دعاء الهم والحزن والكرب والضيق مكتوب

دعاء الهم والحزن والكرب والضيق مكتوب
دعاء الهم والحزن والكرب والضيق مكتوب

هناك العديد من المشاعر التي من الممكن أن تؤثر على الإنسان بشكل كبير، ومن ضمن تلك المشاعر هناك بعض منها جميل، والبعض الآخر مشاعر سلبية تتسبب في حدوث ضيق للإنسان، ولذلك نتجه على التقرب من الله للتغلب على تلك المشاعر السيئة التي تتسبب في عدم الشعور بالراحة، ومن خلال موقعنا نوصح لكم أفضل الأدعية التي يمكنكم الدعاء بها للتخلص من مشاعر الضيق والهم والحزن.

دعاء لفك الكرب الشديد

دعاء الهم والحزن والكرب والضيق مكتوب

الكرب من الأمور التي تصيب العديد من الأشخاص، وهي تتسبب لهم بالضيق الكبير، ومن ضمن الأدعية التي يمكنك الدعاء بها للتخلص من الكرب هي:

  • اللهم إني أعوذ بك من الضيق والهم، والحزن يا رب العالمين، اللهم إني أسألك أن تباعد بيننا وبين الكرب، كما باعدت، بين المشرق والمغرب يا رب العالمين.
  • اللهم يا مفرج الهموم والكروب، فرج لي كربي وخفف عني حملي يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب السؤال أسألك يا رب العالمين أن تستجيب لي دعائي وأن تكتب لي الخير كله يا رب العالمين.

دعاء الرسول عند الضيق

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو شفيعنا، وهو الذي نستعين به في كل أمور حياتنا حتى نسير فيها بشكل سليم، وفيما يلي نعرض لكم أهم أدعية الرسول:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي).
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

دعاء الهم والحزن والخوف

الخوف يسبب للإنسان الكثير من الضغوطات الموجودة في حياتنا، ويولد الهم والحزن، لذلك يجب أن نستعيذ بالله منه، ومن ضمن الأدعية الخاصة بالهم والحزن هي:

  • اللم إني أعوذ بك من كل هم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أرجو رحمتك فلا تكلمني إلى نفسي طرفة عين يا رب العالمين، اللهم خفف عنا همومنا واكتبنا من الصالحين يا رب العالمين.
  • لا إله إلا الله وحده مالك الملك كله، أسألك اللهم أن تفرج علينا همومنا، وأن تقضي لنا حاجتنا يا رب العالمين.

دعاء الكرب الشديد مجرب

هناك الكثير من الأوقات التي يمر بها الإنسان بكرب شديد، وحزن كبير، لذلك يحاول الإنسان أن يتجه إلى الله سبحانه وتعالى ليصل إلى حلول، نوفر لكم الآن مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكنكم الاستعانة بها للتخلص من الكرب:

  • اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة ابعد بيني وبين كل الهموم والاحزان يا رب العالمين.
  • أسألك اللهم أن تبارك لنا في كل الضغوطات الموجودة في حياتنا، وأن تجعل تلك الهموم الموجودة في حياتنا في ميزان حسناتنا.
  • اللهم إني توكلت عليك في كل أمور حياتنا يا رب العالمين، فأصلح لي حالي اللهم آمين، وباعد بيني وبين الحزن والضيق.

بوصولنا إلى هنا نكون اتينا من توفير مجموعة كبيرة ومختلفة من الأدعية التي يمكنكم الاستعانة بها لفك الكرب، والتفريغ عن الهموم التي يشعر بها الإنسان، والتقرب من الله للتخلص من الحزن.

الأسئلة الشائعة

دعاء لمن في قلبه حزن؟

لكل من لديه حزن يمكنه الاستعانة بذلك الدعاء اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال.

ما هو الدعاء لفك الكرب الشديد؟

دعاء فك الكرب عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى

ما هو الدعاء الذي يريح القلب؟

من ضمن الأدعية التي تريح القلب هي اللهم إنا نسألك هدُوء النفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر وتوفيقاً لخطانا ومغفرة لنا،