القرن كم سنه؟ القرن كم سنة هجري

القرن كم سنه؟ القرن كم سنة هجري
القرن كم سنه

القرن كم سنه؟ القرن كم سنة هجري يعتبر كظل فترة معنيه من الزمان لها المسمى الخاص بها، تختلف مدتها عن المدة الأخرى، ومن تلك المدات الزمنية هي القرن حيث يعتبر القرن هو اكبر وحدة زمنية معروفة، حيث أن القرن يمتلك عدد من العقود ويشترك في عدد من الأجيال ومن خلال هذا المقال نعرض عليكم العديد من المعلومات التي تخص القرن وعدد السنوات فيه.

القرن كم سنه

يعتبر القرن حسب ما يقولون هو مدة مرور مئة 100 سنة وهذا ما اتفق عليه العلماء والمؤرخين على مر الوقت وكل مرة يعرف فيها القرن، وبداية أول قرن ميلادي كانت من يوم 1 حتى مرت مئة سنة، والقرن العشرين بدأ من سنة 1901 حتى عام 2000 والقرن الحالي هو على حسب التقويم الميلادي هو القرن الواحد والعشرين ويبدأ من 2001 وينتهي هذا القرن سنة 2100 .

وبدأت حسابة القرون مع بداية التقويم الجريجوري مع بداية العام الأول الميلادي، حيث لم يبدأ التقويم بالعام الصفري بل بدأ بالعام واحد مباشرة وحتى عام 100 حتى تم احتساب اول قرن ووصلنا للقرن الواحد والعشرين وهو القرن الحالي.

الفرق بين القرن والعقد

القرن كم سنه

هناك فرق بين العقد والقرن حيث أن القرن هو اكبر وحدة قياس زمنية معروفة حيث يتكون كل منم من عدد معين مثل القرن يتكون من 100 سنة والعقد يتكون من 110 سنوات والسنة تتكون من 356 يوم، وهذا معناه أن القرن يتكون من عشر عقود.

القرن كوحدة زمنية

تختلف وحدات القياس الزمنية كلها وتعتبر صغيرة أمام القرن ومن الحقب الزمنية بالنسبة للقرن:

  • الألفية الواحدة تعتبر1000 سنة وهذا يساوي 10 قرون
  • العقد الواحد يوجد به 10 سنوات وهذا معناه أن القرن الواحد فيه 10 عقود.
  • العام يوجد به 12 شهر وهذا معناه أن القرن الواحد فقطط يوجد به 1200 شهرًا.
  • في السنة الواحدة 365.25 يوم وهذا يعني أن القرن الواحد يحتوي على 35.625 يوم.
  • يتراوح عمر الجيل الواحد بين 33 سنة إلى 35وهذا يعني أن القرن الواحد يعاصر ويأسس 3 أجيال.
  • القرن الواحد يوجد به 581.277 ساعة، وبه 52.594.876.6 دقيقة و3.155.692.2600 ثانية.

القرن في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكثير من الالفاظ البليغة التي تحسب القرن ولكن لم تتأكد فكرة أن القرن مئة سنة ومن الآيات التي ورد فيها القرن:

  • {قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ}[ سورة القصص: الاية78]
  • {فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ ۗ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ }[سورة هود:الاية رقم 116]
  • { وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا }[سورة مريم:الايةرقم74]

في ختام هذا المقال نكون عرضنا عليكم العديد من المعلومات التي تخص الوحدة الزمنية التي تسمى القرن، حيث أنها وحدة القياس المعروفة لقياس مدى التطور وبقاء الأمم واجتهاد الشعوب، ويختلف العالم في كل قرن من حيث التطور والعقلية البشرية.

الأسئلة الشائعة

نحن الان في أي قرن؟

نحن الان على حسب التقويم الميلادي نحن في القرن الواحد والعشرين.

 عقود كم سنة؟

يعتبر الثلث عقود هي المدة التي تتراوح بين من 20 إلى 30 سنة.

عام 1800  من أي قرن ؟

كان عام 1800 على حسب التقويم الجريجوري هو القرن الثامن شعر.