دعاء السفر كامل.. دعاء الرجوع من السفر

دعاء السفر كامل.. دعاء الرجوع من السفر
دعاء السفر كامل

ما هو دعاء السفر كامل؟ وما هو دعاء الرجوع من السفر؟ يعتبر السفر هو الرحلة التي يقوم بها الفرد وينتقل من مكان إلى آخر لذلك يجب عليه أن يكون ذكر الله حاضر في كل وقت معه، ويعتبر دعاء السفر من أهم الأدعية التي يجب أن يداوم عليها الشخص المسافر وقت السفر، وسوف نتعرف على دعاء السفر كامل فيما يلي.

دعاء السفر كامل

دعاء السفر كامل

يعتبر السفر من أكثر القرارات التي يتخذها الكثير من الأشخاص، كما يجب أن يلتزم المسافر بدعاء السفر لعله من أكثر الأدعية التي يبحث عنها، حيث إنه من الأمور المستحبة شرعا، التي على المسافر أن يرددها وهو سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُون.

دعاء الرجوع من السفر

دعاء السفر كامل

أشرنا في السابق إلى دعاء السفر كامل، حيث تجدر الإشارة إلى الشخص الذي يعود من السفر عليه أن يردد أيضا دعاء العودة من السفر والذي له الكثير من الأفضال التي منها حفظ الشخص في طريقه وقت الرجوع من سفره وهو الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”

دعاء دفع المشقة في السفر والعودة منه

يعتبر السفر من الرحلات التي قد يواجه فيه الفرد العديد من الصعوبات والمشقات والتي تكون محفوفة بالعديد من المخاطر، ويمكن أن يقي الشخص نفسه من هذه المخاطر من خلال بعض الأدعية التي تتضح فيما يلي:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).
  • (اللهم أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ، أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ)

فضل دعاء السفر

في صدد عرض دعاء السفر كامل، يجب التعرف على أن دعاء السفر له الكثير من الأفضال التي تعود على الفرد والتي تحميه في طريق السفر حتى الوصول، وتتضح هذه الأفضال فيما يلي:

  • دعاء السفر هو تضرع العبد وتوسله إلى ربه كي يجعل سفره آمنًا مستقرًا بلا حوادث أو مشاهد مفزعة للنفس.
  • يعطى الدعاء الشعور بالسكينة والطمأنينة.
  • يتيقن بأن الله سيحفظه في كل وقت وحين.
  • بث الطاقة والنشاط داخل الجسد.
  • تجعل الفرد قلبه معلق بالله وعلى يقين أن الله سوف يحفظه في طريقه.
  • يجعل الإنسان مقبلًا على العمل باجتهاد وعزيمة.
  • دعوة الشخص المسافر مستجابة لما ورد في الحديث الشريف عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ دعوةُ المظلومِ ودعوةُ المسافرِ ودعوةُ الوَالِد على وَلدهِ“[صحيح الترمذي].
  • يحمي من الحوادث والابتلاءات التي قد تصيبه في طريقه أثناء السفر.
  • يساعد على تجنب فعل المحرمات أو ما يغضب الله تعالى أثناء السفر.

ترتبط حياة المسلم بالأذكار والأدعية التي يرددها بصورة دائمة حيث أن هناك العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية والتي تريح قلب المؤمن وتفرج كربه وتيسر أمره التي منها دعاء السفر.

الأسئلة الشائعة

ماذا اقول عند رجوعي من السفر؟

اقول عند رجوعي من السفر اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى

ما هو دعاء السفر الصحيح؟

ما هو دعاء السفر الصحيح بسم الله، والحمد لله، ويكبر ثلاثًا

ما يقال لمن عاد من السفر؟

يقال لمن عاد من السفر اللهم كما رددت غائبنا وحبيبنا إلينا سالمًا معافًا فردّ كل غائب إلى أهله