ما هي كليات علمى علوم والمجموع المطلوب لها

ما هي كليات علمى علوم والمجموع المطلوب لها
كليات علمى علوم

تعتبر مرحلة التعليم الثانوية من أهم المراحل التي تؤهل الطلاب إلى الالتحاق بالكلية، حيث يتساءل الكثير عما هي كليات علمي علوم والمجموع المطلوب لها من اجل الالتحاق بها بعض المرحلة الثانوية، حيث أنه يوجد الكثير من كليات العلوم غير كليات الطب، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على أفضل الكليات التي يمكن الالتحاق بها.

كليات علمي علوم

يهتم الكثير من الطلاب بالتخصص في علم العلوم وهذا من أجل أن له الكثير من الكليات المتاحة له والمختلفة التي يتم تطبيق بها النظام الحديث، وهذه الكليات التي يتم تحديدها وهذا بناءً على مجموع درجاتك في الثانوية العامة التي تكون متاحة في الكلية والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة:

1- كلية الطب

كليات علمى علوم

حيث يهتم الكثير بالالتحاق بها بما يوجد بها من مميزات ومن معلومات عن هذه الكلية ما يلي:

  • كلية الطب وهي من أعلى الكليات في الحد الأدنى للقبول حيث يتم رفع نسبة القبول في الكلية إلى أكثر من خمسة وتسعين بالمائة في أغيل السنوات.
  • حيث يكون الدراسة في الكلية لمدة سبع سنوات وفي اول ثلاث سنوات دراسة أكاديمية يتم تدريس الطالب العلوم الأكاديمية.
  • وفي الثلاث سنوات التالية يتم دراسة إكلينيكيا والسنة الأخيرة من الدراسة تكون تدريب للطالب في المستشفيات العامة والجامعية وهي ما يتم تسميتها باسم الامتياز.
  • حيث تنقسم الكلية إلى أكثر من قسم وهم تخصص الباطنة والجراحة والعيون والقلب والاشعة وغيرها من الأقسام

2- كلية طب الفم والأسنان

تخصص طب الفم والأسنان من التخصصات التي يحب الكثير من الطلاب الالتحاق بها والتعرف عليها بشكل أفضل، ويمكنك التعرف على هذا التخصص بشكل أوضح من خلال ما نوضحه لكم في هذه الفقرة:

  • كلية طب الأسنان هي كلية من أجل دراسة كل ما يتعلق بالأسنان فهي تتميز بأنها تضم علم واسع وكبير.
  • تكون الدراسة في كلية طب الأسنان لمدة خمس سنوات حيث أن أقسام الكلية كثيرة.
  • تنقسم الكلية إلى أكثر من قسم ومن هذه الأقسام قسم العلاج التحفظي وعلاج اللثة والاستعاضة الصناعية وقسم التقويم وعلاج الجذور.

3- كلية الصيدلة

هي من الكليات التي تختص بدراسة المواد الكيميائية والدوار ومراحل إنتاج الدواء وتصنيعه وتكون الدراسة في هذه الكلية لمدة خمس سنوات، ويكون عمل خريجي الصيدلة في الصيدليات وشركات ومصانع الأدوية ويوجد أيضًا من يعمل في مجال الصيدلة الإكلينيكية.

4- كلية العلاج الطبيعي

كلية العلاج الطبيعية هي كلية طبية تكون الدراسة فيها تستمر إلى مدة ست سنوات حيث يكون خمس سنوات أساسية وسنة امتياز، ويتم دراسة في أول سنة المقررات وهي قسم العلوم الأساسية والميكانيكا الحيوية، وفي السنتين التي تكون الدراسة اكلينيكية ويتم بعد ذلك تدريب الطلاب وتهيئتهم للعمل بهذا التخصص لمدة 12 شهر.

5- كلية التمريض

كلية التمريض هي كلية من الكليات التي يمكن أن يتم دخولها من تخصص علمي العلوم حيث تكون مدة الدراسة في هذه الكلية هي خمس سنوات حيث تكون الدراسة لمدة أربع سنوات والسنة الخامسة تكون امتياز، كما أن نظام الدراسة في هذه الكلية يعتمد على نظام ساعات معتمدة كما أن هذه الكلية من الكليات التي تضمن مستقبل متميز لذلك يلجأ الكثير من الطلاب للالتحاق بها.

كما أن الكلية تضم الكثير من الأقسام التي منها قسم إدارة التمريض وقسم التمريض النفسي والصحة النفسية، وتعليم التمريض وقسم تمريض العناية الحرجة والطوارئ، وتمريض النساء والتوليد وتمريض باطني وجراحي والكثير من الأقسام.

المجموع المطلوب لكليات العلمي علوم

يهتم الكثير من طلاب تخصص العلمي علوم بالتعرف على المجموع المطلوب لكليات العلمى علوم من أجل الالتحاق بها، حيث تأتي مؤشرات التنسيق في هذا العام متوقعة انخفاض عن العام الماضي وهذا بسبب نتائج الطلاب في الثانوية العامة وإنخفاض عدد الطلاب الحاصلين على مجموع أعلى من التسعين بالمائة.

حيث صرح وزير التربية والتعليم العالي بانخفاض تنسيق الكليات بما يقارب سبعة إلى عشرة بالمائة لذا فن تنسيق  الجامعات سوف يحدث له انخفاض كبير بكل تأكيد في هذا العام باختلاف العام الماضي، ويمكنك التعرف على تنسيق الكليات والحد الأدنى للقبول فيها من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

بهذا نكون تعرفنا الكليات التي يمكن للطالب الالتحاق بها من خلال تخصص علمي العلوم الذي يلتحق به الطالب في الثانوية العامة، بسبب الكليات التي يسمح بالالتحاق بها والتي تتميز بالكثير من المميزات، حيث يمكنك التعرف على كل كلية من خلال ما تم توضيحه في هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

ما هي الكليات التي لها مستقبل من علمي علوم؟

الكليات التي لها مستقبل من علمي  علوم هي كلية العلاج الطبيعي.

ما هي أفضل الكليات من حيث الشغل؟

من أفضل الكليات من حيث الشغل هي كليات تخصص علوم الحاسب.

ما هي اصعب الكليات؟

من اصعب الكليات هي الهندسة الكهربائية.