اعلى مراتب الدين صف ثالث ابتدائي

اعلى مراتب الدين صف ثالث ابتدائي
اعلى مراتب الدين

إذا تحدثنا عن مراتب الدين الإسلامي فسنجد أنه يوجد لديننا الحنيف ثلاث مراتب خاصة بالإسلام، ولا بد أن يتصف بها المسلم نسبةً لإتباعه ذلك الدين القيم، حيث يطلق الله على عباده المسلمين أنهم أسلموا وفق اتباعهم تلك الأركان العظيمة التي تعلمه كيفية إتباع الدين الإسلامي بشكل صحيح، وذلك لأنها منهج يعطي العبد المسلم مواصفات حميدة.

مراتب الدين الإسلامي

مراتب الدين الإسلامي ثلاث مراتب هامة توضح نسبة علاقة الإنسان بربه عن الآخر وأيهم أقرب إلى الله تعالى:

  • أولًا الإسلام: أي الإسلام لرب العالمين في جميع الأحوال خاصتا في الجوارح
  • ثانيًا الايمان: هو الايمان بالله من داخل قلب كل مؤمن.
  • ثالثًا الإحسان: هي أعلى مراتب العباد عند الله تعالى، كما ذكر في كتاله أن الرسل الذي اصطفاهم الله على العالمين من المحسنين، والإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه وحتى إن كنت لا تراه فهو يراك.

أركان الدين الإسلامي

اعلى مراتب الدين

أركان الدين الإسلامي نابعة من مراتب الدين الثلاث، فلا بد أن يتصف الإنسان بالمسلم من خلال إتباعه بعض من القيم التي تجعله مسلمًا لله وحده، ومن الأركان ما يلي:

  • الشهادتان: وهي أن يقول العبد أنه يشهد لله سبحانه وتعالى أنه هو الله وحده، فيقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله
  • إقامة الصلاة: وهي فرض على كل مسلم ومسلمة إقامة الصلوات الخمس يوميًا، والخشية من الله تعالى في تركها حيث، قال في كتابه أن الكافرين قالوا لم نكن من المصلين، وكذلك أوصانا الرسول ان ما يميز بين عبد الله المؤمن والكافر هو إقامة الصلاة.
  • إيتاء الزكاة: وهي واجب على كل مسلم ومسلمة عند المقدرة، كما قال الله تعالى في كتابه على المنفقون في سبيل الله قد جاؤوا بنورهم في سورة “الحديد”، كما قال الكافرون بعد البعث يوم الحساب ربي ارجعني فأصدق ولم يقولوا لأصلي أو لأصوم ذلك من جزاء الله العظيم على عباده المنفقين.
  • صوم رمضان: وهو فرض على كل مسلم ومسلمة، كما قال الله في كتابه من شهد الشهر فليصمه، وذلك لأنه شهر مبارك أنزل الله فيه القرآن على رسولنا محمد من السماء.
  • حج البيت: وهو من شعائر الله العظيمة حج البيت لمن استطاع اليه سبيلاً، ذلك لكل مسلم ومسلمة أي في حال بلغ المقدرة على ذلك كما تكفي عند الله مرة واحدة فقط ولا يشترط أكثر من ذلك، بل كما يحب المسلم.

مفهوم الإسلام عند الله تعالى

الإسلام هو الإسلام لله أي الاستسلام لله وحده لا شيك له، وتيقن العبد أنه لا يملك من نفسه شيء، والله هو مالك السماوات والأرض ومن عليها جميعًا.

العلاقة بين مراتب الدين

توجد علاقة بين مراتب الدين الإسلامي فترتبط بعض المصطلحات ببعضها وقد تدل على نفس المعنى، وذلك من حيث المغذى الذي يريده الله من عباده المسلمين جميعًا.

  • الإسلام يتمثل في كل من كان يدل على ظاهره الامتثال بالدين فقط، حتى لو لم يكن مؤمنًا بمجرد الصفات كالاغتسال والميراث.
  • الإسلام والإيمان متشابهان فيما يدل كل منهما على نفس المعنى باختلاف طفيف، فالإسلام يعني الأعمال الخالصة لله بينما الإيمان ينبع بيقين قلب المؤمن بربه.
  • التمتع بخصال الإسلام والإيمان معًا فهو محسن، والإحسان هو أعلى مراتب الإسلام وهو أعم من الإيمان، والإيمان أعم من الإسلام.

مراتب الدين الثلاث هي سمات المسلم التي يتحلى بها فيدخله الله في عباده المؤمنين، وهي متفاوتة نسبيًا من مسلم إلى آخر فلا يعلم ما في باطن القلوب إلا الله ولذلك يريد الله من عباده التحلي بها فيدخلهم الجنة وذلك لقول الله تعالى واستبقوا الخيرات لعباده المؤمنين.

الأسئلة الشائعة

ماهي مراتب الإيمان بالله؟

مراتب الإيمان هي الإسلام والإيمان والإحسان.

كم عدد أركان العقيدة الإسلامية؟

عدد أركان الإيمان ستة: الإيمان بالله وملائكته، وكتبه ورسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره.

ما هي أركان الإحسان الخمسة؟

أركان الإحسان الخمسة هي الإسلام ثم أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإقامة الصلاة، وإتاء الذكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.