طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة خطوة بخطوة

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة خطوة بخطوة
الاغتسال من الدورة الشهرية

ما هي طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة خطوة بخطوة؟ شروط الماء المستخدم في الغسل من الدورة الشهرية؟ يضع العديد من أئمة الشيعة الكثير من الأمور التي تتعلق بالدين وضوابطه، حيث تم وضع بعض الأمور التي تتعلق بالطهارة من الدورة الشهرية ونعرضها فيما يلي.

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة خطوة بخطوة

الاغتسال من الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي فترة من الفترات التي تأتي على النساء في عمر محدد وتكون فيها المرأة غير مؤهلة للقيام بالفروض الدينية مثل الصيام والصلاة، كما أن الشيعة وضعوا العديد من القواعد التي يجب اتباعها عند الاغتسال من الدورة والتي تتضح فيما يلي:

  1. الغسل ترتيبي هو الذي يكون من خلال بعض الخطوات وهي أن يقوم المكلف بغسل الرأس والرقبة في بداية الأمر.
  2. ثم يتم غسل الطرف الأيمن من البدن ثم الطرف الأيسر.
  3. من الافضل أن تغسل النصف الأيمن من الرقبة ثانية من الطرف الأيمن والنصف الأيسر منها مع الطرف الأيسر.
  4. ثم يتم غسل العورة والسرة يغسل نصفهما الأيمن مع الطرف الأيمن ونصفهما الأيسر مع الأيسر.
  5. الأولى أن يغسل تمامهما مع كل طرف
  6. يمكن غمس تمام البدن في الماء دفعة واحدة وهو الذي يطلق عليه بالغسل الارتماسي.

ماذا نقول عند غسل الحيض عند الشيعة

من الجدير بالذكر أن المرأة التي تبدأ في الغسل من الدورة الشهرية  يجب عليها استحضار النية وقت الطهارة ويجب أن تكون من القلب، حيث يجب قول نية رفع الحدث الأكبر ونطق الشهادة وقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

شروط الماء المستخدم في الغسل من الدورة الشهرية

في صدد عرض طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة خطوة بخطوة، يجب التعرف على أن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في الماء المستخدم في الاغتسال والتي تتضح فيما يلي:

  • لا بد أن يكون الماء المستخدم في الغسل من الدورة الشهرية طاهر حيث لا يصح الاغتسال بالماء المتنجس بشيء من النجاسات
  • أي يجب أن يكون الماء الذي يغتسل به مباحاً غير مغصوب
  • يجب أن يكون الماء خالص يصحُ أن يُطلق عليه ماء فلا يجوز الاغتسال بالماء الذي أُضيف اليه شيء آخر بحيث أخرجه من إطلاقه ، كما لو أضيف اليه كمية من السكر أو الملح أو الصابون أو شيء آخر بحيث يعد ماءً مضاف له أي أمر آخر.

ما يحرم على الحائض

يجب التنويه إلى أن الفترة التي تكون الدورة الشهرية عند المرأة تكون كما ذكرنا في السابق ليست على طهارة أي لا يمكنها القيام بالعديد من الفروض الدينية والتي تتضح فيما يلي:

  • فريضة الصلاة: حيث لا يمكن قضاء فريضة الصلاة سواء كانت من الفروض أو النوافل وليس على المرأة قضاء وذلك لرفع المشقة عنها.
  • فريضة الصيام: من الجدير بالذكر أن فريضة الصيام من الفروض التي تمنع على المرأة الحائض سواء كان صيام رمضان أو صيام نافلة، لكن عليها قضاء أيام رمضان بعد الطهارة وانتهاء الشهر.
  • الطواف حول الكعبة: يعتبر الطواف من أهم الأمور التي تمنع على الحائض، حيث ذكر أن الرسول أمر السيدة عائشة بأن تقوم بكل الأمور في الحج ألا الطواف بالبيت الحرام.
  • ممارسة الجماع: نوه القرآن الكريم على منع الحائض من ممارسة الجماع مع زوجها وذلك ذلك في قوله تعالي: }وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ{[ سورة البقرة – الآية 222]

الطهارة من الدورة الشهرية من أهم الأمور التي يجب أن تلتزم بها المرأة أو الفتاة بعد التأكد من إنقضاء فترة الدورة، حيث وضع العديد من أئمة الشيعة بعض الضوابط والشروط التي يجب الالتزام بها عند الطهارة.

الأسئلة الشائعة

ماذا أقول في نية غسل الحيض؟

أقول في نية غسل الحيض نية رفع الحدث الأكبر

ماذا تقول المرأة عند الاغتسال من الدورة الشهرية؟

تقول المرأة عند الاغتسال من الدورة الشهرية أتطهر من الحدث الأكبر والأصغر وكل شعرة من جسمي تحل وتطهر، وبعد ذلك أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

ما هو دعاء الطهارة من الدورة الشهرية؟

دعاء الطهارة من الدورة الشهرية أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له وأنَّ محمدًا عبده ورسوله، اللهم يا رب اجعلني من التَّوابين، واجعلني من المتطهرين