أجمل دعاء للمتوفي في يوم عرفه

أجمل دعاء للمتوفي في يوم عرفه
يوم عرفه

كثيرًا من الناس يودون أن يدعون إلى موتاهم المسلمين وذلك لأن هذا من أحب ما يمكن أن يقوم به شخص في الدنيا إلى أخيه وإن أجمل دعاء للمتوفي في يوم عرفة من أحب الأدعية والأعمال فهذا اليوم المبارك العظيم وإنه إن شاء الله مستجاب ويصل إلى إخواننا المتوفيين فإن الدعاء من أفضل ما يمكن أن يفعله المسلم لأحبابه.

أجمل دعاء للمتوفي في يوم عرفة

 دعاء للمتوفي في يوم عرفه

أهم ما يجب فعله الإنسان وأبسط الأمور تجاه أخاه المتوفى أو أحد والديه أو الأقربين او حتى صديق أو شخص غريب، هو الدعاء وذلك يرحم العباد في قبورهم جميعًا واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة، مثال:

  • اللهم وسع قبره وافتح عليه واجعله قبره نور من نورك يا رحمن وانس وحدته ووحشته وتولاه برحمتك يا أرحم الراحمين واجعله من أهل جنتك في أمانك يا رب العلامين إنك أنت السميع.
  • اللهم يا رب رحمتك وسع السماوات والأرض ارحم عبدك الضعيف المحتاج يا قوي يا عزيز برحمتك فإنك أنت أرحم الراحمين يا الله واغفر له خطاياه وكفر عنه سيئاته يا رب يا رحمن.

أدعية يوم عرفة ليرحمنا الله ويعتقنا من النار

 دعاء للمتوفي في يوم عرفه

من أحب الأعمال الى الله هو الدعاء، وبالأخص في الأيام المباركة التي تتكرر مرة واحدة فقط كل عام، رحمة من الله على عباده المؤمنين، ومن أجمل دعاء للمتوفي في يوم عرفة منها كذلك أدعية العتق من النار، مثال:

  • اللهم يا رب العالمين أعتق أبي من النار يا رب اجعله من العتقاء عندك يا رحمن برحمتك التي وسعت كل شيء، ربنا إنا سمعنا مناديًا للإيمان فامنا ربنا اغفر لنا وارحمنا وتب علينا يا رحيم.
  • اللهم يا رب اغفر له وارحمه ونقيه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس واغسله بالماء والثلج والبرد من كل الخطايا والذنوب إنك أنت السميع العليم ربي إنك على كل شيء قدير يا رحمن.

دعاء للمتوفين في القبر

 دعاء للمتوفي في يوم عرفه

الدعاء للميت عند دخوله القبر وعند مسائلته من أفضل ما يقدمه المسلم لربه رحمة للميت وعلى كافة المسلمين، أن تذكر محاسن موتاهم والدعاء لهم إن كانوا يريدون الرحمة من الله لهم أيضًا، ومن أجمل دعاء للمتوفي في يوم عرفة:

  • ربي اللهم إنك عفو تحب العف فاعف عنهم واجزهم من الحسان والفضل والرحمة من عندك يا رحمن وأكرم نزلهم ووسع قبورهم وانره من نورك يا نور السماوات والأرض.
  • اللهم يا رب افتح عليهم بنورك ورحمتك وعفوك ورضاك في قبورهم وافرش لهم من الجنة ربي واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واجعلهم من أهلها وارزقهم الفردوس الأعلى إنك أنت العلي العظيم يا قادر يا مقتدر يا رب العالمين.

أفضل ما يمكن أن يقدمه الإنسان للميت

يمكن أن يقدم الإنسان للمتوفي أعمال أخرى كثيرة، خاصة إذا كان المتوفي أحد الوالدين أو الاخوة أو شخص عزيز على قلب المسلم، فإن من أفضل الأعمال التي تجعل المؤمن يزيد نور من قبره هو أن يقوم كذلك بالتالي:

  • الدعاء: أحب الأعمال وأجملها وأحسنها عند الله وأرفعها عند الموتى فتدخل عليهم بالرحمة والمغفرة والنور أن هناك عبدًا في الدنيا لا يزال يتذكر وجودهم من الأعمال الجميلة.
  • الصدقة: من أكثر الأعمال سرور ورحمة على الميت وهي لا تشترط وجود المال بل كذلك الطعام وغيره.
  • قضاء ديون المتوفى: وذلك من أرحم أنواع الصدقة على روح الميت وهي سد الديون حتى وإن لم يكن له مال يقوم أهله بدفع ما تبقى من الديون.
  • قضاء ما فاته من الصيام: وذلك أمر موروث من النبي عليه السلام فيكون كفارة عن الذنوب والخطايا ومن أكثر الأعمال وفاء.

الدعاء من أحب الأعمال من قبل المسلم للمتوفي كما حدثنا الرسول عليه السلام أن (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم، ولذلك يحرص المسلم على الدعاء للمتوفي بأجمل دعاء للمتوفي في يوم عرفة.

الأسئلة الشائعة

دعاء جميل لمن فقدناهم؟

دعاء جميل لمن فقدناهم مثل اللهم اجعل من فقدناهم في اعز كنف.

دعاء لمن فارقونا في الدنيا؟

داء لمن فارقنا في الدنيا مثل اللهم املأ قبره بالرضا والنور.

أجمل آية للمتوفي؟

أجمل آية للمتوفي الفاتحة و البقرة والإخلاص.