من هم المحارم للبنت.. ما هي انواع المحرمات من النساء؟

من هم المحارم للبنت.. ما هي انواع المحرمات من النساء؟
من هم المحارم للبنت.. ما هي انواع المحرمات من النساء؟

كلمة المحارم مصدرها الأساسي في اللغة العربية هو الأرحام، أي الأرحام التي يحرم نكاحهن، وقد فسره البعض أنه كل قريب من صلة الرحم والأهل، ويتم تعريف المحرم في اللغة بأنه كل ما حرمه الله عز وجل، ونتعرف في مقالنا على من هم المحارم للبنت وما هي أنواع المحرمات من النساء.

من هم المحارم للبنت

من هم المحارم للبنت.. ما هي انواع المحرمات من النساء؟

يوجد من النساء ما يحرمن على الرجال تحريم أبدي ومؤبد، ومنهن ما حرموا عليه تحريمًا مؤقتًا، وفي حال زوال الأسباب يمكن نكاحهن، وذكرت النساء المحرمات تحريمًا مؤبدًا في الآية الكريمة في سورة النساء، في قوله تعالى (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا).

ما هي أنواع المحرمات من النساء

ذكر الله عز وجل أنواع المحرمات من النساء في آيات القرآن الكريم، ونتعرف من خلال النقاط التالية على ما هي أنواع المحرمات من النساء:

  • الأمهات والجدات.
  • البنات: والمقصود بهن بنات البنات، وبنات الأولاد.
  • الأخوات سواء من الأم أو الأب.
  • العمات وأخوات الأب الغير شقيقات.
  • الخالات.
  • بنات الأخ، وبنات الأخت.
  • ويحرم على الرجل اصوله وفروعه.

النساء المحرمات مؤقتًا

توجد أنواع من النساء المحرمة على الرجل تحريمًا مؤقتًا، ونذكر لكم عبر النقاط التالية النساء المحرمات مؤقتًا:

  • الجمع بين الزوجة وأختها في وقت واحد، ويجوز للرجل زواج أختها في حال طلاق زوجته أو وفاتها.
  • الجمع بين المرأة وعمتها، أو المرأة وخالتها، وذلك وفقًا لما ورد في الحديث الشريف (لَا يُجْمَعُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمًتِهَا وَلَا بَيْنَ الْمَرْأَة ِوَخَالَتِهَا).
  • جمع الرجل بين أكثر من أربعة زوجات، حيث لا يجوز للرجال الزواج من أكثر من اربعة زوجات في نفس الوقت.

المحارم بالمصاهرة

المحارم بالمصاهرة هم أربعة أنواع وهم (أبو زوج المرأة، وابن زوج المرأة، وزوج أم المرأة، وزوج بنت المرأة، فهم أصول زوجها أي: آباؤه وأجداده، وفروعه وهم أبناؤه، وأبناء أبنائه وبناته، وإن نزلوا، وزوج أمها، وزوج بنتها، لكن ثلاثة يكونون محارم بمجرد العقد، وهم أبو زوج المرأة، وابن زوج المرأة، وزوج بنت المرأة، أما زوج أمها فلا يكون محرماً إلا إذا دخل بأمها).

وفي النهاية نكون تعرفنا على من هم المحارم للبنت، وتعرفنا على ما هي انواع المحرمات من النساء، كما تعرفنا على النساء المحمات مؤقتًا على الرجال مع بيان أنواع المحارم بالمصاهرة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع المحرمات من النساء؟

أنواع المحرمات من النساء هي يحرم على الرجل أصوله، وفروعه، وفروع أول أصوله، وأول فرع من كل أصل بعده.

من هم المحارم من النساء؟

المحارم من النساء هم أبو زوج المرأة، وابن زوج المرأة، وزوج أم المرأة، وزوج بنت المرأة.

من هم الذي لا يجوز أن تسلم عليهم من النساء؟

من لا يجوز ان تسلم عليهم من النساء هم أخا زوجها ولا عم زوجها ولا خال زوجها ولا أزواج أخواتها ولا أزواج خالاتها ولا أزواج عماتها ولا بني عمها ولا جيرانها.