اسماء اولاد زكريا ومعلومات عنهم

اسماء اولاد زكريا ومعلومات عنهم
اسماء اولاد زكريا

إن زكريا من الأشخاص الصالحين الذي كان يحبهم الله كثيراً هو وزوجته أليصابات التي قد صبرت كثيراً وتحملت وحدتها بدون طفل حتى أنجبت ابنهبنها بعد مرور سنوات طويلة، فسوف نتعرف من خلال هذا المقال على اسماء اولاد زكريا ومعلومات عنهم، وقصة حياة زكريا بحسب المصادر المسيحية والإسلامية.

أسماء أولاد زكريا ومعلومات عنهم

كان زكريا لا ينجب أطفال فطلب من الله أن يهبه ولد يرث الشريعة عنه وعن العلماء من يعقوب، وخاف أن يتولى الرئاسة الدينية في بني إسرائيل، فهناك دعا زكريا الله أن يرزقه بطفل فإستجاب الله لدعاء زكريا وجاءت الملائكة لكي تبشره وهو كان يصلي في المحراب أن الله يبشره بيحيى أبنه.

وبشره أيضا أن يحيى سيكون من الأنبياء الصالحين، من ثم أنجبت أليصابات أبنها يحيى ونفذ الله وعده لهم.

قصة حياة زكريا

اسماء اولاد زكريا

قبل الميلاد سيد المسيح، كان زكريا من كبار الربانيين الذين يخدمون داخل الهيكل، وكان والد مريم عمران هو رئيسهم ويعد الكاهن الأكبر فيهم، وكانت حنه زوجته، وهي كانت خالة أليصابات زوجة زكريا النبي، وكان يريد عمران من الله طفل هو وحنة.

بعد أن أصبحت حنة عاقرة لديها ثلاثين عام فاستجاب الله لعمران وحبلت حنة ونذرت أن ولدها سوف تهبه الله وللخدمو في بيت مقدس، وكانت تترجه الله لكي يكون ذكراً، ولكن الله رزقهم ببنت ودعوها مريم.

وأخذتها أمها وذهبت بها إلى البيت المقدس لكي تنفذ ندرها، وكانت هذه العادات من عادات الشريعة اليهوية ، كانوا أليصابات وزكريا لا ينجبون أطفال أبداً.

ولكن في يوم من الأيام عندما كان ذكريا في الهيكل طلب من الله أن يرزقه بطفل فأستجاب له الله وأصبحت أليصابات حامل في ولد وسموه باسم يحيى –عليه السلام-.

قصة زكريا بحسب المصادر المسيحية

زكريا في الديانة المسيحية هو والد القديس الحبيب يوحنا المعمدان، وزكريا ليس نبي أنما رجل صالح وبار يحبه الله وهو كان كاهن من فرقة ابيا ويسير في جميع وصايا الرب وأحكامه.

ففي يوم كان يؤدي نوبة فرقته وقعت القرعة عليه جريا على عادات اليهود، لكي يدخل هو ويبخر هيكل الرب “فظهر له ملاك الرب واقفاً عن يمين مذبح البخور.

وعندما رأه زكريا خاف واضطرب فقال له ملاك الرب: ” “لا تخف يا زكريا لأن طلبتك قد سمعت وامرأتك أليصابات  ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا، ويكون لك فرح وابتهاج وكثيرون سيفرحون بولادته”.

قصة زكريا بحسب المصادر الإسلامية

زكريا في الديانة الإسلامية بن برخيا ويقال زكريا بن دان، ويقال أيضا زكريا بن لدن بن مسلم بن صدوق بن حشبان  بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ناحور بن شلوم بن بهفاشاط بن إينامن بن رحيعام بن سليمان بن داود، أبو يحيى النبي من بني إسرائيل.

تم ذكر زكريا في القرآن الكريم سبع مرات سنعرض هذه الآيات فيما يأتي:

  • آل عمران الآيتين 37 و38, قال تعالى: ﴿فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ٣٧ هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ٣٨﴾.
  • والأنعام الآية 85, قال تعالى: ﴿وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ ٨٥﴾[5]،
  • ومريمالآيتين 2 و7, وقال تعالى: ﴿ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ٢﴾ وقال: ﴿يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ٧﴾.
  • والأنبياء الآية 89, وقال تعالى: ﴿وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ٨٩﴾.

في النهاية لقد تعرفنا من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات عن زكريا، وزكرنا اسم أبنه وما نعرفه عنه، وقصة حياته زكريا ، وقصة زكريا بحسب المصادر المسيحية،  وقصة زكريا النبي بحسب المصادر الإسلامية.

الأسئلة الشائعة

ما اسم ابن زكريا عليه السلام؟

اسم ابن زكريا النبي –عليه هو يحيى بن زكريا.

هل ورث يحيى من زكريا؟

كره أن يرثه ذلك عصبته وأحب أن يهب الله تعالى له ولدا يقوم مقامه ويرثه علمه.

ما هي معجزة نبي الله زكريا؟

معجزة نبي الله زكريا ستجيء عليه ثلاثة أيام لا يستطيع فيها النطق ويجد نفسه غير قادر على الكلام ويكون صحيحا غير معتل.