وقت صلاة الضحى في مكة 2025 بعد كم دقيقة من الشروق صلاة الضحى 2025؟

وقت صلاة الضحى في مكة 2025 بعد كم دقيقة من الشروق صلاة الضحى 2025؟
صلاة الضحى

يتقرب العبد إلى خالقه من خلال كثرة التعبد، والتضرع إلى الخالق، ويمكن ذلك من خلال قضاء النوافل، وتعد صلاة الضحى من أحد النوافل التي يقوم المسلم بالعمل على قضائها في وقت محدد بعض شروق الشمس، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض وقت صلاة الضحى في مكة، وكذلك عرض الموعد المحدد لقضاء نافلة صلاة الضحى.

وقت صلاة الضحى في مكة

وقت صلاة الضحى في مكة

صلاة الضحى هي من أحد النوافل التي يلزم العمل على صلاتها في وقت يقارب بزوغ الشمس، ويلزم أن يكون هذا الوقت قد تخطى شروق الشمس، ويوجد فرق بين صلاة الشروق، وصلاة الضحى، ويبدأ الوقت المحدد من أجل العمل على قضاء نافلة صلاة الضحى في الوقت المحدد ابتداءً من مرور ما لا يقل عن خمسة عشر دقيقة، وذلك في حين ترتفع الشمس في السماء لتصل إلى مسافة لا تقل عن قامة واحدة، أو ما يقاربها، أي ما يساوي حوالي رمح في الأفق.

وفي حالة الرغبة في التعرف على الوقت المحدد من أجل العمل على صلاة الضحى في المملكة العربية السعودية يمكن ذلك من خلال العمل على انتظار مرور ربع ساعة، إلى ما يصل عشرون دقيقة من الشروق.

بعد كم دقيقة من الشروق صلاة الضحى؟

يمكن العمل على تأدية نافلة صلاة الضحى بالنسبة لشروق الشمس بعد مرور ما يتراوح بين من خمسة عشر دقيقة إلى خمسة وعشرون دقيقة، ويستمر الوقت المباح فيه العمل على تأدية صلاة الضحى إلى ما قبل الزوال، والزوال هو زوال الشمس، أو أي ما يقارب اكسار تعامد الشمس ناحية الغروب، وهو ما يقارب صلاة الظهر، بمعنى أن صلاة الضحى تمتد بيت الشروق، على قبل صلاة الظهر.

هل وقت الشروق في التقويم هو وقت صلاة الضحى

جاء في سنة مؤكدة عن النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- أن هناك وقتًا محددًا من أجل العمل على قضاء وفيما جاء عليه فأن وقت صلاة الضحى يكون من بعد الشروق، وصلاة الشوق هي النافلة التي يلزم العمل على قضاءها بين صلاة الفجر، وقبل صلاة الضحى، بمعنى أنها من الصلوات النوافل التي لا يوجد وقت كبير من أجل العمل على قضائها.

هل يجوز صلاة الضحى بعد الشروق مباشرة

وقت صلاة الضحى يأتي بعد شروق الشمس بمقدار رمح، وهو أول شعاع شمس يتعامد على الأرض، وتكون صلاة الضحى بعد صلاة الشروق بربه ساعة، وفيما عليه فإن صلاة الضحى بعد الشروق بما لا يقل عن خمسة عشر دقيقة، وهو ما يعادل انتهاء الوقت اللازم لصلاة الشروق، وفي ذلك فأن تأدية صلاة الضحى بعد الشروق مباشرة أمر جائز.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض وقت صلاة الضحى في مكة، وكذلك عرض بعد كم دقيقة من الشروق صلاة الضحى، وكذلك عرض هل وقت الشروق في التقويم هو وقت صلاة الضحى، وكذلك عرض هل يجوز صلاة الضحى بعد الشروق مباشرة، وعرض الإجابات التي جاءت عن العديد من الشيوخ الأئمة في الإسلام.

الأسئلة الشائعة

صلاة الضحى تصلى بعد الشروق بكم دقيقة؟

صلاة الضحى تصلى بعد الشروق ابتداءً مِن مضي خمس وعشرين دقيقة بعد شروق الشمس، وانتهاءً بما قبل دخول وقت صلاة الظهر بأربع دقائق

كم من الوقت يجب الانتظار بعد الشروق؟

يجب الانتظار بعد الشروق بما لا يقل عن خمس وعشرون دقيقة.

بعد كم دقيقة من الشروق صلاة الضحى؟

بعد خمس وعشرون دقيقة يتم العمل على تأدية صلاة الضحى.