اركان الايمان هي القواعد والاسس التي بني عليها الدين

اركان الايمان هي القواعد والاسس التي بني عليها الدين
اركان الايمان هي القواعد والاسس التي بني عليها الدين

في الدين الإسلامي أركان الإسلام ستة أركان ألا وهم: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره، أركان الإيمان هي القواعد والأسس التي بني عليها الدين، والتي تعتبر وسيلة هامة في تحديد طبيعة الإيمان الإسلامي وخصائصه، ومن خلال مقالنا التالي سوف نتحدث عن هذه الأركان بشئ من التفصيل.

أركان الإيمان

 

من خلال السطور التالية سوف نتحدث عن أركان الإيمان بشئ من التفصيل التي تعتبر وسيلة هامة في تحديد طبيعة الدين الإسلامي كالآتي:

١.الإيمان بالله

الإيمان بالله هو الركن الأول من أركان الإيمان، وكذلك يعتبر الركن الأعظم هو الإيمان بوجود الله سبحانه وتعالى والإيمان بأسمائه وصفاته التي لا مثيل لها.

٢.الإيمان بالملائكة

الإيمان بالملائكة هي الركن الثاني من أركان الإيمان، الإيمان بوجود تلك الكائنات اللطيفة المخلوقة لعبادة الله سبحانه وتعالى، كما أن الله كلف كل منهم لبعض الأمور فمنهم من يسجل أمور البشر ومنهم للوحي وغيرها.

٣.الإيمان بالكتب السماوية

الإيمان بالكتب السماوية هي الركن الثالث من أركان الإيمان، وهي تشمل جميع الرسائل التي أرسلها الله سبحانه وتعالى على أنبيائه بما فيها من توراه والإنجيل والقرآن الكريم وغيرها من الكتب السماوية.

٤.الإيمان بالرسل والأنبياء

الإيمان بالرسل والأنبياء هي الركن الرابع من أركان الإيمان، الإيمان بجميع الرسل الذي اصطفاهم الله سبحانه وتعالى لنشر رسالته على الأرض لهداية الناس وبعدهم عن الضلال.

٤.الإيمان باليوم الآخر

الإيمان باليوم الآخر هو الركن الخامس من أركان الإسلام، الإيمان بما يحدث بعد الموت حتى نهاية المصير من بعث ونشور وحساب وميزان، كذلك الإيمان بفتنة القبر وبوجود الجنة والنار.

٥.الإيمان بالقدر خيره وشره

الإيمان بالقدر خيره وشره هو الركن الأخير من أركان الإيمان، ألا وهو الركن الخامس،  ويشمل الإيمان بقضاء الله وأن بيده كل شئ سبحانه لا إله إلا هو العلى العظيم.

أهمية أركان الإيمان

وجود أركان الإيمان أهمية كبرى في تحديد خصائص الدين الإسلامي، والتي تتمثل في النقاط التالية كالآتي؛

  • أركان الإيمان هي التي توحد المسلمين، وجعلهم أمة واحدة.
  • هي التي تحدد خصائص الإيمان الإسلامي، وتجعله إيمانًا متوازنًا، يشمل الإيمان بالغيب والشهادة، والإيمان بالفرد والمجتمع، و كذلك الإيمان بالحاضر والمستقبل.
  • الإيمان بالله يعطيه الطمأنينة والراحة.
  • الإيمان باليوم الآخر يدفع المسلم إلى العمل الصالح حتى لا ينال العقاب في الآخرة.
  • الإيمان بالقدر يبعث الشعور الرضا وتسليم الأمور كلها لله.

في الختام وصلنا لنهاية موضوعنا الذي أثبتنا فيه أن أركان الإيمان  هي القواعد والأسس التي بني عليها الدين وكذلك تحدد خصائصه كما تعمل على تحديد طبيعة الدين الإسلامي، كما شرحنا كل ركن بشكل مبسط وسهل، وتحدثنا عن أهمية أركان الإيمان في توحيد المسلمين وبعث الشعور بالأمان والراحة ،والاندفاع نحو العمل الصالح خوفًأ من نار جهنم.

الأسئلة الشائعة

هل اركان الايمان هى القواعد والاسس التي بني عليها الدين؟

نعم أركان الإيمان هي الأسس التي بني على أساسها الدين الإسلامي.

ما هي أركان العقيدة الإسلامية؟

أركان العقيدة الإسلامية هي الإلهيات والنبوات والسمعيات.

من الذي سأل النبي عن أركان الإيمان؟

الذي سأل النبي عن أركان الإيمان هو جبريل عليه السلام.