متى وقت الزوال في منى ..هل وقت الزوال هو وقت صلاة الظهر

متى وقت الزوال في منى ..هل وقت الزوال هو وقت صلاة الظهر
وقت الزوال في منى

أن وقت الزوال هو مصطلح أطلق على موعد بداية وقت الظهر، فمن الناحية الدينية وقت الزوال هو تحديد  موعد صلاة، فمن خلال  مقالنا هذا سنتناول معنا عن ما هو وقت الزوال؟ و كيفية معرفة تحديد وقت الزوال؟ و ما هي الاحكام المرتبطة بوقت الزوال.

متى وقت الزوال في منى

وقت الزوال في منى

في هذا الفقرة سنتحدث معنا عن ما هو وقت الزوال بالتحديد:

  • وقت الزوال هو الوقت بين بين طلوع الشمس وغروبها، وهو يكون في منتصف النهار وتكون الشمس بميل قليل عن منتصف السماء، في الصباح تشرق الشمس في الصباح من جهة الشرق ثم بعد وقت ترفع الشمس إلى أعلى السماء، ويكون أشعة الشمس أطول منها وفي ذلك الوقت يكون وقت الزوال ووقت صلاة الظهر، وينتهي وقت الزوال بقدوم وقت صلاة العصر ووقت العصر يكون ظلها في مستواها ليس أعلى منها ولا اقصر منها.

وقت الزوال يختلف من زمان لمكان آخر ففي فصل الصيف يكون اليوم بالنهار أطول بينما في فصل الشتاء يكون النهار أقصر، كما يختلف وقت الزوال من مكان لمكان حسب وجود خط الاستواء كلما بعدت الدولة عن خط الاستواء زاد الظل، كلما كنت قريبة نقص الظل.

هل وقت الزوال هو وقت صلاة الظهر

من خلال هذه الفقرة سنتحدث معنا عن ما هو وقت الزوال بالتحديد ووقت صلاة الظهر:

  • وقت الزوال هو الوقت الذي يكون في منتصف اليوم بالنهار يكون بين شروق الشمس وغروبها، فالشمس تشرق كل صباح من اتجاه ويكون ظل الشمس في ناحية الغرب ولكن بعد وقت ترتفع الشمس إلى السماء ويكون نورها في اتجاه الشرق في ذلك الوقت يكون وقت صلاة الظهر، وانتهاء وقت الزوال عند قدوم صلاة العصر تكون الشمس ظلها في مستواها لا اطول ولا اقصر في هذا هو وقت صلاة الظهر الصحيح.

ما هي بعض الأحكام المتعلقة بوقت الزوال

في النقاط التالية سنعرض لكم أبرز وأهم الأحكام المتعلقة بوقت الزوال:

  • أن يوم عرفات يقوم الحجاج بالوقف على جبل عرفات وهذا ركن من أركان الحج الأساسية، ففي اليوم التاسع من ذي الحجة يقوم الحجاج بالصعود على جبل عرفات الى أن يبدأ بالوقوف من وقت الظهر حتى العصر وذلك الوقت يسمي وقت المني.

وعند بعض الفقهاء يقولوا أن وقت الوقوف على عرفات يبدأ من وقت طلوع الفجر.

كيفية معرفة وقت الزوال

من خلال هذه الفقرة سنشرح لكم بطريقة ميسرة عن كيفية معرفة وقت الزوال ويمكن لأي شخص معرفة وقت الزوال في أي وقت ومكان :

  • لمعرفة وقت الزوال بالتحديد تقوم بوضع عصا خشبية والنظر الي ظلها فإن كان هذا الظل أقصر منها ففي هذا الوقت تكون الشمس في منتصف السماء، ولا يجوز الصلاة في تلك الوقت، وإذا كان الظل اطول منها تكون الشمس هذا يكون وقت الزوال الصحيح، وينتهي وقت الزوال عندما يكون ظل الشمس في مستواها، ولكن يوجد التقويم الذي يحدد ما هي مواقيت الصلاة الصحيحة وتحدد المراكز الفلكية ما هو وقت طلوع الشمس وما هو وقت غروبها ومتى تكون في منتصف السماء .

ففي نهاية هذا المقال قمنا بعرض لكم معلومات هامة عن معرفة بالتحديد وقت الزوال ومعرفة كيف تعرف الوقت بطريقة ميسرة  وسهلة إذا كانت في أي وقت وفي أي مكان ومعرفة ما هي بعض الأحكام المرتبطة بوقت الزوال.

الأسئلة الشائعة

هل الزوال هو المساء؟

هل الزوال هو المساء أن زوال الشمس هو الذي وقت بداية صلاة الظهر ودخول المساء.

كيف تعرف وقت الزوال؟

كيف تعرف وقت الزوال هو وقت ميل أشعة الشمس الى جهة الغرب.

متى يبدأ وقت زوال؟

متى يبدأ وقت زوال هو يبدأ من بعد دخول وقت صلاة الظهر مباشرة.