دعاء الحاجة اللهم إني أسألك موجبات رحمتك.. دعاء قضاء الحاجة

دعاء الحاجة اللهم إني أسألك موجبات رحمتك.. دعاء قضاء الحاجة
دعاء الحاجة اللهم إني أسألك موجبات رحمتك.. دعاء قضاء الحاجة

يتساءل العديد من المسلمين حول إن كان هناك دعاء محدد لقضاء الحاجة أم أنه فقط يتم الدعاء إلى الله تعالى بهذه الحاجة فقط، وإن كان متواجد دعاء مخصص لذلك فما هو، وهذا هو ما سوف نقوم بتوضيحه من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سوف نتعرف على دعاء قضاء الحاجة اللهم إني أسألك موجبات رحمتك.

دعاء قضاء الحاجة

دعاء الحاجة اللهم إني أسألك موجبات رحمتك.. دعاء قضاء الحاجة

بعد الكثيرمن التساؤلات التي كانت حول دعاء قضاء الحاجة، فقيل أن هناك دعاء محدد يتم قوله لقضاء الحاجة، والذي هو آتٍ من رواية عن أنس بن مالك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا طلبتَ حاجةً فأردتَ أنْ تنجحَ فقُل : لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له العليُّ العظيمُ ، لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ربُّ السمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ العظيمِ { كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا } { كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ } اللهمَّ إني أسألُك موجباتِ رحمتِك وعزائمَ مغفرتِكَ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ من النارِ ، اللهمَّ لا تدَعْ لي ذنبًا إلا غفرتَهُ ولا همًّا إلا فرجْتَهُ ولا حاجةً هي لك رضاءٌ إلا قضيتَها يا أرحمَ الراحمينَ”.

ولكن هذا الحديث غير صحيح، وإسناده ضعيف جدًا، ولم يقم بالتأكيد عليه من أحد الصحيحين، ولكن في العموم يمكنك أن تقوم بالدعاء به بشكل عام، ولكن لا لقول رسولنا الكريم، لأنه لا يوجد أي إثباتات تشير إلى أن هذا قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ويمكنك أن تقوم بفعل الكثير من الأشياء وقول الكثير من الأدعية المستحبة والجميلة تطلب بها الله تعالى ما تريد عندما يوجد لديك حاجة تريد أن توم بقضائها.

ما يمكن فعله لله تعالى لقضاء الحاجة

لكي تستطيع أن تحصل على ما تريد أو أن تقوم بطلب من الله طلب أنت شديد الحاجة إليه، يمكنك أن تقوم باتباع بعض الأشياء البسيطة والدعاء حينها بما تريد لعل الله تعالى يتقبل منك ما تريده، ومن أجمل الأشياء التي يمكنك فعلها:

  • صلاة قيام الليل، أو ما هو الثلث الأخير من الليل، وهي الصلاة التي تكون بين الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل وحتى صلاة الفجر، يمكنك أن تقوم بصلاة ركعتين لله تعالى أو أكثر من ذلك، ولكن كل ركعتين يكونا وحدهما عن الآخرين.
  • إخلاص النية لله تعالى أنك تريد الصلاة للتقرب من الله والطلب والرجاء والتوسل من الله تعالى بفعل هذا الأمر الذي تريده، ويجب أن تكون صافي القلب ولا يوجد بقلبك ذرةٍ من شر أو خبث.
  • توضأ وابدأ بالصلاة بنية قيام الليل، وقم بالدعاء لله تعالى في كل سجدة بما تريده كله، قم بالدعاء بقلب سليم وطاهر، ونية خالصة للخير تمامًا.
  • عند الانتهاء من التشهد وقبل التسليم، قل الدعاء الذي يكون في نهاية التشهد، والذي هو: “اللهم إني أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر، اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال” وأكمل “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك” ثم قم بحمد الله تعالى والصلاة على نبينا الكريم وابدأ بالدعاء بكل ما تريده بإلحاح شديد، ثم عند الانتهاء قم بحمد الله مرّة أخرى والصلاة على رسولنا الكريم.
  • عند الانتهاء قم بحمد الله عدد 33 مرة، والاستغفار 33 مرة والتكبير 33 مرّة، ثم انهها بـ”لا إله إلا الله وحده له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير” ثم قم بقراءة آية الكرسي.

دعاء لمن اراد شيئا بشده

هناك العديد من الأدعية التي يمكنك أن تقوم بدعائها لوجه الله تعالى لكي يتقبل منك ما تريد، وإليك أجمل هذه الأدعية:

  • اللهم تقبل مني ما أدعو به، وأعنى على تحمل غير ذلك إن كان خيرًا لي.
  • اللهم اكتب لي الخير كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم يا واسع الفضل، اغفر لي وارحمني، وأعني ما أريد كما تريد يا رب العالمين.
  • يا سميع يا مجيب الدعاء، أجب دعائي يا كريم وراضني وأرضني ما أريد يا رب.
  • اللهم يا قريب، أنت العدل، وبيدك كل شيء، أعطني ما أريد كما تريد يا الله.

أجمل الأدعية في قضاء الحاجة

عندما تريد شيئًا بشدة يجب أن تدعو به بإلحاح إلى الله تعالى، ومن أجمل الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها:

  • اللهم أنت السميع العليم، وأنت تعلم ما في الصدور، حقق لي ما أريده من داخلي يا الله.
  • اللهم أعطني ما أريد إن كان خيرًا لي، وإن لم يكن ذلك فاجعله خيرًا لي وأتني به.
  • يا رب حقق لي ما أريد كما تريد، وأعنى على تقبل إرادتك يا رحمن.
  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيئٍ قدير.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي أوضحنا به الدعاء الذي قيل في قضاء الحاجة، والكثير من الأدعية الأخرى التي يمكنك أن تقوم بقولها عندما تريد من الله تعالى أن يقضِ حاجتك، كما أوضحنا ما يمكن فعله عندما تريدشيئًا من الله تعالى.

الأسئلة الشائعة

ما أجمل دعاء لقضاء الحاجة؟

من أجمل الادعية التي تقال لقضاء الحاجة: (اللهم أعطني ما أريد كما تريد يا رب العالمين).

ما يجب فعله عند طلب شيئًا من الله تعالى؟

من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بفعلها لطلب شيئًا من الله تعالى هو التقرب منه، والصلاة، والدعاء في السجود وقبل التسليم بإلحاح.

دعاء لمن اراد شيئا بشده؟

من أجمل الأدعية التي يمكنك أن تقوم بقولها عند إرادة شييئًا بشدة: (اللهم اكتب لي الخير كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).