شكل الجنين في الشهر السابع ولد في السونار وحركته

شكل الجنين في الشهر السابع ولد في السونار وحركته
شكل الجنين في الشهر السابع ولد في السونار

شكل الجنين في الشهر السابع ولد في السونار وحركته سوف نتحدث عن حركة الجنين وهو في بطن أمه في الشهر السابع وما يحدث وما يحدث له من تغيرات جسدية ومعدل ركل الجنين في بطن أمه في هذا الوقت ومتي  تقوم باستشارة الطبيب الذي تتابع معه حالة الطفل ولن اطيل عليكم الشرح في ذكرهم.

شكل الجنين في الشهر السابع ولد في السونار

في الأسبوع الأول من الشهر السابع يبلغ وزن الجنين ما بين  800 غرام أو 890 غرام ويعود الأمر لطبيعة كل طفل ، فإن الوزن المحدد هنا هو الوزن الطبيعي للطفل في مراحل الحمل ، ولكن يختلف لاختلاف طبيعة غذاء وصحة المرأة الحامل ،في الأسبوع الثاني من الشهر السابع ، يبلغ وزن الجنين كيلو غراماً واحد تقريبا ، وأما طوله فيزداد بمقدار سنتيمتر واحد تقريباً وفي هذا الأسبوع يبقى الدماغ في مرحلة النمو والتطور ، وتبدأ الرمش للعين بالتكون .

شكل الجنين في الشهر السابع ولد في السونار

في الأسبوع الثالث، يزداد وزن الجنين ما يقارب 200 غرام ويبلغ وزنه كيلو غراماً واحد أو 200 غرام تقريباً وبعض الأحيان أقل بمعدل 50 غراماً، في الأسبوع الأخير ينتهي نمو الجنين في الأسبوع الثلاثين وقد تحدث ولادة مبكرة في هذا الشهر أحياناً ويوضع بعدها الطفل في الخداج للاهتمام بحالته الصحية.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

تحدث العديد من التغييرات في الشهر السابع من الحمل ، إذ يصبح الجنين فيه قادراً على الاستجابة للمؤثرات الخارجية مثل الضوء والصوت والألم ، وتزداد فيه قوة الجنين كل يوم ،إذ تكون المساحة في رحم الأم حينها كافية لتمكنه  من التقلب والاستدارة و تقل  حركة الجنين قليلا وخاصة حركة الدوران ، لكن تزداد حركة ركل الأقدام بسبب قرب القدم من البطن.

كما قد تزداد حركة الرجيج التي تشعر بها الأم ، ويشار إلى أن هذا الرجيج يظهر عند معاناة الجنين من الفواق أو ما يعرف بالحازوقة ، والذي يعد حالة طبيعية مؤقتة لا تستدعي القلق ، إضافة إلى أن الجنين في نهاية هذا الشهر يبدأ بتغيير وضعيته فيوجه رأسه للأسفل استعداداً للولادة.

معدل ركل الجنين

قد ينصح الطبيب الحامل بعد حركات الجنين في الشهر السابع أو منذ بداية الأسبوع الثامن والعشرين وحتى نهاية فترة الحمل ، وذلك للاطمئنان على وضع الجنين والتأكد من أن الأمور في مسارها المتوقع ، وفيما يتعلق بحساب حركة الجنين فقد يطلب الطبيب المختص من المرأة الحامل تخصيص وقت هادئ للعد مرتين يومياً ،حيث يكون مرة في الصباح في الفترة التي يكون فيها الجنين قليل النشاط ،ومرة في المساء حينما يكون نشاطه أعلي .

ومن طرق إجراء الاختبار قياس المدة اللازمة لقيام الجنين بعشر حركات ، إذ يشار الى أن قيام الجنين بعشر حركات في غضون ساعة أو أقل يعتبر أمراً طبيعي ، وفي حالة عدم شعور الأم بهذه الحركات العشر خلال الساعة الواحدة فإن ذلك لا يستدعي القلق فينصح بتناول الطعام أو الشراب ، ومن ثم الاستلقاء تكرار عملية العد مرة أخري لتحصل على عشر حركات خلال ساعة أخرى .

دواعي مراجعة الطبيب

قد لا يعني عدم نشاط الجنين وجود خطر ما، إلا أن ذلك قد يكون مؤشراً أو علامة تتطلب مراقبة أو تقييماً سريعاً ، لذلك يشار إلي ضرورة مراجعة الطبيب في حال لم تتمكن الأم من عد عشر حركات لجنينها بعد ساعتين من بدأ العد.

وبهذا قد تحدثنا عن شكل الجنين وحركته في بطن أمه في الشهر السابع وشكله ومعدل ركلة في بطن أمه ووزنه وحالته الصحية في هذه الفترة ومتى يجب زيارة الطبيب وما تفعله الأم عند عدم شعورها بحركة الطفل في هذه الفترة .

الأسئلة الشائعة

هل حركة الجنين في الليل تدل على جنسه ؟

إذا كان الجنين كثير الحركة فهذا يدل على أن جنس المولود ذكر أما إذا كان قليل الحركة قد يدل علي أن جنس المولود أنثي .

ماذا يحدث إذا ولد الطفل في الشهر السابع ؟

إذا ولد الطفل في الشهر السابع قد تفاجئك السرعة التي يكتسب بها الطفل المهارات الجديدة وتشمل مراحل نمو حديث الولادة من 7 الى 9 شهور من الجلوس والوقوف والضحك .

هل يجب ان يتحرك الجنين كل يوم في الشهر السابع ؟

يجب أن يتحرك الجنين كل يوم في الشهر السابع بكثرة خاصة في الثلث الأخير من الحمل تدل على الصحة الجيدة له علي الرغم من أنها قد تكون غير مريحة للأم خاصة عند النوم.