كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية الصف الأول المتوسط

كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية الصف الأول المتوسط
الاسراء والمعراج

إن واقعة الإسراء و المعراج من أبرز الأحداث الجارية في التاريخ الإسلامي، وهي من المعجزات الكبرى التي حدث للنبي صلى الله عليه وسلم، وتعتبر تلك الحادثة من أمور العقائد في الدين حيث ورد ذكرها في القرآن والسنة، ويفضل بعض الناس الكلام عنها في الإذاعات المدرسية لما فيها من الأهمية والعبرة والعظة، ولهذا يسأل كثيرًا من الناس عن كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية الصف الأول المتوسط، وهذا ما سيتضمنه مقالنا معكم.

ما هي أبرز أحداث معجزة الإسراء والمعراج؟

سنتعرف معكم على ما هي أبرز أحداث معجزة الإسراء والمعراج، وذلك في النقاط التالية:

  • الإسراء و المعراج في ذاتهما معجزتان كل منها معجزة في نفسها، وتمتا في ليلة واحدة وسجل القرآن و السنة الأحداث التي جرت فيها.
  • أما في حادثة الإسراء فقد جاء جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم و ركب معه البراق الذي جاء وصفه عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الحِمارِ، ودُونَ البَغْلِ، يَضَعُ حافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قالَ: فَرَكِبْتُهُ حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ” أخرجه مسلم.
  • جاء جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بلبن و خمر فاختار النبي صلى الله عليه وسلم اللبن فقال له اخترت الفطرة، والتقى بالأنبياء في بيت المقدس وصلى بهم إمامًا.
  • أما في حادثة المعراج فقد صعد النبي صلى الله عليه وسلم للسماء ورأى في كل سماء ما فيها ولقي عددًا من الأنبياء وقابل في السماء الدنيا آدم -عليه السّلام_، و في الثانية يحيى بن زكريا وعيسى بن مريم في السماء الثالثة يوسف -عليه السّلام- ورأى في السماء الرابعة إدريس -عليه السّلام-، ورأى في السماء الخامسة هارون بن عمران -عليه السّلام-، ورأى في السماء السادسة موسى بن عمران -عليه السّلام-، ورأى لقيَ في السماء السابعة إبراهيم -عليه السّلام-، وبعد ذلك بلغ سدرة المنتهى ورأى فيها جبريل على هيئته للمرة الثانية بعدما كانت الأولى في أول مرة رآه فيها في الغار، ورأى بعضًا مما في الجنة والنار وفرض الله عليه الصلاة خمسين صلاة في اليوم فرجع فقال له موسى ماذا قال ربك فقص عليه فقال ارجع إلى ربك واسأله التخفيف فرجع و تم ذلك الأمر عدة مرات حتى استقرت على خمسة وقال له اسأل الله التخفيف حتى قال استحييت من ربي.

ما هو موقف قريش من الإسراء والمعراج؟

الاسراء والمعراجسنتعرف معكم على ما هو موقف قريش من الإسراء والمعراج، وذلك في النقاط التالية:

  • بالطبع لم يصدق كفار قريش تلك القصة من بابها وقابلوها بالتكذيب و السخرية حتى إن بعض من الذين أسلموا ارتدوا.
  • انطبق عليهم قول الله تبارك وتعالى “وإن يروا كل آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر” سورة القمر ، “ولو فتحنا عليهم بابًا من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون” سورة الحجر.

ما هي الدروس والعبر من الإسراء والمعراج؟

سنتعرف على ما هي الدروس والعبر من الإسراء والمعراج، وذلك في النقاط التالية:

  • محبة الله تعالى لنبيه وكون هذه المعجزة ترويحًا لنفسه عما كان في عام الحزن.
  • الله تبارك وتعالى يختبر إيمان المؤمنين ليعرف الصادق من الكذاب.
  • تبين فيها استحقاق أبي بكر للقب الصديق لأنه قال لما قابله المشركون بالتشكيك والسخرية انظر ماذا قال صاحبك وقصوا عليه ما قال فقال إن قال فقد صدق.
  • تبيين أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يكتم شيئًا من دين الله مهما كان وهذه هي مهمة وأخلاق الأنبياء.
  • توضيح أهمية الصلاة في الإسلام وعظم قدرها.

كان هذا ختام مقالنا عن كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية الصف الأول المتوسط، تعرفنا من خلاله على عدد من أبرز المعلومات العامة والهامة حيال هذا الأمر، ونسأل الله تبارك وتعالى أن نكون من الموفقين فيما نعرضه لكم، وإلى اللقاء في مقال آخر جديد.

الأسئلة الشائعة

أجمل ما قيل عن الإسراء والمعراج؟

الإسراء و المعراج أحد أبرز المعجزات التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم.

ايه قصيره عن الاسراء والمعراج؟

"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى"، "وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى".

ما يقال في يوم الاسراء والمعراج؟

لم يرد دعاء ثابت حول تلك المناسبة ولا تخصيص تلك الليلة بشيء بل لم يثبت تاريخها.