دعاء التوبه في رمضان.. ماذا اقول عندما اريد ان اتوب؟

دعاء التوبه في رمضان.. ماذا اقول عندما اريد ان اتوب؟
دعاء التوبه في رمضان

التوبة إلى الله جل وعلا تكون في كل وقت وكل مكان، ودعاء التوبة في رمضان يكون من أجمل الأدعية حيث هو شهر البركة واستجابة الدعاء، وخصه الله بالكثير من الخصال التي تميزه عن غيره من الشهور، والذنوب يقع فيها كل مؤمن أو مسلم بسبب فتن الحياة اليومية، وخلال السطور التالية سنتعرف على طرق التوبة إلى الله جل وعلا.

دعاء التوبة المستجاب في رمضان

دعاء التوبه في رمضان

الله جل وعلا شرع للعباد التوبة والإنابة وحثهم عليها ورغبهم فيها ووعد التائب بالرحمة والغفران مهما كانت ذنوبه، وخلال السطور نذكر أدعية التوبة والاستغفار:

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

دعاء التوبة والاستغفار

دعاء التوبه في رمضان

يجب على العبد أن يراجع نفسه وما يقوم من ذنوب وأعمال في حياته، ويحتاج كل شخص إلى الاستغفار والتوبة من الله جل وعلا، ومن أدعية الاستغفار:

  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

كيف تكون التوبة والثبات عليها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ التَّائبُ من الذَّنبِ كمن لا ذنبَ له”[ الراويعبدالله بن مسعود][ المحدث : المنذري]، وذلك يحفز التائب أن يحمد الله تعالى ويشكره على نعمة الهداية والتوفيق للتوبة إلى الله جل وعلا، ويستغفره بكل صيغة تخطر عليه، ومن الأدعية التي تساعد على التوبة والثبات عليها “اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”.

يجب أن يبتعد التائب عن البيئة والرفقة السيئة التي جعلته يرتكب هذه الذنوب.

شروط التوبة وصلاتها

الله جل وعلا شرع لعباده التوبة والإنابة إليه وحثهم عليها ورغبهم فيها، ووعد من يتوب بالرحمة والغفران مهما بلغت ذنوبه وقال الله جل وعلا في كتابه العزيز{ قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم * وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون}[سورة: الزمر][الآية: 52-53].

خلال السطور السابقة تم التعرف على دعاء التوبة في رمضان، وفضل شهر رمضان يكون عظيم، فالدعاء من أعظم العبادات التي يحبها الله جل وعلا، وهو شهر البركة والخير والتقرب إلى المولى سبحانه وتعالى وتكون التوبة من أعظم الخطوات.

الأسئلة الشائعة

ماذا اقول لكي يغفر الله لي كل ذنوبي؟

قال رسول الله ﷺ: مَن قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مراتٍ؛ غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا.

كيف اطلب من الله ان يغفر لي؟

بالإكثار من ذكر الله وتسبيحه وتحميده وكثرة الاستغفار والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ

ماذا اقول عندما اريد ان اتوب؟

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه.