هل الباندا مفترس؟! حقائق علمية مدهشة عن دب الباندا

هل الباندا مفترس؟! حقائق علمية مدهشة عن دب الباندا
هل الباندا مفترس

العديد من الأشخاص يبحثون عنى هل دب الباندا مفترس، كما يبحث العديد عن حقائق العلمية المدهشة عن دب الباندا، كما يعتبر دب الباندا من أكثر الحيوانات التي يتم البحث عنها ومن خلال مقالنا سوف نعرض هل دب الباندا مفترس أم لا وبعض المعلومات عنه.

التصنيف العالمي لدب الباندا

ينتمي دب الباندا الى العائله الدببة كما أنه يعد من الثدييات التي يكون جسمها ضخم ووجهها دائري ويندرج الباندا تحت التصنيف العالمي التي نعرض عنه فيما يلي:

  • المملكة: يندرج تحت المملكة الحيوانية ثم تحت مملكة ثانويات الفم.
  • الشعبة: الحبليات ثم الفقاريات وذلك تحت شعار شعبة الفكيات.
  • الصف: ويكون تحت الصف العلوي رباعي الاطراف ثم صف الثدييات ثم ساق الفرعي الوحشيات.
  • العائلى: الدبيات.
  • الجنس: باندا عملاقة.
  • النوع: باندا عملاقة.
  • الرتبة: آكلات اللحوم.

الصفات الشكلية لدب الباندا

هل الباندا مفترس

سوف نعرض الصفات الشكلية لدب الباندا من خلال الفقرة التالية:

حجم ووزن الباندا

ارتفاع الباندا العملاقة عن الأرض من الكتف عندما تقف على ارجلها الاربعة بين 0.6 الى 0.9 مترا اما بالنسبة الى طول جسمها يكون من بين 1.2 الى 1.8 متر وحجم الدب الاسود الامريكي يكون 113 كيلو جرام في البرية، والذكور تكون اثقل حجما من الإناث.

كيف يتكيف دب الباندا مع البيئة

تمتلك الباندا طرق رائعة لكي تحافظ على الطاقة وذلك التي يسمح لها بالبقاء وايضا استمرار تناول الخيزران، وسوف نعرض ذلك من خلال الفقرة التالية:

  • نمط الحياة كسول

الباندا من الحيوانات التي لا تتحرك كثيرا وحركتها تكون بطيئة جدا، كما ان الباندا تمتلك نفس الكتلة جسدها وتنفق الباندا 38% من طاقتها التي تحتاجها.

  • الأعضاء الصغيرة

أعضاء الباندا التي تتمثل في الكبد والدماغ والكلى تكون حجمها صغير جدا بالنسبة إلى حجم الباندا مقارنة مع باقي الدببة الأخرى، كما أنها توفر من طاقتها بنسبة جيدة وهذه الأعضاء الصغيرة تحتاج إلى طاقة اقل لكي تقوم بعملها.

  • تركيب الجسم

تتكيف الباندا ع البيئة التي تعيش فيها بعدة طرق كما انها تحصل على الدفء في الغابات الباردة وذلك يكون من خلال الفرو السميك التي يغطيها كما أنها تمتلك عضلات في الفك قوية جدا كما انها تساعد على عظام رسغ تعمل مثل الإبهام على إمساك وحمل الخيزران.

ما هو غذاء دب الباندا

الباندا العملاقة تتغذى على الخيزران التي تمثل 99% من غذاء الباندا كما أنها لا تعتبر مادة غنية بالعناصر ولذلك يتطلب منها الأمر بسرعة كبيرة كما أنها تتناول كميات كبيرة تعادل نحو 15% من وزن جسمها وذلك خلال اثني عشر ساعة في اليوم، ومن الممكن أن تتغذى الباندا على الأسماك والنباتات وايضا الحيوانات الصغيرة.

في النهاية لقد عرضنا التصنيف العالمي لدب الباندا، كما عرضنا أيضا عن الصفات الشكلية لدب الباندا، أيضا عن كيف يتكيف دب الباندا مع البيئة، وعن ما هو غذاء دب الباندا.

الأسئلة الشائعة

هل حيوان دب الباندا من الحيوانات المهددة بالانقراض؟

لم تعد الباندا العملاقة من الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك بعد جهود دعاة حماة البيئة التي استمرت لمدة عقدين من الزمن.

هل دب الباندا يهجم على الإنسان؟

قفز أحد زوار حديقة حيوانات مدينة نانتشانغ الصينية في حظيرة حيوان الباندا، في محاولة لإظهار جرأته أمام حبيبته. لكن الباندا لم يكن لطيفا مع هذا الزائر إذ قام بمهاجمه وأمسك بقدمه بقوة، إلا أن الزائر تمكن من الإفلات من قبضة الحيوان وفر هاربا دون أن يصاب بأذى.

الدب الباندا حيوان مفترس؟

مصنفة ضمن الحيوانات آكلة اللحوم إلا أن جُلَّ طعامها من الخيزران (بنسبة 99%). وتأكل العسل والبيض والسمك والبطاطا.