهب من خلال الخطوات التالية:

  • القيام بوضع قطعة من الذهب داخل كوب من الخل لمدة ربع ساعة.
  • أخرج قطعة ثم قم بغسله بالماء الدافئ بشكل جيد.
  • في حالة عدم ظهور أي علامة من علامات تغير في قطعة الذهب أو عدم تكون أي نوع منأنواع رواسب أسفل قاع الخل فهذا يعني أن القطعة مصنوعة من الذهب الخالص.

2- طريقة الليمون والمغناطيس

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الخطوات التي يمكنك من خلالها التفرقة بين الذهب والنحاس، سنوضح ذلك فيما يلي:

  • قم بوضع قطعة من الذهب الوارد الكشف عنها في وعاء مع إضافة عصير الليمون.
  • قم بفرك قطعة الذهب في الليمون لمدة 5 دقائق.
  • ثم جفف القطعة باستخدام منشفة قطنية، قرب المغناطيس من قطعة الذهب.
  • في حالة إذا انجذبت لقطعة إلى المغناطيس فهذا يعني أن الذهب مضاف إليه معان أخري.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن طريقة التفرقة ما بين النحاس والذهب من خلال إسقاط المعدن على الزجاج و خدش المعدن و استخدام الحمض و درجة إيصال الكهرباء، كما أوضحنا عن أفضل طرق لمعرفة الذهب من النحاس سواء كانت طريقة الليمون والمغناطيس أو طريقة خل الطعام.

الأسئلة الشائعة

بالخل كيف اعرف الذهب من النحاس في المنزل؟

اعرف الذهب من النحاس في المنزل من خلال وضع قطعة الذهب في إناء به كوب كبير من الخل لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم يتم إخراجها من الماء وشطفها بالماء الدافئ.

كيف تعرف ان المعدن ذهب ام لا؟

تعرف ان المعدن ذهب ام لا من خلال الرموز المحفورة على كلا منهما

ما هي المادة التي تخلط مع الذهب؟

المادة التي تخلط مع الذهب هي النحاس، الفضة، الزنك، النيكل، البلاديوم