المعلقات السبع pdf بدون شرح.. تحميل كتاب

المعلقات السبع Pdf بدون شرح.. تحميل كتاب
المعلقات السبع pdf بدون شرح.. تحميل كتاب المعلقات السبع

كُتبت في العصر الجاهلي المعلقات السبع، هذه القصائد تعتبر من أجمل ما كتب خلال هذا العصر، وتميزت بجودة الصياغة وحسن التعبير، فقد كتبها الشعراء بفصاحة بالغة، ودقة متناهية، مما جعلها تكتسب قيمة أدبية كبيرة، ويُعد شعراء المعلقات هم أشعر وأشهر شعراء العصر الجاهلي، ومن خلال موقعنا سنعرض ما هي المعلقات السبع.

المعلقات السبع

المعلقات السبع Pdf بدون شرح.. تحميل كتاب المعلقات السبع

المعلقات أو ما سميت بالمذهبات، قيل أنها سميت بهذا الاسم لأنها كتبت بماء الذهب وعلقت على أستار الكعبة، هي تُعد من أشهر ما كتب خلال العصر الجاهلي، وشعرائها من أبرز الشعراء، وفيما يلي المعلقات السبع:

  • معلقة امرؤ القيس: ومطلعها (قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ).
  • طرفة بن العبد: ومطلعها (لِخَولة أطْلالٌ بِبُرقَة ِ ثَهمَدِ).
  • زهير بن أبي سلمى: ومطلعها (أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَةٌ لَمْ تَكَلَّمِ)
  • عنترة بن شداد: ومطلعها (هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَرَدَّمِ).
  • الحارث بن حلزة: ومطلعها (آذَنَتنَا بِبَينها أَسمَاءُ).
  • عمرو بن كلثوم: ومطلعها (ألاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَا).
  • لبيد بن ربيعة: ومطلعها (عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا).

التعريف بشعراء المعلقات

نالت المعلقات شهرة كبيرة في العصر الجاهلي، حيث برع الشعراء في كتابتها، وبرزت من خلالها موهبتهم الشعرية العميقة، وفيما يلي تعريف بشعراء المعلقات:

1- امرؤ القيس

امرؤ القيس هو من الشعراء الجاهليين، ومن شعراء المعلقات، ولُقب بعدة ألقاب منها أمير الشعراء، والملك الضليل، واشتهر بأشعار الغزل الفاحش، وهو الغزل الذي يصف مفاتن المرأة، وقد تضمنت معلقته الكثير من الألوان الشعرية، حيث بدأ بالبكاء على الأطلال، ثم الغزل، والحديث عن طول الليل ومعاناته.

2- طرفة بن العبد

يعتبر طرفة بن العبد من أهم الشعراء الجاهليين، عُرف عنه الذكاء والفطنة، ويُذكر أن طرفة قد قُتل بسبب قصيدة كتبها يهجو فيها لعمرو بن هند وأخيه قابوس، وكان عمره ستة وعشرين عامًا.

3- زهير بن أبي سلمى

هو ربيعة بن رباح الزني، من حكماء العصر الجاهلي، وقد كان والده شاعرًا، وخاله شاعرًا، وأختيه سلمى والخنساء شاعرات، وابناؤه كعب وبجير شاعرين، وتميز زهير بأشعاره، وقيل أنه كان ينظم قصيدته خلال شهر، وينقحها ويهذبها خلال سنة واحدة، ولذلك أُطلق على قصائده الحوليات.

4- عنترة بن شداد

هو فارس من فرسان العصر الجاهلي، ترجع أصوله إلى نجد، وكان يفخر بنسبه في أشعاره، وقد اتصف بالحلم، وكان شعره يتسم بالعذوبة، ونظم الكثير من الأشعار التي تغنى فيها بحبه لعبلة ابنة عمه.

5- الحارث بن حلزة

هو الحارث بن حلزة اليشكري الوائلي، هو من الشعراء الجاهليين، ومن أصحاب المعلقات الشهيرة، وقيل أنه كان أبرص، وتضمنت معلقته على العديد من أخبار ووقائع العرب في ذلك الوقت.

6- عمرو بن كلثوم

هو أبو الأسود بن مالك بن عتّاب، هو من شعراء المعلقات، ومن أشهر الشعراء الجاهليين، عُرف عنه عزة النفس والشجاعة، وقيل أنه على يده قُتل الملك عمرو بن هند.

7- لبيد بن ربيعة

هو ربيعة بن عامر، توفى والده في حرب وهو في سن صغير، ووالدته تُدعى تامرة بنت زنباع، وهي امرأة عبسية، ولبيد من الشعراء المجيدين، والفرسان الشجعان.

خصائص شعر المعلقات

امتازت اشعار المعلقات بالعديد من الخصائص التي جعلتها من أفضل الأشعار التي كتبت في العصر الجاهلي، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

  • صدق الشعراء في نقل تجربتهم الشعرية.
  • النزعة الوجدانية، حيث يصف الشاعر ما بداخله ويعبر عن تجاربه التي مر بها.
  • عدم التكلف أو التصنع.
  • القول الجامع في البيت الواحد من الشعر، بحيث تكون المعاني كثيرة وتامة.
  • الخيال الواسع، الذي استلهمه الشعراء من البيئة المحيطة.
  • الإطالة والاستطراد.
  • تنوع الأغراض ما بين الغزل والرثاء والمدح والهجاء.
  • جزالة التراكيب اللغوية.

المعلقات السبع PDF بدون شرح

تُعد المعلقات هي مجموعة من أجمل القصائد التي كتبت في العصر الجاهلي، أظهرت هذه القصائد براعة الشعراء في الصياغة والتعبير، وحسن اختيار المعاني والألفاظ، والبراعة في توظيفهم للخيال، ولتحميل نسخة من المعلقات السبع PDF بدون شرح “من هنا”.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا المعلقات السبع، إن المعلقات هي من أروع قصائد العصر الجاهلي، تميزت بعدة خصائص فنية، من حيث براعة الصياغة وقوة المعاني، وسلامة التراكيب اللغوية، وهو ما جعلها تحظى بشهرة واسعة.

الأسئلة الشائعة

من أول من روى المعلقات؟

أول من روى المعلقات هو امرؤ القيس.

ما هي اهم مميزات المعلقات؟

من مميزات المعلقات هي البساطة وعدم التكلف، والقول الجامع، وتوظيف الخيال.

ما هي اطول معلقة؟

أطول معلقة هي معلقة عمرو بن كلثوم.