دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد ليلة الجمعة

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد ليلة الجمعة
دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد ليلة الجمعة

القضاء والدعاء هما لغزان في عالمنا الذي نعيشه في هذه الأوقات المليئة بالعولمة التي تسعى لتفسير كل شيء تفسيرًا علميًا؛ لكن البشر لا يريدون الاعتراف بانهم لا يستطيعون تفسير كل شيء بحسب أهوائهم، فالدعاء والقضاء يتصارعان بشكل دائم حيث قال حبيبنا “إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء”، فهيا بنا أيها الأخوة لنتعرف معا على دعاء قضاء الحاجة في يوم الجمعة.

دعاء قضاء الحاجة ليلة الجمعة

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد ليلة الجمعة

الله قد فضل اوقاتًا معينة في كل فئة، فخير شهر في العام هو شهر رمضان وخير يوم في الأسبوع هو يوم الجمعة، فالدعاء في أيام الجمعة له فضل عن باقي الدعاء؛ فمن أدعية قضاء الحاجة أيام الجمعة:

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد. اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام.

دعاء لقضاء أصعب الحوائج

قد يحتاج الانسان لأمور من الصعب ان تُيسر الا من الخالق وحده فيدعوا الله عز وجل ليقضي له هذه الحاجة التي استعسر أمرها عليه كانسان، ومن الأدعية التي تم ذكرها في السنة لقضاء الحوائج:

  • ما رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

أدعية يوم الجمعة تريح القلب

الدعاء ليس فقط وسيلة لقضاء الحاجات فحسب، بل له أيضًا سحر خاص في إنزال السكينة والراحة للنفس البشرية لما بها من قيمة روحانية، وهذه بعض من الأدعية:

  • الحمد لله الذي خلق السماوات ورب الأرض وجعل الظلمات والنور ثم اللذين كفروا بربهم يعدلون.
  • ما قاله الله عز وجل في بداية سورة الكهف “الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا”.
  • ” وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ” {الأنبياء-87}

أوقات إجابة الدعاء

هناك أوقات يٌنصح أن تدعو بها لما فيها من أفضلية وروحانية كونها تتسم بانها أوقات سكينة وهدوء وتفضي من الله عز وجل في الدعاء، ومن هذه الأوقات:

  1. عند نزول المطر.
  2. عند التقاء الجيش في سبيل الله.
  3. في السفر والمرض.
  4. بين الأذان والإقامة.
  5. وقت السَحَر.

فهو الذي قال (وإذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني فليستجيبوا بي وليأمنوا بي لعلهم يرشدون) {البقرة-186} فلا تحسن الظن بانه سيستجيب رغم أنه أكد لنا بانه قريب لنا وتسأل غيره لقضاء حاجتك؟

الأسئلة الشائعة

ما هي الساعة التي لا يرد بها الدعاء يوم الجمعة؟

جاء من حديث جابر بن عبد الله وعبد الله بن سلام أنها الساعة التي بين صلاة العصر إلى غروب الشمس.

ما هو أسرع دعاء قضاء للحاجة؟

اللهم إني قد فوضت أمري إليك فاهدني إلى ما تحبه وترضاه وقدر لي الخير حيث كان، وارضني به، يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد.

ما هو دعاء الحاجة المستجاب؟

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لسانه يفقه قولي، اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الصعب ان شئت سهلا يا أرحم الراحمين.