مارس شهر كام وما ترتيب الشهور الميلادية والهجرية؟

مارس شهر كام وما ترتيب الشهور الميلادية والهجرية؟
مارس شهر كام وما ترتيب الشهور الميلادية والهجرية؟

أشهر السنة الميلادية تسمى بأشهر التقويم الغريغوري، ويعد ترتيب الأشهر الميلادية والهجرية من المعلومات التي يجب التعرف عليها، والتاريخ هو وعاء لما يجرى في الأمة، ويساير أيامها ويربط الأجيال بعضهم البعض، والتاريخ الهجري بدأ بالهجرة النبوية، وقبل هذا الحدث كان تاريخ الأمة عبارة عن أحداث، ومن خلال هذا المقال نتعرف على بداية كل من التاريخ الهجري والميلادي.

مارس شهر كام وما ترتيب الشهور الميلادية

مارس شهر كام وما ترتيب الشهور الميلادية والهجرية؟

مارس هو الشهر الثالث في شهور السنة الميلادية، وتعريف السنة الميلادية هي السنة الشمسية ذاتها، وهي التي تحدث في مدة دوران الشمس حول نفسها دورة كاملة، ويعرف التقويم باسم التقويم الغريغوري، ويكون نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر، ويستخدم التقويم الميلادي في عدد كبير من دول العالم.

تترتب شهور السنة السنة الميلادية حيث تبدأ بشهر كانون الثاني، يتبعه شباط، آذار، نيسان، أيار، حزيران، تموز، آب، أيلول، تشرين الأول، تشرين الثاني وتنتهي بكانون الأول.

من الذي رتب الأشهر الميلادية

بعد التعرف على مارس شهر كام وما ترتيب الشهور الميلادية نتعرف على من قام بترتيب الأشهر الميلادية، والتي إنشاؤها من قبل البابا غريغوري الثالث عشر في عام 1582م، وتكون الستة شهور الأولى  كالتالي:

1 – كانون الثاني (يناير)

الشهر الأول في تقويم السنة الميلادية، ويتكون من 31 يومًا ويعود اسم يناير إلى يانوس أو إيانوس، وتلك الأسماء تدل هاى آلهة العبور والبدايات الجديدة عند الرومان، وفي الكثير من الثقافات يتم الاحتفال باليوم الأول من كانون الثاني برأس السنة الميلادية، ويعد شهر شتوي في النصف الشمالي من الارض، ويكون صيفي  في النصف الجنوبي منها.

2 – شباط (فبراير)

يكون الشهر الثاني من أشهر السنة الميلادية، وتم وضع شهر فبراير إلى التقويم الميلادي حوالي 700 قبل الميلاد، وكان الشهر الأخير في السنة، ولكن تم تغييره ليتم وضعه في بداية السنة مع شهر يناير.

3 – آذار (مارس)

الشهر الثالث في التقويم الميلادي وكان الشهر الاول عند الرومان، وتم تسميته تبعًا لآلهة الحرب مارس، وهو كوكب المريخ الذي كان يعد إلهًا رومانيًا كبيرًا، ويأتي في المرتبة الثانية بعد كوكب المشتري، وشهر آذار يتكون من 31 يومًا، ويكون من الأشهر الربيعية التي تأتي في السنة الميلادية.

4- نيسان ( إبريل)

يعد شهر نيسان أو أبريل الشهر الرابع في الأشهر الميلادية الحديثة، واسم أبريل يعود إلى الكلمة اللاتينية aperit ومعناها الفتح، وهي رمز لبداية نمو وتفتح الأزهار والأشجار، ويعتقد أن الاسم يعود لاسم الآلهة اليونانية أفروديت، وعدد أيام الشهر 30 يوم، ويكون شهر ربيعي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وخريفي في النصف الجنوبي منها

5- أيار (مايو)

يكون ترتيب شهر أيار هو الترتيب الخامس من أشهر السنة الميلادية في التقويم الميلادي الحديث، وسبب التسمية آلهة الخصوبة عند الرومان، والتي تسمى مايا، وهو الشهر الذي يبدأ فيه النمو الفعلي للنباتات، ويكون شهر الربيع في النصف الشمالي من الأرض، وخريفيًا في النصف الجنوبي منها، ويتكون شهر مايو من 31 يومًا.

6– حزيران (يوينو)

سمي بهذا الاسم تبعًا لاسم الآلهة الرومانية جونو وهي زوجة كوكب المشترى كما كان يعتقد الرومان قديمًا، وترمز إلى آلهة الزواج، ويكون ترتيبه في الشهور الشهر السادس الميلادي، ويكون عدد أيامه 30 يومًا، ومن مميزاته أنه يمتلك عدد ساعات كثيرة في نصف الكرة الشمالي، وأقصر عدد ساعات النهار في نصف الكرة الجنوبي.

7- تموز

هو شهر يوليو ويكون ترتيبه السابع من أشهر السنة الميلادية، والتسمية على اسم يويليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد، وقام بإصلاح التقويم الميلادي وتم التكريم بإطلاق اسم يوليو على الشهر السابع من السنة الميلادية، ويتكون الشهر من 31 يومًا.

في نهاي هذا المقال نكون تعرفنا على مارس شهر كام وما ترتيب الشهور الميلادية، وذلك يجعلنا نؤكد معلومة أهمية كل من الشهور الميلادية والهجرية، ولا بد من الالتزام بالشهور الهجرية لأنها اولى من اتباع الشهور الميلادية.

الأسئلة الشائعة

ما ترتيب الشهور العربية؟

ترتيب الشهور العربية هو محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الآخر - جمادى الأولى - جمادى الآخرة - رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة.

ما هي أسماء الأشهر بالترتيب؟

أسماء الأشهر بالترتيب تكون يناير (كانون ثاني)، فبراير (شباط)، مارس (آذار)، بريل (نيسان)، مايو (أيار)، يونيو (حزيران)، يوليو (تموز)، أغسطس (آب).

ما اسم شهر 12 باللغة العربية؟

اسم شهر 12 باللغة العربية هو شهر ديسمبر.