انواع الصخور المتحولة.. أشهر أنواع الصخور وتعريفها

انواع الصخور المتحولة.. أشهر أنواع الصخور وتعريفها
انواع الصخور المتحولة.. أشهر أنواع الصخور وتعريفها

انواع الصخور المتحولة المنتشرة في أماكن معينة، فهي نوع من أنواع الصخور الموجودة على سطح الأرض، حيث يتمتع كل نوع منهم بالخصائص والأسباب التي أدت إلى تكونها بصورة مختلفة عن الأخرى، والصخور المتحولة تكون التي حدثت نتيجة تغيرات في الصخور الموجودة سابقًا؛ لذا من خلال موقعنا سوف نعرض خصائص الصخور المتحولة.

انواع الصخور المتحولة

انواع الصخور المتحولة.. أشهر أنواع الصخور وتعريفها

إن الصخور المتحولة واحدة من أشهر أنواع وأشكال الصخور الموجودة على وجه الأرض، وهناك نوعان فقط منها تُميزها، وهما جاؤوا على النحو التالي:

1- الصخور المتحولة المتورقة

تكون الصخور المتحولة المتورقة عبارة عن الصخور التي تظهر على هيئة طبقات، وتتمتع معادنها بأنها متورقة، ويُعبر مصطلح التورق عن الترتيب المتوازي لبعض حبيبات المعادن داخل الأرض تمنح الصخر مظهر مخططًا

بالإضافة إلى أنه عندما تنضغط المعادن ذات الشكل المستطيل، وتصطف بشكل ما تمنح الصخر شكل أشرطة أو صفائح تقوم بعكس الاتجاه الذي تم فيه الضغط عليها، والصخور المتحولة المتورقة من الأمثلة عليها: (الشيست – النايس).

2- الصخور المتحولة غير المتورقة

تُعد الصخور المتحولة غير المتورقة النوع الآخر من المتحولة، وهي عبارة عن صخور لا تضم هيكل يشبه الصفيحة، وتوجد أكثر من طريقة حتى تتكون الصخرة بلا تورق، حيث عن هناك بعض الصخور مثل الحجر الجيري تشمل معادن ليست مسطحة ولا ممدودة، ومن الأمثلة عليها: (الرخام – الكوارتزايت).

مقارنة بين الصخور الوريقية وغير الوريقية

يمكن الحصول على مقارنة سريعة ما بين أنواع الصخور المتحولة (المتورقة وغير المتورقة)، وهي تأتي على النحو الآتي:

الصخور المتحولة الوريقية الصخور المتحولة غير الوريقية
نسيجها يظهر على هيئة طبقات وريقية ذات نطاقات، وتترتب المعادن بها باتجاه محدد نسيجها يظهر على هيئة حبيبات متساوية الأبعاد، ولا يتم ترتيب المعادن في اتجاه محدد
إنتاج الكثير من المعادن الجديدة، وهذا عند تغير درجة الحرارة أو الضغط لا تتكون  معادن جديدة عند تغير درجة الحرارة أو الضغط
تكوين مُعقد يحتوي على عدد متنوع من المعادن تكوين بسيط يحتوي على القليل من المعادن، مثل: الكوارتز أو الكالسيت

خصائص الصخور المتحولة

تجدر الإشارة إلى وجود مجموعة من الخصائص التي تتميز بها الصخور المتحولة عن غيرها من أنواع الصخور الأخرى، وهي جاءت على النحو التالي:

  • أماكن تكون الصخور المتحولة تكون في باطن الأرض، وإذا تندفع الصخور القديمة إلى أسفل، ونتيجة الحرارة المرتفعة والضغط القوي في باطن الأرض تتغير الطبيعة الكيميائية للصخر الأصلي.
  • الحركة الدورانية للصخور يترتب عليها مجموعة من التفاعلات الكيميائية للمياه المعدنية التي تؤدي بدورها إلى أنواع مختلفة من الأحجار الكريمة والمعادن.
  • حجم حبات الصخر صغير بشكل نسبي، وهذا نتيجة حدوث احتكاك مع بعضها البعض خلال حدوث التحول مع حركة الصدوع على حدود الصفائح التكتونية.
  • لا توجد فرصة لحدوث تحول الصخور المتحولة وتكوين صخور غير مرققة ولها درجة منخفضة سويًا.

الصخور المتحولة بسبب

من الجدير بالذكر أن الصخور المتحولة هي صخور تغيرت وتحولت بصورة تدريجية من نوع صخري إلى آخر، واستجاب للظروف البيئية المُحيطة بها، وهذا مثل ارتفاع الضغط أو درجات الحرارة في باطن الأرض.

كما أن الأمر الذي يترتب عليه حدوث تغييرات فيزيائية وكيميائية وكذلك معدنية على الصخر، فضلًا عن كونها تتشكل داخل القشرة الأرضية، وهي تُمثل قدر كبير جدًا من صخور قشرة الأرض.

تتشكل الصخور المتحولة بسبب انصهار الصخور النارية أو الرسوبية سويًا نتيجة الحرارة والضغط العاليين، أو بسبب تعرضها للسوائل الغنية بالمعادن الساخنة، وتبدأ في التشكل عبر تراكم طبقات الصخور التي تشكل سطح الأرض بواسطة عدة عمليات جيولوجية متنوعة.

تتشكل الصخور وتتحطم وتتحول إلى أكثر من نوع مختلف، ولكل نوع صخر خصائص وميزات يتمتع بها مختلفة عن الآخر، ولكل نوع أنواع متفرعة منه أيضًا وتكتسب بعض خصائصه وسماته أيضًا التي تُمكننا من التعرف عليه.

الأسئلة الشائعة

من امثله الصخور؟

من الأمثلة عن الصخور الحجر الرملي، والحجر الطيني وصخور المدملكات.

ما اشهر انواع الصخور؟

أشهر أنواع الصخور: الصخور الرسوبية، والصخور المتحولة والصخور النارية.

ما هي الصخور الاكثر انتشارا؟

الصخور الأكثر انتشارًا هي الصخور النارية.