حروف الاخفاء في الميم الساكنه وأمثلة عليها

حروف الاخفاء في الميم الساكنه وأمثلة عليها
حروف الاخفاء في الميم الساكنه

حروف الاخفاء في الميم الساكنه يمكن الإلمام بها وفق الأحكام المحددة لها، فالإخفاء واحد من ضمن أحكام التجويد التي تساعد الشخص على قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح دون أي تحريف فيه، ويكون بمثابة منح كل حرف حقه ومستحقه ومراتبه، ومن بينهم حرف الميم الساكنة وأحكامها المختلفة، ومن خلال موقعنا سنوضح أمثلة على أحكام الميم الساكنة والتنوين.

حروف الاخفاء في الميم الساكنه

حروف الاخفاء في الميم الساكنه

إن حرف الميم الساكنة معناه أنه خالي من الحركة، والتي يكون سكونها ثابتًا في الوصل والوقف، ولها ثلاثة أحكام سواء كانت فعل أو اسم أو حرف وهم: (الإخفاء – الإدغام – الإظهار).

إن الإخفاء الشفوي للميم الساكنة يكون مع بقاء الغنة، وهذا في حال وقوعها قبل حرف الباء المتحرك، وتمت تسميته بهذا الاسم إخفاءً شفويًا، ولا يكون إلا من كلمتين، وينبغي ترك فرجة بسيطة بين الشفتين، وعلامته في المصحف “تعرية الميم من الحركات”.

الفرق بين الإخفاء الحقيقي والإخفاء الشفوي

يُعد الإخفاء الحقيقي هو ما يتم فيه ستر النون الساكنة والتنوين، وإعدامها بالكلية عند النطق بالحرف وإبقاء الصفة التي تأتي بالغنة، بينما الإخفاء الشفوي يتم فيه تبعيض الحرف وستر ذاته في الجملة، وإضعافه عند النطق بالباء.

في القرآن الكريم تُعرف الميم الأصلية الساكنة المخفاة أو ميم الجمع المخفاة قبل حرب الباء بأنها عارية من التشكيل، وليس فوق حرف الباء أي تشديد، وهنا تراعى الغنة عند النطق.

الفرق بين الإقلاب والإخفاء الشفوي

تجدر الإشارة إلى أن الإخفاء الشفوي يتطلب تطبيقه عملية واحدة، وهي إخفاء الميم الساكنة عند الباء، بينما الإقلاب فيتطلب أمرين وهما قلب النون الساكنة ميمًا ساكنة أو إخفاء الميم الساكنة عند الباء.

أي أنه إذا جاء تنوين بالفتح أو بالضم أو بالكسر، أو حرف النون وبعده حرف الباء في هذه الحالة يكون إقلاب مثل {مِنۢ بَعۡضٖۗ}، ونون ساكنة إذا أتى بعدها حرف الباء، والباء من حروف الإقلاب.

بينما إذا جاء حرف الميم وبعده حرف الياء هذا يُعد إخفاء شفوي، مثل {هُم بالسَّاهرَة}، وميم ساكنة أتي بعدها حرف الباء والباء من حروف الإخفاء الشفوي.

أمثلة على أحكام الميم الساكنة والتنوين

توجد مجموعة من الأمثال لأحكام الميم الساكنة والتنوين التي وردت في القرآن الكريم، وهي تأتي على النحو الآتي:

المثال حكم الميم الساكنة السبب
يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً الإظهار الشفوي ميم ساكنة، وراءها همزة
 وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّـهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الإخفاء الشفوي ميم ساكنة وراءها باء
تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ الإخفاء الشفوي ميم ساكنة وراءها باء
كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً الإدغام الشفوي ميم ساكنة وراءها ميم

يعتبر الإخفاء الشفوي عبارة عن حكم من أحكام الميم الساكنة، ويأتي في آخر الكلمة الأولى وبعده حرف الباء في بداية الكلمة التالية، مما يؤثر على النطق ويُعد مختفى أي بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام دون تشديد.

الأسئلة الشائعة

ما هي الحروف التي لا تأتي بعد الميم الساكنة؟

الحروف التي لا تأتي بعد الميم الساكنة هي حروف المد (الألف – الياء – الواو).

ما هي حروف غنة الاخفاء؟

حروف غنة الإخفاء هي (الفاء – التاء – الضاد – الظاء).

ما هي حروف اظهار؟

حروف الإظهار هي (ء – هـ - ع – ح – غ – خ).