بحث عن علامات الترقيم pdf ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية؟

بحث عن علامات الترقيم Pdf ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية؟
بحث عن علامات الترقيم pdf ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية؟

نعرض اليوم في مقالنا بحث عن علامات الترقيم باللغة العربية والذي يُعد من القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها فيما يتعلق بالكتابة باللغة العربية سواء كتابة أدبية أو كتابة علمية، حيث إنها تساعد القراء بشكل أساسي في فهم الحديث بشكل أسهل وأسرع وأيضًا أعمق، وهناك العديد من العلامات التي يمكن أن نذكرها وذلك ما سنقوم به تاليًا من خلال مقالنا.

بحث عن علامات الترقيم

بحث عن علامات الترقيم Pdf ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية؟

تعتبر علامات الترقيم في اللغة العربية بناءَ على ما جاء في المعجم المحيط أنها علامات اصطلاحية يتم كتابتها في منتصف الكلام أو في نهايته مثل النقطة، ومن الناحية الاصطلاحية فعلامات الترقيم هي مجموعة من العلامات المحددة التي يتم وضعها أثناء الكتابة في سبيل تمييز مواضع الوقف والوصل والفصل والابتداء بجانب بعض الأغراض الكلامية والنبرات الصوتية عند قراءة النص، ويكون لها فائدة أخرى وهي تيسير فهم المعنى المقصود.

الجدير بالذكر والعلم هنا أنه تم تسمية علامات الترقيم بذلك الاسم كونها تدل على الرموز والعلامات والنقوش الموجودة في الكتابة والتي يتم استخدامها في تطريز المنسوجات حيث كان ذلك هو الأصل في الموضوع.

استخدام علامات الترقيم

بعد التعرف على معنى علامات الترقيم من حيث الاصطلاح واللغة من المهم أن نذكر كل واحدة من تلك العلامات ونتعرف على استخدامها، وذلك سيكون فيما يلي:

1- النقطة

من أشهر علامات الترقيم وأكثرها استخدامًا في الكتابة العربية كونها معروفة للجميع تقريبًا، ويتم كتابتها بذلك الشكل (.)، ويتم وضعها في نهاية الجمل التامة سواء كانت اسمية أو فعلية أو مركبة، كما يمكن وضعها أيضًا داخل علامات التنصيص إن كانت الجملة تامة وطويلة، أيضًا من الممكن والمتاح أن يتم استخدامها بعد الحروف والاختصارات مثل أن نقول (ق.م) أي قبل الميلاد.

2- النقطتان الرأسيتان

أيضًا تلك من أشهر علامات الترقيم والتي يمكن استخدامها في العديد من المواضع والأماكن ولعل من أبرزها أنها تُكتب بين اسم المتحدث وبين القول الذي سيقوله، فمثلًا قال محمد: “كذا وكذا”، أو يمكن وضعها بين الكلمة وتفصيلها كأن نقول عد ألوان قوس قزح سبعة: الأحمر، والأزرق، و…..

بالإضافة إلى إمكانية استخدامها بين القاعدة وتوضيحها كأن نقول الكذب صفة مذمومة: يجعل صاحبه مكروهًا بين الناس.

3- الفاصلة والفاصلة المنقوطة

من علامات الترقيم أيضًا ولعلها كذلك من أشهرهم بشكل كبير، الفاصلة العادية هي التي تُكتب (،) بهذا الشكل وتعني أن هناك توقف قصير ويمكن أن تُستخدم في العديد من المواضع حيث يتم وضعها بين الجمل التي تكون معنى تام مفيد، كما يمكن أن يتم وضعها بين كلمات متشابهة مع الجمل من حيث الطول، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تأتي بعد النداء كأن تقول يا خالد،….

أما عن الفاصلة المنقوطة فتُكتب (؛) بالشكل السابق ويتم توظيفها بين الجمل الطويلة التي تتكون من كلمات مفيدة كما يمكن أن تُستخدم بين جملتين تكون الأولى منهما سببًا للجملة الثانية.

4- علامة الاستفهام

يُرمز إليها بالرمز (؟) وهو ما يتم استخدامها في نهاية الجملة سواء تم استخدام أداة استفهام أو تم البدء بالسؤال بشكل استفهامي دون استخدام أي أداة استفهام.

5- علامة التعجب

يتم الاستعانة بالعلامة (!)  والتي يُطلق عليها أحيانًا اسم علامة الانفعال ويتم استخدامها بعد الجمل التي تتضمن انفعالًا نفسيًا أو مشاعر معينة غير متوقعة مثل الغضب أو الدهشة أو الصدمة.

بحث عن علامات الترقيم عنوان من خلاله تعرفنا على علامات الترقيم المختلفة التي يمكن الاستفادة منها في الكتابة في اللغة العربية بشكل صحيح ويوضح المعاني بالشكل الصحيح، ونتمنى أن ذلك كان مفيدًا لكم.

الأسئلة الشائعة

ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية؟

علامات الترقيم هي الفاصلة والنقطة والنقطتان وعلامة الاستفهام وعلامة التعجب وغيرهم.

ما هي أنواع الترقيم؟

أنواع الترقيم هي علامات الترقيم.

ما هي علامات الترقيم في البحث العلمي؟

علامات الترقيم في البحث العلمي هي الفاصلة والأقواس وعلامات التنصيص وغيرها.