شكل طبقة الحناء فوق المقابر الفرعونية و أجمل رسومات الحناء

شكل طبقة الحناء فوق المقابر الفرعونية و أجمل رسومات الحناء
شكل طبقة الحناء فوق المقابر الفرعونية

أن المقابر الفرعونية هي رمزاً للحضارة المصرية القديمة، حيث كان من عادات الفراعنة دفع الموتى فيها والممتلكات الثمينة، وكانت تتواجد هذه المقابر على عميق كبير من سطح الأرض، ومن هنا سوف نتعرف معاً على أهمية وشكل طبقة الحناء قوق المقابر الفرعونية وكيفية اكتشاف المقبرة الفرعونية، وإليكم التفاصيل.

شكل طبقة الحناء فوق المقابر الفرعونية

شكل طبقة الحناء فوق المقابر الفرعونية

أن طبقة الحناء هي طبقة من بين مجموعة من الطبقات المتراكمة قوق المقابر الفرعونية، وسوف نوضح شكل طبقة الحناء فيما يلي:

  • تتواجد المقابر الفرعونية على عميق كبير من سطح الأرض، وبناءً على ذلك هناك طبقات كثيرة من التربة تتراكم فوقها ، وتعتبر طبقة الحناء أحد أهم الطبقات التي تتراكم فوق المقابر الفرعونية.
  • يتم العثور على طبقة الحناء عند قيام خبراء الآثار في الحفر والتنقيب لاكتشاف المقابر.
  • يمكن وصفها فأنها طبقة قوية وأحد أفضل أنواع الطبقات المتراكمة فوق المقابر الفرعونية، حيث تأتي أهميتها في أنها أفضل عازل من الظواهر الخارجية من الرطوبة.

أهمية طبقة الحناء فوق المقابر الفرعونية

أن طبقة الحناء هي طبقة موجودة فوق المقابر الفرعونية، ولها أهمية بالغة، وهي كالآتي:

  • تبرز أهمية طبقة الحناء فوق المقابر الفرعونية في أنها تعوق وصول الظواهر الخارجية وعوامل الرطوبة إلى المقبرة وبالتالي تحميها من التلف والفساد، وتعوق دخول الرطوبة إلى المقابر ،وأيضاً تحمي جثث الموتى وتحمي المقتنيات الثمينة المدفونة معهم.
  • أن الفراعنة القدماء كانوا يفضلون أن تكون طبقة الحناء هي أول طبقات المقبرة الفرعونية، أي في مدخل القبر.
  • يجب الإشارة أن المقابر الفرعونية لا تحتوي على موتى فقط ، ولكن كان الفراعنة المصريين يدفنون بداخلهم أهم الممتلكات الثمينة، وبالتالي كان من الضروري دقعها تحت عمق كبير وتراكم عليها طبقات تحمي المدفون من الفساد والتلف.

أنواع الطبقات فوق المقابر الفرعونية

لبس فقط طبقة الحناء هي المتراكمة فوق المقابر الفرعونية، ولكن هناك مجموعة من الطبقات الاخرى التي لها دور كبير في حماية الموتى والممتلكات الثمينة على مرور العصور من التلف، وهي كالآتي:

  • الطبقة الطينية: تعتبر من أنواع الطبقات المتراكمة فوف المقابر الفرعونية،  حيث أنها تتكون من الطين الناعم الناتج عن عملية جرف المياه الطمي من منابع المياه.
  • الطبقة الصخرية: هي من أهم وأفضل الطبقات فوق المقابر الفرعونية، بل أنها كانت الطبقة المفضلة عندا الفراعنة لأهميتها في حماية المقابر من خطر اللصوص  وسرقة الممتلكات الثمينة، حيث أنها طبقة تمتاز بالصلابة مما يمنع اختراق اللصوص لسرقة المقابر.
  • الطبقة الرملية : تمتاز هذه الطبقة بالملمس شديد اللمعان، وذلك لأن الفراعنة كان يخلطونها مع المعادن مثل الذهب والفضة، مما يكسب للمكان شكل جذاب لامع.
  • الطبقة الخرسانية : تمتاز هذه الطبقة بالقوة والصلابة، حيث كانت توضع على سطح المقبرة الفرعونية، أي كانت في سقف المقبرة، وذلك لأنها كانت قوية مما يحافظ على المقبرة ويمنع اختراق اللصوص إليها.

خطوات الكشف عن المقبرة الفرعونية

هناك بعض الخطوات التي يتبعها خبراء الآثار في الكشف عن المقبرة الفرعونية، وهي كالآتي:

  • في بادي الامر يقوم خبراء الآثار بالبحث في السجلات التاريخية، والتي نمن شانها تعيين طبيعة سير الفراعنة والأماكن الأكثر شيوعاً عندهم في بناء المقابر.
  • بناءً على السجلات التاريخية للفراعنة يتم التوجه للأماكن المرشحة أن تكون مقر للمقابر الفرعونية، وهنا تبدأ عملية الحفر.
  • يقوم خبراء الآثار بمتابعة العلامات التي تظهر في الحفر، والتي يستدل منها على وجود مقبرة لاستمرارية الحفر ، أو عدم وجود مقبرة للتوقف عن الحفر.
  • في حالة التأكد من وجود مقبرة فرعونية، فإنهم يستمرون في الحفر بطرق احترافية، ومن ثم استخراج المقتنيات الثمينة وجميع المكونات الموجودة داخل المقبرة الفرعونية.

في الختام، لقد قدمنا أهمية الطبقات المتراكمة فوق المقابر الفرعونية، حيث يتضح أن طبقة الحناء توجد في مدخل المقبرة ، وهي أول طبقة قريبة من المقبرة الفرعونية، وتساعد على منع عوامل الرطوبة.

الأسئلة الشائعة

كم طبقة توجد فوق المقبرة الفرعونية؟

يوجد فوق المقبرة الفرعونية مجموعة كبيرة من الطبقات، ومن الأمثلة عليها طبقة الحناء، والطبقة الرملية، والطبقة الخرسانية، وغيرها.

هل يوجد رمل فوق سطح المقابر الفرعونية؟

نعم أن يوجد الطبقة الرميلية فوق سطح المقابر الفرعونية، والتي تلعب دوراً كبيراً في حماية المقبرة ومنع وصول عوامل الرطوبة إليها.

كم تبعد المقابر الفرعونية من سطح الارض؟

تبعد المقابر الفرعونية من سطح الارض بمسافة تتراوح ما بين 6 أمتار إلى 12 متر.