دعاء للوالدين المتوفين.. أجمل الأدعية للمتوفي

دعاء للوالدين المتوفين.. أجمل الأدعية للمتوفي
دعاء للوالدين المتوفين.. أجمل الأدعية للمتوفي

لا يمكن لأي شخص أن يوفي حق والديه مهما عاش من السنوات ومهما بذل لهم من عطاء، لكن لحسن الحظ ان حياتنا لا تعتمد فقط على كل شيء دنيوي فالأمر وما فيه هي إمكانية تقديم ما هو أعظم من البدائل الدنيوية الا وهو الدعاء لهم، فالإنسان ينقطع عمله من الدنيا الا من ثلاث بحسب ما ورد في الحديث الصحيح ومن ضمن هذه الاعمال هي “ولد صالح يدعوا له”، فها هي بعض الأدعية ندعي لها لمن أتينا الى الدنيا بسببهم.

دعاء للوالدين المتوفيين

دعاء للوالدين المتوفين.. أجمل الأدعية للمتوفي

عند معرفة أنك لن ترى أهلك مجددًا تصعب عليك الدنيا وتزداد مسؤولياتك تجاه نفسك وكل من هم حولك؛ لكن حتى تشعر دائمًا أنهم معك عليك بالاستمرار بالدعاء لهم مهما بلغ الأمر؛ ومن هذه الادعية التي عليك أن تجربها:

  • اللهم اجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم من عجزت عقولنا استيعاب فراقهم واجعل قبورهم نورًا وضياءً على يوم يبعثون.
  • اللهم اجعل قبر امي وابي روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد في نور من نورك.
  • اللهم أبدلهم دارًا خير من دارهم وأهلًا خيرًا من أهلهم.
  • اللهم ارحم روحًا صعدت اليك لم يعد بيننا وبينهم إلا الدعاء.

فضل الدعاء للوالدين المتوفيين

لدعاء الابن لوالديه المتوفيين فضل عظيم وكبير بالنسبة لهم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له) وهو حديث صحيح رواه مسلم، ومن الأمور الفاضلة في الدعاء للوالدين المتوفيين:

  • الصلاة عليهما والاستغفار لهما.
  • انفاذ عهدهما من بعدهما.
  • اكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل الا بهما.

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

رمضان هو الشهر الأفضل في السنة من حيث العبادات والدعاء لما به من حسنات تتم مضاعفتها، ومن الادعية التي تدعى للوالدين المتوفيين في رمضان:

  • للهم ارحم واغفر لكل من رحل عنا وفجعنا رحيله، اللهم آنسهم في قبورهم واجعلهم في مساكن جنتك آمنين مطمئنين يا رب بحق هذه الأيام من شهر رمضان المبارك.
  • اللهم ارحم أمي واغفر لها وأدخلها جنتك مع الصديقين والأبرار والصالحين بفضل هذه العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم ارحم من سبقونا إليك، أنر اللهم قبورهم وآنس وحشتهم، وارحم ضعفهم وتجاوز عنهم، واجعل الجنة دارهم وقرارهم بفضل أيامك المباركة من شهر رمضان.

 رسائل للوالدين المتوفيين

من الأمور المؤثرة في حياتنا كبشر هو وفاة من أفنوا حياتهم لأجلنا ومن أحبونا حبًا غير مشروط، وخير ما يمكننا عن طريقه أن نقوم به للإفشاء عن هذه المشاعر هي الرسائل ومنها:

  • لن أنساك أبداً مهما ابتعدت عني، أتعرفون لماذا؟ لأنكم محفورون داخل قلبي، موجودون في حفرة عميقة جداً، لا يستطيع أحد فتحها.
  • رحل والدايَ، ورحل معهم احساسي بالفرح، رحلوا وتركوا الماً بكل أعضائي، لم يعد شيءً يفرحني بعدهم، وكأنني كنت أفرح لأجلهم فقط.

وفي الختام، أصعب ما قد يواجهه الانسان في هذه الدنيا والذي يراه في كثير من الأمور على أنه غير عادل او ظالم هو أن يتوفى أحد من الأشخاص اللذين تحبهم ومعرفة أنك لن تراهم مجددًان لكن فراقهم مهما كان هو فراق مؤقت اذ سنجتمع بهم حتمًا في الآخرة بإذنه تعالى.

الأسئلة الشائعة

كيف اترحم على أبي؟

للهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك. اللهم ألبسه العافية حتى يهنأ بالمعيشة، واختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم اكفه كل هول دون الجنة حتى يُبَلِّغْه إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

كيف اجعل ابي يرتاح في قبره؟

يكون الاب مرتاحًا في قبره ما إذا كنت على خلق حسن وتعاملت مع الجميع بالحسنى وقمت بالدعاء والاستغفار له وقراءة القرآن ما استطعت.

هل الميت يسمع من يدعو له عند قبره؟

الشخص المتوفي يعلم بمن يزوره عند قبره ويأنس لزيارته أيضًا ويرد السلام أيضًا على من يسلم عليه.