دعاء لشخص ميت عزيز عليك.. كيف ادعي لشخص بالرحمة؟

دعاء لشخص ميت عزيز عليك.. كيف ادعي لشخص بالرحمة؟
دعاء لشخص ميت عزيز عليك

يعد دعاء لشخص ميت عزيز عليك من الأمور المهمة، لأنه يحتاج إليه وحتى تكون على صلة به من خلال الدعاء، وقد تتنزل عليه رحمات من الله جل وعلا بسبب دعوة أحدهم، ويوجد آداب الدعاء لا بد من اتباعها، ويوجد الكثير من صيغ الدعاء، وخلال السطور التالية يمكن الاطلاع على الأدعية وأهمية للمتوفى.

المأثور من الدعاء للميت

دعاء لشخص ميت عزيز عليك

الدعاء للميت يصح بكل الصيغ التي تفيد الترحم والاستغفار، وهو ما جاء عن الحبيب المصطفى عليه  الصلاة والسلام ” للَّهُمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانٍ في ذِمَّتِكَ وحَبلِ جِوارِكَ، فَقِهِ من فِتْنةِ القَبرِ، ومن عذابِ النارِ، فأنتَ أهلُ الوَفاءِ والحقِّ، فاغفِرْ له وارحَمْه، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرحيمُ”[ الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة][ المحدث : شعيب الأرناؤوط].

الدعاء للمتوفى من السنة النبوية

دعاء لشخص ميت عزيز عليك

الدعاء  للميت من الأمور الجميلة التي تدل على تذكره، والأفضل أن يكون بشيء من الأدعية الكثيرة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ومنها قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار”[ الراوي : عوف بن مالك الأشجعي][ المحدث : مسلم].

أفضل أدعية للمتوفى

دعاء لشخص ميت عزيز عليك

الدعاء للمتوفي هو العمل النافع الذي لا ينقطع، وهو الأمر العظيم الذي يغفل عنه الكثير من الناس، فينسون ميتهم ولا يدعون له بالرحمة والمغفرة، ومن أمثلة هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله.
  • الله اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم ثبته عند السؤال.
  • اللهم اغفر له وارزقه الجنة.

أعمال صالحة تنفع الميت

يوجد  العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن أن نقوم بها بجانب الدعاء، وتكون واضحة خلال النقاط التالية:

  • الدعاء والاستغفار.
  • الصدقة.
  • الصوم.
  • الحج.
  • قراءة القرآن الكريم.

وبذلك نكون انتهينا من الاطلاع على دعاء لشخص ميت عزيز عليك، فالدعاء هو العبادة التي يحبها الله جل وعلا، والتي تدل على ضعف وفقر الشخص المسلم المؤمن، ويكون من الجميل ملازمة الدعاء بالأعمال الأخرى التي تعود على الميت بالنفع.

الأسئلة الشائعة

كيف تدعي لشخص توفى؟

اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه, واعف عنه, وأكرم نزله, ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا

من أجمل الدعاء للميت؟

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. أخرجه الإمام مالك.

ماذا يقال في الترحم على الميت؟

اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل.