كم عدة المطلقة وشروطها.. ما لا يجوز للمطلقة في العدة؟

كم عدة المطلقة وشروطها.. ما لا يجوز للمطلقة في العدة؟
كم عدة المطلقة

تتساءل العديد من النساء حول ما يحدث عند الطلاق، وذلك من عدة والوقت الخاص بها، والشروط التي يجب أن تلتزم بها وهي تعتد، والشروط التي يجب أن تراعيها أثناء العدة، وسوف نقوم الآن من خلال موقعنا بمعرفة كم عدة المطلقة وشروطها، وما لا يجوز للمطلقة في العدة.

كم عدة المطلقة

عدة المطلقة كما قال عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن تكون بمدة 3 أشهر إن لم تكن تحيض، وإن كانت تحيض فعدتها تكون بعد ثالث حيض، ففي قول النبي صلى الله عليه وسلم:

روى عبد الله بن عمر أنَّه طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وهي حَائِضٌ، علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن ذلكَ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حتَّى تَطْهُرَ، ثُمَّ تَحِيضَ ثُمَّ تَطْهُرَ، ثُمَّ إنْ شَاءَ أمْسَكَ بَعْدُ، وإنْ شَاءَ طَلَّقَ قَبْلَ أنْ يَمَسَّ، فَتِلْكَ العِدَّةُ الَّتي أمَرَ اللَّهُ أنْ تُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ”.

أما إن كانت المطلقة حامل، فعدتها هي الشهور الباقية في حملها.

شروط عدة المطلقة

كم عدة المطلقة

هناك بعض الشروط التي يجب أن يهتم بها كلًا من المرأة والرجل في عدة الطلاق، وهذه الشروط تأتي على النحو التالي:

  • أن يراجع كلًا من الزوجين نفسه بذهن صافي وهادئ في حياتهم سويًا.
  • ألا يكون الطلاق بعد العلاقة الزوجية بينهم مباشرةً.
  • أن الزوجة تعتد لمدة 3 أشهر، أو 3 مرات حيض.
  • في حالة إن كانت الزوجة حامل، فالعدة تكون حتى تضع مولودها.
  • المرأة التي لا تحيض تكون شهور العدة الخاصة بها لمدة 3 أشهر.
  • لا يحق للمرأة المطلقة أن تقوم بالمبيت في غير بيتها حتى حين انتهاء العدة، وعليها أن تلتزم بالبيت حتى انتهاء شهور العدّة، ولا تخرج منه إلا للضرورة، وذلك في أنواع محددة من الطلاق فقط.
  • لا يحق للمرأة المطلقة أن تتزوج خلال شهور العدة.

ما لا يجوز للمطلقة في العدة؟

هناك بعض الأشياء التي لا يجوز أن تفعلها المرأة في العدة، ويجب أن تقوم بالمحافظة عليها حتى لا يكون حرامًا وذنب عليها، وهذه الأمور هي:

  • يجب ألا تتزوج المرأة أو ترى رجلًا آخر بنية الزواج في شهور العدة، إن كان الزوج متوفيًا يمكن أن تخطب في شهور العدة، ولكن لأن العدة في الزواج يمكن أن تعود للزوج مرّة أخرى فمن الأفضل أن تتخطي شهور العدة أولًا.
  • عدم خروج المرأة من بين الزوج في شهور العدة إلا بإذنه وعند الضرورة، وألا تجلس مع الخرين حتى تستطيع التفكير بذهن سليم إن كانت تريد أن تكمل الطلاق أم لا، وذلك في الطلاق الرجعي فقط.
  • لا يمكن أن تكون العدة قبل ثلاثة أشهر، وحتى إن كان الزوج متوفي.
  • في حالة إن كانت المتزوجة حامل فشهور العدة تكون بالشهور الباقية في حملها فقط.

أنواع الطلاق

هناك العديد من أنواع الطلاق المختلفة التي تكون بين المرأة وزوجها، ومن خلال الآتي سوف نتعرف على أنواع الطلاق:

1- الطلاق الرجعي

وهو الذي يمكن أن يتم الرجوع به للزوج خلال ثلاثة قروء (شهور)، فيمكن أن يرد الزوج زوجته في أي لحظة يريدها.

2- الطلاق البائن بينونة كبرى

وهو الطلاق الذي تكون المرأة فيه تطلقت ثلاث مرّات، والتي لا يجوز رجوعها إلى زوجها إلا عندما تتزوج من رجل آخر بالشرع الصحيح، ثم يكتب عليها من جديد من عدة الزوج الآخر.

3- الطلاق البائن بينونة صغرى

وهو الطلاق الذي يتم في حالة الطلقة الأولى او الثانية، وهي التي لا يعود بها الزوج إلى زوجته خلال الثلاث أشهر الخاصة بالطلاق، وحينها لا تحل له زوجته إلا بعقد زواج جديد ومهر جديد.

4- الطلاق الخلع

وهو الذي يكون في المحكمة، وتقوم المرأة بالاستغناء على كل ما لها من حقوق لدى الزوج، وهذا النوع من الطلاق له شروطه وأحكامه القضائية الخاصة بكل بلد.

5- طلاق القاضي

وهو الذي يتم على يد القاضي، وهذا في حالة غياب الزوج عن بيت الزوجية لمدة عام أو أكثر دون معرفة مكان إقامته، وهناك بعض الحالات الأخرى الخاصة بكل بلد على حدى، ويقوم القاضي في هذه الحالة أن يطلق المرأة من زوجها.

هنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله بالحديث عن الطلاق، والعدة التي يجب أن تعتد بها الزوجة المطلقة لكي تستطيع أن تتمتع بحياتها دون قيود من الزوج، كما أوضحنا الشروط التي يجب أن تلتزم بها المطلقة في أشهر العدّة، وأنواع الطلاق.

الأسئلة الشائعة

ما لا يجوز للمطلقة في العدة؟

لا يجوز للمرأة في شهور العدة أن تتزوج من آخر، وأن تلتزم بشهور العدة.

كم عدة المطلقة الحامل؟

عدة المرأة المطلقة في حالة الحمل تكون الشهور الباقية في الحمل.

كم عدة المطلقة؟

عدة المرأة المطلقة تكون ثلاثة أشهر إن لم تكن تحيض، وثلاث مرات حيض إن كانت تحيض.