طريقة الحصول على الرقم القومي بسهولة لأي شخص

طريقة الحصول على الرقم القومي بسهولة لأي شخص
طريقة الحصول على الرقم القومي

من الوارد في أي لحظة لأي منا أن يحتاج لبطاقة الرقم القومي عمومًا أو الرقم القومي ذاته على وجه الخصوص لأن في تلك الأيام هناك العديد من الأمور التي تتطلب بيانات الشخص حتى بشكل مفاجئ أثناء السير في الشارع، والكل بالتأكيد يتساءل ماذا عساي أن أفعل إذا فقدت أو نسيت بطاقة الرقم القومي، لذلك نستعرض بعض الطرق أو المعلومات عن الرقم القومي قد تفيد.

طريقة الحصول على الرقم القومي

طريقة الحصول على الرقم القومي

إليكم بعض الخطوات التي تساعدكم على الحصول على الرقم القومي أي وقت بشرط أن يكون للشخص حساب على بوابة مصر الرقمية أو موقع وزارة الداخلية:

  •       سجل الدخول على منصة مصر الرقمية باسم المستخدم وكلمة المرور أو قم بإنشاء حساب إذا لم تمتلك حساب.
  •       ثم انقر حفظ البيانات وقم بتدوين أو حفظ رمز التحقق الذي تم ارساله لك.
  •       ثم عليك كتابة اسمك كاملًا في المكان المخصص.
  •       ثم انقر استعلام عن الرقم القومي، ثواني وستجده ظهر أمامك.

ما هو الرقم القومي

الرقم القومي هو ما يمثل بصمة هوية مميزة للفرد سواء بطاقة الرقم القومي أو الرقم القومي نفسه حيث هو ما يكون مقيد به الشخص وبياناته في سجلات الدولة والحكومة لسهولة الوصول له أو البحث عنه أو معاقبته إذا ارتكب جريمة أو خرج عن القانون، ويتم صدور بطاقة الرقم مما يعرف بمصلحة السجل المدني وهي تصدر لكل منهم أكبر من 16 عام.

ما دلالة الرقم القومي

للرقم القومي دلالة تختلف من شخص لآخر وتعبر عنه حيث:

  •       الرقم الأول من الرقم القومي يعبر عن الفترة الزمنية للميلاد فمثلا الرقم 3 يشير إلى الفترة من 2000 إلى 2099 والرقم 1 يشير للفترة من 1900 الى 1999
  •       الأرقام الست التالية تشير لتاريخ الميلاد
  •       الرقمين التاليين هما رمز محافظة الميلاد
  •       الأرقام من العشر للثاني عشر يشير إلى مواليد خارج مصر
  •       أما الأرقام من العاشر إلى الثالث عشر يشيروا إلى نوع صاحب بطاقة الرقم القومي.

استخراج بطاقة الرقم القومي

دامت لسنوات الطرق التقليدية لاستخراج بطاقة الرقم القومي من ذهاب للسجل المدني وشراء استمارة أو طلب استخراج البطاقة وملء البيانات ودفع الرسوم، ولكن تم إضافة خدمة الاستخراج الإلكتروني والاستخراج السريع على الانترنت وفي مكاتب سجل مدني مخصصة وتكون تكلفتها أعلى وفترة استخراجها تكون أقل.

وفي النهاية يجب العلم أن بعض البيانات لنا يجب ألا ننساها أو أن نفصح عنها لأي أحد لأن تلك المعلومات قد تتسبب في الوقوع في بعض المشاكل، بيانات كالرقم القومي، أو رقم الحساب البنكي، أو أي كلمة مرور خاصة بحساب خاص أو به معلومات أو بيانات خاصة.

الأسئلة الشائعة

ازاي اعرف معلومات عن شخص بالرقم القومي؟

من خطوات البحث عن شخص بالرقم القومي: الدخول لموقع وزارة الداخلية، الضغط على أيقونة الاستعلام عن الاسم بالرقم القومي، إدخال الرقم القومي ثم الضغط على أيقونة الاستعلام.

كيف اعرف الرقم القومي من تاريخ الميلاد؟

لمعرفة الرقم القومي من تاريخ الميلاد: أول رقم من اليسار هو يشير لقرن الميلاد، الأرقام الست التالية له تعبر عن تاريخ الميلاد، الرقمين التاليين يعبران عن رقم محافظة الميلاد.

هل يستطيع الزوج استخراج شهادة ميلاد للزوجة؟

عملية استخراج شهادة الميلاد المميكنة عن طريق السجل المدني تتطلب أن يكون من يطلب استخراجها من أقارب الشخص من الدرجة الأولى مثل الأب، أو الخال، أو العم، أو الأخ، أو الزوج، أو الأبناء، أو الجد.