اجمل أحاديث الرسول مع الشرح

اجمل أحاديث الرسول مع الشرح
اجمل أحاديث الرسول

أمرنا الله عز وجل أن نتبع آياته التي أنزلها على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن نتبع أحاديث الرسول الشريفة التي كان يرويها على صحابته، والتي تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر، لذلك نتطلع على اجمل أحاديث الرسول من خلال هذا المقال.

اجمل أحاديث الرسول

اجمل أحاديث الرسول

هناك عدد لا حصر له من أحاديث الرسول الجميلة التي تأمر وتنهي عن الكثير من الأمور، والتي يجب على المسلم اتباعها، ومن بين تلك الأحاديث ما يلي:

1- أجمل أحاديث الرسول عن الدنيا

هناك عدد من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الدنيا تتمثل في الآتي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن كنتُم تحبُّونَ حِلْيَةَ الجنَّةِ وحريرَها فلا تلبَسوها في الدُّنيا” [الراوي: عقبة بن عامر].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “واللَّهِ ما الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلَّا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أحَدُكُمْ إصْبَعَهُ هذِه -وأَشارَ يَحْيَى بالسَّبَّابَةِ- في اليَمِّ، فَلْيَنْظُرْ بمَ تَرْجِعُ؟” [الراوي: المستورد بن شداد].

2- أجمل أحاديث الرسول عن الحب

استكمالًا للاطلاع على اجمل أحاديث الرسول نتطلع على أجمل الأحاديث التي تتحدث عن الحب بشكل عام، والتي تتمثل في الآتي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ” [الراوي: أبو هريرة].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ثَلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلاوَةَ الإيمانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِواهُما، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ” [الراوي: أنس بن مالك].

أقوى الأحاديث عن الرسول مع الشرح

من خلال التطرق إلى معرفة اجمل أحاديث الرسول نشير إلى أنه يمكن التعرف على أحاديث أخرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم مع الشرح، وتتمثل تلك الأحاديث في الآتي:

1- الحديث الأول

يقول الحديث الشريف الأول:

مَن دَعا إلى هُدًى، كانَ له مِنَ الأجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن أُجُورِهِمْ شيئًا، ومَن دَعا إلى ضَلالَةٍ، كانَ عليه مِنَ الإثْمِ مِثْلُ آثامِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن آثامِهِمْ شيئًا” [الراوي: أبو هريرة].

يحث الحديث الشريف السابق على استحباب الدعوة إلى الأمور الجيدة مع تحريم الأمور السيئة، وذلك لأنه من سن سنة حسنة يكون له مثل أجر من كان يقوم بها حتى يوم القيامة.

وعليه نجد أن الحديث يفيد في الاجتهاد في الدعوة إلى عبادة الله عز وجل مع الحذر من عصيانه فيفوم أحدٌ ما بتقليدك فيكون هذا الأمر في موازين سيئاتك يوم القيامة.

2- الحديث الثاني

يقول الحديث الثاني عن رسول الله:

أَبشِروا وبشِّروا مَن وراءَكم: أنَّه مَن شَهِدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ صادِقًا بها، دَخَلَ الجَنَّةَ…” [الراوي: أبو موسى الأشعري].

في هذا الحديث يبشر الرسول صلى الله عليه وسلم بالخير ويوعد الجنة، وذلك لمن قال كلمة لا إله إلا الله مخلصةً من قلبه.

من خلال الاطلاع على اجمل أحاديث الرسول نجد أنه هناك الكثير من الأحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم والتي تحث على الأمور الجيدة وعلى الأمر بالمعروف والنهي المنكر، كما أنها تعد منهجًا يتم اتباعه في الحياة بجانب القرآن الكريم.

الأسئلة الشائعة

من أشهر أحاديث الرسول؟

من أشهر أحاديث الرسول: "آية المنافق ثلاث إذا حدَّث كذّب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان".

ما هو أجمل حديث؟

من أجمل الأحاديث: "ثَلَاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلَاوَةَ الإيمَانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِوَاهُمَا، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ".

ما هو اقصر حديث شريف؟

أقصر حديث شريف: "مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".