زوجات الرسول اسماء.. ما اسماء زوجات الرسول الاربعه؟

زوجات الرسول اسماء.. ما اسماء زوجات الرسول الاربعه؟
زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما هي اسماء زوجات الرسول؟ السيرة النبوية متعددة الجوانب والمعلومات التي علينا أن نكون على عِلم بها، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا هن زوجاته في الجنة، ومحمد هو أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين بعثه الله عز وجل هداية للناس، ومن أجل إرشادهم إلى طريق الحق والصواب وإبعادهم عن الضلال، ومن خلال موقعنا سنعرض أسماء زوجات النبي.

اسماء زوجات الرسول

زوجات الرسول اسماء

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم عددهم إحدى عشرة، وهن أمهات المؤمنين، وفيما يلي اسماء زوجات الرسول:

  • خديجة بنت خويلد.
  • سودة بنت زمعة.
  • عائشة بنت أبي بكر الصديق.
  • حفصة بنت عمر.
  • زينب بنت خزيمة.
  • أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية.
  • أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان.
  • جويرية بنت الحارث.
  • ميمونة بنت الحارث الهلالية.
  • صفية بنت حيي بن أخطب.
  • زينب بنت جحش.

التعريف بزوجات الرسول

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من إحدى عشرة امرأة، وكان زواجه منهن له حكمة, وفيما يلي تعرف بزوجات الرسول:

1- خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى، هي أول زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم، وكانت تكبره بخمس عشرة سنة، كانت قد نشأت في بيت شرف وعزة، وكان لها تجارتها الخاصة، وعمل النبي معها في التجارة، وأُعجبت بالنبي وصدقه وأمانته، فطلبت منه أن يتزوجها فوافق وتقدم لخطبتها، وأنجب منها النبي من الأبناء القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.

وكانت السيدة خديجة رضي الله عنها هي أول من أسلم من الرجال والنساء، ولم يتزوجها النبي غيرها إلى أن توفاها الله.

2- سودة بنت زمعة

بعدما توفيت السيدة خديجة تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس، وكانت متزوجة في الجاهلية لابن عمها السكران بن عمرو بن عبد شمس، وكانت قد أسلمت هي وزوجها وهاجرا معًا إلى الحبشة، ولما توفي زوجها قلق النبي بشأنها من كفار قريش فتزوجها من أجل حماية دينها من الفتنة.

3- عائشة بنت أبي بكر الصديق

السيدة عائشة رضي الله عنها هي من أحل زوجات النبي إلى قلبه، وأكثرهم رواية للحديث، كما كانت أفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالأدب والدين، وقد روي عنها 2210 حديث.

4- حفصة بنت عمر

هي حفصة بنت عمر بن الخطاب صحابية جليلة، ولدت في مكة المكرمة، وكانت قد تزوجت من خنيس بن حذافة السهمي، وكان قد أسلما سويًا، ثم هاجرا إلى المدينة فتوفى هناك، ثم قد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، وعاشت حفصة في المدينة بعدما توفي النبي، إلى أن توفيت بها.

5- زينب بنت خزيمة

كانت تُدعى أم المساكين، بسبب كثرة إطعامها للمساكين وعطفها عليهم، وكان زوجها هو عبد الله بن جحش، وقد استشهد في غزوة أحد فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد توفت بعد زواجها بشهرين أو ثلاثة أشهر.

6- أم سلمة

هي هند بنت أبي أمية كانت أرجح النساء عقلًا وأحسنهم خُلقًا، ورويت من الأحاديث 378 حديثًا، وتوفيق في المدينة ودُفت بالبقيع.

7- زينب بنت جحش

زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية هي من أشهر السيدات في عصر صدر الإسلام، طلقها زوجها زيد بن حارثة، فأنزل الله عز وجل في القرآن الكريم: فَلمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا” [الأحزاب: 37]، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم.

8- جويرية بنت الحارث

هي من أكثر النساء فصاحة وأدبًا، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد إسلامها، وكان اسمها بَرّة فغيره النبي وأسماها جويرية.

9- صفية بنت حيي بن أخطب

كانت من نساء سبي خيبر فأعلنت إسلامها وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من سلالة هارون وموسى عليهما السلام، وكانت قد توفيق في المدينة.

10- أم حبيبة

هي رملة بنت أبي سفيان، كانت قد تزوجت من عبيد الله بن جحش وهاجرت معه إلى الحبشة، ثم ارتد زوجها عن الإسلام فأعرضت عنه حتى توفي، ثم خطبها النبي وتزوجها، وكانت من ذوات الرأي البليغ والفصاحة.

11- ميمونة بنت الحارث

ميمونة بنت الحارث هي آخر زوجات النبي، وآخر من مات من زوجاته، وكانت أول امرأة تدخل في الإسلام بعد السيدة خديجة رضي الله عنها.

كم عدد ابناء الرسول

عدد ابناء الرسول سبعة، ثلاثة من الذكور، وأربعة من الإناث، الذكور هم القاسم، وعبد الله، وإبراهيم، والإناث هم زينب ورقية وأم كلثوم، وكان قد توفي جميع أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم الذكور والإناث فيما عدا السيدة فاطمة، التي توفيت بعده بحوالي ستة أشهر.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا اسماء زوجات الرسول، زوجات الرسول هم أمهات المؤمنين، توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو راضٍ عنهم جميعًا، وقد شرفهن الله عز وجل وأعلى منزلتهن.

الأسئلة الشائعة

ما هو اسم اخر زوجات النبي؟

اخر زوجات النبي هي السيدة ميمونة بنت الحارث.

ما هو لقب زوجات النبي؟

لقب زوجات النبي هو أمهات المؤمنين.

ما اسم زوجة النبي الأولى؟

زوجة النبي الأولى هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.