زوجات الرسول من بني هلال.. من من زوجات الرسول من بني هلال؟

زوجات الرسول من بني هلال.. من من زوجات الرسول من بني هلال؟
زوجات الرسول من بني هلال

هناك عدد من الباحثين عن زوجات الرسول الذين كان لهن مكانة رائعة في قلبه، حيث إن النبي كان له الكثير من الزيجات والتي كان لكلٍ منها سببه الخاص، حيث إن معظمها كانت أمرًا من الله عز وجل، وفي إطار ذلك يمكن معرفة من هي زوجة الرسول من بني هلال.

زوجات الرسول من بني هلال

زوجات الرسول من بني هلال

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدد كبير من النساء، وكان هناك الكثير من الحكم التي تخص ذلك، وفي مقالنا هذا نرغب في معرفة من هي زوجة الرسول التي كانت من بني هلال، ويمكن القول إنها السيدة ميمونة بنت الحارث التي كانت لها مكانة كبيرة من بين زوجات النبي.

حيث إنها أخت أم الفضل زوجة العباس، كما أنها خالة الصحابي الجليل خالد بن الوليد، الأهم من ذلك أن ميمونة كانت آخر من قام النبي صلى الله عليه وسلم بتزوجها، وقيل إنه تزوجها وهي على ظهر البعير، حيث قالت: “البعير وما عليه لله ولرسوله“.

من هي ميمونة بنت الحارث

استكمالًا للتعرف على زوجات الرسول من بني هلال نذكر أن السيدة ميمونة بنت الحارث هي آخر زوجات النبي الكريم التي كان اسمها برة، وأطلق النبي عليها اسم ميمونة بعد أن تزوجها، حيث يُذكر أنها وهبت نفسها للنبي فنزلت خمسين آيةً من سورة الأحزاب لتلك المناسبة.

أبيها هو السيد الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أما عن أمها فهي السيدة هند بنت عوف بن زهير بن حماطة بن جرش بن أسلم بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن بن يعرب بن قحطان، ويُذكر أنها كانت تُوصف بأنها: ” أكرم عجوز في الأرض أصهاراً“.

الأهم من ذلك أن هند بنت عوف كانت أمًا لكلٍ من:

  • أسماء بنت عميس الخثعمية، التي تزوج منها الصحابي جعفر بن أبي طالب، ثم تزوجها بعد ذلك أبي بكر الصديق، وبعده علي بن أبي طالب.
  • أم الفضل لبابة الكبرى بنت الحارث الهلالية، التي كانت زوجة الصحابي العباس بن عبد المطلب عم النبي.
  • سلمى بنت عميس الخثعمية، وهي زوجة حمزة بن عبد المطلب.
  • السيدة زينب بنت خزيمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم
  • لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية، وهي زوجة الوليد بن المغيرة وأم خالد بن الوليد.

الحكمة من زواج النبي من ميمونة بنت الحارث

من خلال التطرق إلى معرفة زوجات الرسول من بني هلال نذكر أن النبي عمل على تحقيق مصلحة عليا من خلال زواجه من السيدة ميمونة رضي الله عنها، حيث إنه كسب تأييد بني هلال من خلال تلك المصاهرة وكسب تآلف قلوبهم وشجعهم على الدخول إلى الإسلام، وكان هذا ما حدث بالفعل.

حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم وجد منهم التأييد والعطف الكامل، وظلوا يدخلون إلى الإسلام بشكل متتابع وكانوا يعتنقونه طواعيةً منهم.

من خلال انتهاء الاطلاع على زوجات الرسول من بني هلال نذكر أن السيدة ميمونة كان لها بين مكانة كبيرة بين أمهات المؤمنين، حيث رُوي لها سبعة أحاديث في الصحيحين، كما انفرد لها البخاري بحديث، وكان لمسلم خمسة، وكان الجمع في النهاية أنها روت ثلاثة عشر حديثًا.

الأسئلة الشائعة

من هي الأرملة التي تزوجها الرسول؟

الأرملة التي تزوجها الرسول هي زينب بنت خزيمة.

من هي الزوجة التي تزوجها الرسول بكر؟

عائشة بنت أبي بكر هي البكر التي تزوجها الرسول.

كم كان عمر السيدة عائشة عندما تزوجها النبي؟

يُقال أن السيدة عائشة كان عمرها تسع سنوات عندما تزوجها النبي.