الثناء على الله بأسمائه الحسنى.. كيف تكون صيغة الثناء على الله؟

الثناء على الله بأسمائه الحسنى.. كيف تكون صيغة الثناء على الله؟
الثناء على الله بأسمائه الحسنى

الثناء على الله في قبل الدعاء يعد بمثابة بدء المسلم دعاءه بالتوسل والتضرع لله سبحانه وتعالى وشكره على جميع نعمه التي لا تعد ولا تحصي لها، وتتعدد صيغ الثناء، فيمكن الثناء على الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، فهذا من آداب الدعاء، ومن خلال موقعنا سوف نعرض لكم أروع ما قيل في الثناء على الله سبحانه وتعالى.

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

يوجد الكثير من آيات القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية التي يمكن من خلالها الثناء على الله تعالى بصفاته العظيمة، نوضح لكم بعضًا منها فيما يلي:

  • (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ(.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ(.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).

أروع ما قيل في الثناء على الله

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

الله سبحانه وتعالى جعل من الإنسان خليفته في الأرض ليمارس فيها ما يشاء بحيث لا يغضب الله سبحانه، وهذه واحدة من النعم التي تتطلب الشكر والثناء، ومن أروع ما قيل في الثناء على الله تعالى ما يلي:

  • إذ لم يجد أحد سواه ملتحدًا.
  • الحمد لله لا أشرك به أحدًا.
  • ولم يلده أب حقاً ولا ولدًا.
  • الواهب الأكرم المحسان.
  • جل الإله فما تحصى عوارفه.

أدعية لشكر الله 

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

شكر الله تعالى من أهم مقومات الإيمان، ويعود الشكر على المسلم الداعي راحة البال وحسن الحال، وفيما يلي بعض من الأدعية لشكر الله سبحانه وتعالى:

  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الحمد لله الذي تتم بعزته الصالحات، اللهم اغفر لنا وارحمنا وتقبل منا، وأدخلنا جنتك، ونجنا من نارك.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد رضاك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد ولك الشكر، وإليك يرجع الأمر كله، وأنت على كل شيء قدير.

ما معنى الثناء على الله

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

الثناء على الله في الدعاء يعني بدأ المسلم دعاءه بالتوسل والتضرع لله وشكره على نعمه، وذكر أسمائه وصفاته العليا، ومن آداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده وذكر نعمه وأفضاله، والثناء يكون بالأسماء الحسنى أو صيغ الثناء الأخرى التي تحمل كلمات المدح والتعظيم والتقدير

وعلى المسلم حمد وشكر الله تعالى في كافة الأوقات والظروف في حياته، فلا يختص ذلك بمواقف وأحداث معينة فقط، والأفضل له أن يتبع الطريقة التي أثنى الله تعالى بها على نفسه في القرآن الكريم والسنة النبوية، لأن الله عز وجل ورسوله أعلم بالطريقة المثلى في الحمد والشكر.

الثناء على الله من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مُحبب جدًا، حيث إن المسلم يقوم بشكر ‏وحمد الله تعالى في كل وقت وكل موقف ومكان ليبين ضعفه وحاجته أمامه، ويوجد أكثر من طريقة للمدح والثناء على الله.

الأسئلة الشائعة

الثناء على الله في الدعاء؟

من أمثلة الثناء على الله تعالى: (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك يا بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام).

ما هو الثناء على الله عز وجل؟

الثناء على الله عز وجل هو تمجيده وشكره على نعمه وفضله.

ماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب؟

نقول قبل الدعاء ليستجيب الله له: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسُمك، ولا إله غيرك).