أحاديث الرسول عن العيد والعين والحسد 2025

أحاديث الرسول عن العيد والعين والحسد 2025
العين والحسد

نعرض اليوم مجموعة من أحاديث الرسول عن العيد والعين والحسد كونها من الأحداث التي نمر بها كثيرًا ولا يوجد منا من لم يصب بها حتى وإن كان يجهل ذلك، فالحسد والعين كلاهما من أخطر وأصعب ما يمكن أن يمر به الإنسان فهي نابعة من شر ومن حقد من الآخرين تجاهك لذلك أمرنا النبي بأن نتحصن من ذلك، وسنتعرف في التالي من خلال مقالنا على الكثير من الأحاديث التي تناولت ذلك الأمر.

أحاديث الرسول عن العيد والعين والحسد

العين والحسد

إن العين أو الحسد يُقصد بها أن يراك الآخر في نعمة وفي فضل من الله تعالى فيكون من داخله يتمنى زوال كل ذلك عنك إما لأنه يكرهك أو يحقد عليك أو يتمنى أن يكون مكانك ولا تكون مكانه، وليس بالضروري أن يكون الأمر شخصيًا بل يمكن أن يكون تجاه أي شخص أفضل من الحاسد – ظاهريًا – بالنسبة له، لذلك من المهم الانتباه واتخاذ الاحتياطات اللازمة والتي يمكن أن نتطرق لها لاحقًا.

ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – العديد من الأحاديث النبوية التي تناولت مسألة الحسد والعين وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أن الحسد والعين حقيقة موجودة لا يمكن أن ننكرها كما يفعل البعض، وكذلك هي خطيرة للحد الذي يجعل النبي يقول ما روته عنه السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – استعيذوا باللهِ من العينِ فإنَّ العينَ حقٌّ” (حديث صحيح – صحيح الجامع).

حديث الرسول عن العين والحسد

العين والحسد

هل فكرت يومًا أنك يمكن أن يموت أحد بفعل العين والحسد؟ بالطبع يبدو الأمر غريبًا وبعيدًا تمامًا عن التصديق أو التقبل، ولكن صدق أو لا تصدق فيمكن للعين أن تكون سببًا في الموت بشكل مباشر أو شكل غير مباشر، ويتجلى ذلك واضحًا في الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم -: أَكْثرُ مَنْ يموتُ منْ أمتِي بعدَ قضاءِ اللهِ وقدَرِهِ بالعينِ” (حديث صحيح – الجامع الصغير).

من المهم التنويه هنا إلى أن هذا الحديث هو إثبات لما يمكن أن يؤدي إليه الحسد وما يمكن أن تسببه العين ولا يعني أن يكون ذلك أن أي وفاة غير مفهومة أو غير مبررة يكون سببها الحسد، فقد قدم النبي في حديثه قضاء الله وقدره على كل شيء.

حديث الرسول عن الحسد يدخل القبر

بجانب ما سبق ذكره من أحاديث عن الحسد فهناك أيضًا هذا الحديث الشريف الذي رُوي عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم: ” العينُ تُدخلُ الرجلَ القبْرَ، والجملُ القدرَ” (حديث حسن – السلسة الصحيحة)، ويوضح الحديث ذلك مدى ما يمكن أن يسببه الحسد في الكائنات الحية من البشر وغيرهم، وهو خير دليل على شره وقوته.

حديث الرسول عن العيدين

بالإضافة إلى الحديث عن الحسد فسأل البعض عن حديث النبي عن العيد، وكان هناك موقف رُوي أن جاريتين كانتا في يوم عيد فطر أو أضحى يعزفان فاتخذ أبا بكر موقفًا غاضبًا فأخبره النبي أن هذا عيدًا ولكل قوم عيد.

عن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم -: أنَّ أبَا بَكْرٍ، دَخَلَ عَلَيْهَا والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِنْدَهَا يَومَ فِطْرٍ أوْ أضْحًى، وعِنْدَهَا قَيْنَتَانِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاذَفَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثٍ، فَقَالَ أبو بَكْرٍ: مِزْمَارُ الشَّيْطَانِ؟ مَرَّتَيْنِ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وإنَّ عِيدَنَا هذا اليَوْمُ” (حديث صحيح – صحيح البخاري).

أحاديث الرسول عن العيد والعين والحسد تعتبر من أهم الموضوعات التي يمكن أن نتحدث فيها ونتناولها في موقعنا، فبيان خطورة الحسد والعين وما يمكن أن ينجم عنهما من ضرر من أهم ما يمكن عمله، ونتمنى أن نكون نجحنا في ذلك.

الأسئلة الشائعة

ما الدليل على وجود عيد الفطر؟

الدليل على وجود عيد الفطر أحاديث النبي.

هل الفرح بالعيد تعظيم لشعائر الله؟

نعم الفرح بالعيد تعظيم لشعائر الله.

ماذا قال السلف عن العيد؟

قال السلف العيد لمن غُفرت له ذنوبه.