انواع الصخور الرسوبية مع شرح الدرس كامل

انواع الصخور الرسوبية مع شرح الدرس كامل
انواع الصخور الرسوبية مع شرح الدرس كامل

يرغب الكثير في التعرف على انواع الصخور الرسوبية، وذلك في إطار أن الصخور تعتبر مجموعة متماسكة من نوع واحد أو أكثر من المعادن التي تعد تشكل الوحدة الأساسية لمادة الأرض الصلبة، ويُذكر أن تلك الصخور الرسوبية تعد نوعًا من أنواع الصخور، والتي سيتم التعرف عليها تفصيليًا من خلال هذا المقال.

انواع الصخور الرسوبية

انواع الصخور الرسوبية مع شرح الدرس كامل

تعتبر الصخور الرسوبية من بين الصخور التي تتكون من فتات صخور أخرى، أو من المواد المترسبة من المحاليل أو بقايا الكائنات الحية، حيث إن تلك الرواسب تتراكم فوق بعضها البعض على سطح الأرض فتشكل تلك الصخور، ومن بين أنواعها:

1- الصخور الرسوبية الفتاتية

تتشكل تلك الصخور في العادة بسبب ترسيب الفتات الصخري والمعدني الذي ينتج عن عمليات التجوية مثل عملية النحت التي تتعرض لها الصخور، حيث إن تلك الرسوبيات تُحمل من قِبل تيارات الهواء مثل الرياح أو تيارات المياه مثل الأنهار إلى أن تضعف تلك التيارات ولا تكون قادر على حملها.

يُذكر أن تلك الصخور يتم بعد ذلك ترسيبها في أحواض أو مناطق أكثر انخفاضًا من الأرض عما حولها، وفي حالة دفنها بالعمق الكافي فإنها سوف تتعرض للضغط وتكون متراصةً متلاحمة، وينتج هذا النوع من الصخر.

الجدير بالذكر أن الصخور الرسوبية الفتاتية تختلف أنواعها تبعًا لحجم الفتات الصخري المكون لها، حيث إن حجم الرسوبيات تتراوح من دقائق طين مجهرية إلى حجارة كبيرة، ويكون أصغر الحبيبات حجمًا الطمي ثم الطين ثم الرمل، ويُطلق على الحبيبات التي يزيد قطرها عن 2 ملم اسم الحصى.

2- الصخور الرسوبية الكيميائية

يتم تشكيل الصخور الرسوبية الكيميائية من المواد التي يتم إذابتها في الماء وتنتقل بها في شكل أيونات مثل أيونات الكالسيوم والصوديوم وأيضًا الكربونات الهيدروجينية وغير ذلك، وبعد ذلك تترسب بشكل كيميائي.

الجدير بالذكر أن الأيونات الذائبة في المياه يمكن انتقالها من مكانها مع المياه إلى عشرات الآلاف من الكيلومترات فإنها يمكن أن تظل معلقة بها لآلاف السنوات أو أكثر قبل ترسبها، لذلك يكون من المستحيل تحديد الأصل الصخري لتلك الرواسب الكيميائية.

3- صخور رسوبية بيوكيميائية

إن الصخور الرسوبية البيوكيميائية يتم تشكيلها في مياه المحيطات أو البحيرات المالحة، وأيضًا في الأحواض المائية التي يتوفر بها ضوء الشمس والمغذيات بشكل كبير.

الجدير بالذكر أن الرواسب البيوكيميائية التي تكون الصخور تنتج من الكائنات المستخرجة للأيونات المذابة في الماء مثل أيونات المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وذلك لكي تكون أجزاء من أجسامها مثل الأصداف والعظام، وعند موتها فإنها تترسب في قاع المياه لكي تكون رواسب بيوكيميائية.

الأهم من ذلك أنه في حالة تعرض تلك الرواسب إلى الضغط الكافي فإنها تتماسك وتلتحم لكي تصبح صخورًا رسوبية بيوكيميائية، ويُذكر أن ذلك النوع من الصخور يوجد بها معادن مترسبة بسبب العمليات العضوية أيضًا.

4- صخور رسوبية عضوية

تعتبر الصخور الرسوبية العضوية من أنواع الصخور التي يوجد بها الكثير من الجزيئات العضوية تحديدًا التي يوجد بها روابط بين الكربون والهيدروجين، حيث إن تلك الجزيئات التي يوجد بها كربون ليست جميعها عضوية مثل معدن الكالسيت الذي يعتبر معدنًا غير عضوي.

ويرجع ذلك إلى أن الكربون به لا يرتبط بالهيدروجين، ومن بين الأمثلة على الجزئيات العضوية المواد التي تكون الأنسجة اللينة للحيوانات والنباتات.

من خلال الاطلاع على انواع الصخور الرسوبية نذكر أنه هناك عدة مراحل تمر على الصخور الرسوبية من أجل أن تتكون من أبرزها التجوية ثم التعرية يليها النقل وبعد ذلك الترسيب ثم التحجر في النهاية، وكل مرحلة من تلك لها الطرق التي تتم بها لكي نرى تلك النتيجة أمامنا في النهاية.

الأسئلة الشائعة

كم نوع من انواع الصخور؟

هناك ثلاث أنواع من أنواع الصخور.

ما هي اثمن انواع الصخور؟

من أثمن أنواع الصخور البريل، الكوراندوم، اليشم، الماس، وغيرها.

من اقدم انواع الصخور؟

من أقدم أنواع الصخور الصخور في شمال كيبيك.