اسماء الصحابة الكرام المبشرين بالجنة 2025 من هم الصحابة العشرة 2025

اسماء الصحابة الكرام المبشرين بالجنة 2025 من هم الصحابة العشرة 2025
الصحابة الكرام المبشرين بالجنة

في حالة الرغبة في العمل على التعرف على اسماء الصحابة الكرام المبشرين بالجنة، والذين بشرهم الرسول -صل الله عليه وسلم- بالجنة من الصحابة الصالحين الذين عاونوا الرسول الكريم في العمل على نشر دعوة الإسلام في العالم، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض اسماء الصحابة الكرام المبشرين بالجنة، وهم الصحابة العشرة.

اسماء الصحابة الكرام المبشرين بالجنة

جاء في السنة عن النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي أظهرت مدى مكانة الصحابة في قلب الرسول، وكان الصحابة يتفانون في حب النبي الكريم -صل الله عليه وسلم-، وذلك لكثرة خصاله الحسنة، ومكانته المكرمة، وهم من تولوا الخلافة الإسلامية بعد وفاة الرسول -صل الله عليه وسلم-، وهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلى بن أبي طالب، والزُّبَيْرُ بن العَوَّام، وطَلْحَة بن عُبَيْد اللّه، وعبد الرّحمن بن عوف، وسَعِيد بن زَيْد، وسَعْد بن أَبي وقاص، وأبو عبيدة بن الجراح.

من هم الصحابة العشرة؟

الصحابة الكرام المبشرين بالجنة

الصحابة العشرة هم أصدقاء الرسول، والذين رافقوه في رحلة دعوته لدين الإسلام، وناصروه أما كفار قريش، ولهم مكانة كبيرة في الدين الإسلامي، وهم:

1أبو بكر الصديق

يكون أبو بكر الصديق هو أول المبشرين بالجنة، وأول من آمن بسيدنا محمد -صل الله عليه وسلم- من الرجال، ويكون هو وزيرُ نبيّ الإسلام مُحمد وصاحبهُ، أول أصحابه، ومن دعمه في بداية دعوته.

2عمر بن الخطاب

يعد عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين، وأمير المؤمنين في الدين الإسلامي، والمُلقب بالفاروق، وفي عهد عمر بن الخطاب بلغ الدين الإسلامي ذروته في التوسع في العالم، حتى شمل العالم الإسلامي العديد من البلاد الإسلامية في العالم أجمع.

 3عثمان بن عفان

عثمان بن عفان هو ذا التنورين، وذلك لأنه قد تزوج اثنين من بنات الرسول -صل الله عليه وسلم- وكان أول المهاجرين إلى الحبشة، وتمت مبايعة الخلافة الإسلامية بعد وفاة عمر بن الخطاب.

4علي بن أبي طالب

يكون هو ابن عم سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم- ويعد رابع الخلفاء الراشدين، وهو أول من آمن بالنبي من الصبيان، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر.

5الزُّبَيْرُ بن العَوَّام

يكون ابن عم الرسول -صل الله عليه وسلم- يُلقب بـ حواري رسول الله؛ لأن النبي -صل الله عليه وسلم- قال عنه: «إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ».

6طَلْحَة بن عُبَيْد اللّه

يكون هو من هو أحد الثمانية السابقين الأولين إلى الإسلام، وقال عنه نبي الله “من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله”.

7عبد الرّحمن بن عوف

كان يدعى في الجاهلية باسم عبد عمرو، وكان هو من سماه النبي  بهذا الاسم، وقام بالمشاركة في جميع الغزوات التي دخل بها النبي الكريم -صل الله عليه وسلم-.

8سَعِيد بن زَيْد

يكون هو من أسلم من الرجال في المرتبة الرابعة عشر، كان أبوه زيد من الأحناف في الجاهلية، والذين لا يعبدون إلا الله، ولا يسجد للأصنام.

9سَعْد بن أَبي وقاص

يكون هو أول من رمى بسهم في سيبل دين الله، وقال له النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- «ارم فداك أبي وأمي» ويكون هو من أحد أخوال النبي.

10أبو عبيدة بن الجراح

لقبه النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- باسم أمين الأمة، وذلك في قوله: «إن لكل أمّة أميناً، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح».

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض اسماء الصحابة الكرام المبشرين بالجنة، وكذلك عرض الصحابة العشرة، وعرض أسمائهم، وهي أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلى بن أبي طالب، والزُّبَيْرُ بن العَوَّام، وطَلْحَة بن عُبَيْد اللّه، وعبد الرّحمن بن عوف، وسَعِيد بن زَيْد، وسَعْد بن أَبي وقاص، وأبو عبيدة بن الجراح.

الأسئلة الشائعة

من هم ال 10 المبشرين في الجنة؟

ال 10 المبشرين في الجنة هم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلى بن أبي طالب، والزُّبَيْرُ بن العَوَّام، وطَلْحَة بن عُبَيْد اللّه، وعبد الرّحمن بن عوف، وسَعِيد بن زَيْد، وسَعْد بن أَبي وقاص، وأبو عبيدة بن الجراح.

من هم ال١١ المبشرين بالجنة؟

المبشرين بالجنة، أو من بشروا بالجنة من دون الصحابة، وهم عمرو بن الجموح، وبلال بن رباح، و الحسن والحسين، وجعفر بن أبي طالب، والأصيرم عمرو بن ثابت، وعكاشة بن محصن الأسدي، وعبد الله بن سلام.

من هم العشرة المشهود لهم بالجنة؟

العشرة المشهود لهم بالجنة هم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلى بن أبي طالب، والزُّبَيْرُ بن العَوَّام، وطَلْحَة بن عُبَيْد اللّه، وعبد الرّحمن بن عوف، وسَعِيد بن زَيْد، وسَعْد بن أَبي وقاص، وأبو عبيدة بن الجراح.