كيف اصلي القيام بسورة البقرة.. قيام الليل بسورة البقرة كم ركعة؟

كيف اصلي القيام بسورة البقرة.. قيام الليل بسورة البقرة كم ركعة؟
كيف اصلي القيام بسورة البقرة

صلاة قيام الليل من أهم الصلوات التي يجب على المسلمين الحفاظ عليها، وهي ما يتم من خلالها تحقيق الكثير من الأماني والتقرب إلى الله ـ عزَّ وجلَّ ـ، وهي التي يمكن تأديتها بسورة البقرة، ومن خلال المقال التالي نوضح طريقة تأدية صلاة القيام بسورة البقرة مع ذكر عدد ركعاتها.

كيف اصلي القيام بسورة البقرة

كيف اصلي القيام بسورة البقرة

الجمع بين فضل قراءة سورة البقرة وأداء صلاة قيام الليل من أفضل العبادات التي قد يقوم بها الإنسان إيمانًا واحتساباً لربه، ولكن كثرة عدد آيات سورة البقرة تجعل الجميع بحاجة إلى معرفة كيفية تقسيمها للصلاة بها، وفيما يلي نوضح الطرق المتاحة:

1- تقسيم الصلاة مثنى مثنى

هذه الطريقة تؤدى إلى توضيح نقطة هامة وهي أن عدد ركعات قيام الليل لم تحصر في رقم معين، فمن الممكن أن يستزيد المسلم منها كما يشاء.

أما عن قراءة سورة البقرة في صلاة قيام الليل فمن الممكن تقسيم صلاة قيام الليل ركعتين ثم التسليم ثم ركعتين إلى أن يتم الانتهاء من قراءة سورة البقرة، وهي اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

2- تقسيمها على ثلاثة أيام

من ضمن الطرق المتبعة في ختم سورة البقرة في صلاة قيام الليل هي تقسيم لعدد آيات السورة على مدار ثلاثة أيام، وذلك تخفيف على القدمين ولكي يتمكن المسلم من التركيز في آيات الله تعالى.

من الممكن التقسيم آياتها كيفما تشاء على عدد ركعات أو قراءة جزء في الليلة الأولى مقسم على ركعات مثنى مثنى، وحيث أن الجزء الواحد به حزبين، فمن الممكن قراءة كل حزب على أربع ركعات ليكون عدد الركعات ثمانية، ثم بالليلة الثالثة يتم قراءة ما تبقى من الجزء الثالث في سورة البقرة ويتم ختم الصلاة بركعة الوتر.

قيام الليل بقراءة سورة البقرة

من الأمور التي يغفل عنها بعض المسلمين أنه من الممكن قيام الليل بطرق مختلفة غير الصلاة ومنها:

  • من الممكن للمرأة الحائض أن تقوم بقراءة سورة البقرة في ليلها وهي جالسة دون أن تمس المصحف وتحسب لها أنها قامت الليل.
  • الغير قادر على قراءة سورة البقرة أثناء الركعات، من الممكن أن يقوم الليل من خلال قراءة صورة البقرة والتدبر في آياتها في الثلث الأخير من الليل وتحسب له أنه قام الليل ويكسب فضلها.

أداء صلاة قيام الليل كالسنة

طريقة أداء صلاة قيام الليل على طريقة السنة النبوية الشريفة سوف نوضحها فيما يلي:

  • على الرغم من عدم وجود عدد ركعات معينة لصلاة قيام الليل إلا أن أقل عدد لها كان يصليها الرسول صلي الله عليه وسلم هو11 ركعة.
  • طريقة الأداء تلك الصلاة كانت مثنى مثنى، وكان رسول الله يطيل في السجود وفى القراءة أثناء الركعة الواحدة، بينما كان الاستفتاح بركعتين خفيفتين.

فضل سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة من السور التي تمنح قارئها العديد من الفوائد منها:

  • تعد باب لكل من يريد الرزق، الخير، الشفاء وغير ذلك من أمور البشرية.
  • قراءتها ثلاثة أيام متتالية يفرج الهم ويبعد عن البيت الجن والشياطين ومن يدعو الله بدعوة إلا تحققت بأذن الله.

قراءة سورة البقرة في صلاة القيام أجر عظيم وفضل كبير من الله تعالى، ولها فوائد عديدة على قارئها في الدنيا والآخرة، ولكن من الممكن قراءة جزء منها ومن ثم ما تيسر من بقية سور القرآن الكريم.

الأسئلة الشائعة

قيام الليل بسورة البقرة كم ركعة؟

قيام الليل بسورة البقرة ليس له عدد محدد من الركعات فمن الممكن تقسيم صلاة الليل ركعتين ثم التسليم إلى أن يتم الانتهاء من قراءة السورة.

ما هي فوائد قيام الليل بسورة البقرة؟

فوائد قيام الليل بسورة البقرة عديدة منها تفرج الهم وتبعد عن البيت الجن والشياطين، وتشفع لقارئها يوم القيامة.

هل يجوز قراءة سورة البقرة من المصحف في صلاة قيام الليل؟

نعم يجوز صلاة قيام الليل بالقراءة من المصحف في حال حفاظ المصلى على الخشوع.