من هم أشهر شيوخ تفسير الاحلام  .. وما هي أشهر كتب تفسير الأحلام؟

من هم أشهر شيوخ تفسير الاحلام  .. وما هي أشهر كتب تفسير الأحلام؟
أشهر شيوخ تفسير الاحلام

الأحلام تعتبر من الأمور التي شغلت الأشخاص منذ العصور القديمة، وقد أصبح هناك مفسرين أحلام، وأصبح التفسير علم، من هم أشهر شيوخ تفسير الأحلام؟ وما هي أشهر كتب تفسير الأحلام؟ قد كُتب العديد من المؤلفات التي تخص تفسير الأحلام، بمختلف أنواعها، ومن خلال موقعنا سنعرض أشهر علماء تفسير الأحلام.

من هم أشهر شيوخ تفسير الأحلام

أشهر شيوخ تفسير الاحلامهناك العديد من الشيوخ الذين ذاع صيتهم في مجال تفسير الأحلام، وهم لهم العديد من المؤلفات، وفيما يلي أشهر شيوخ تفسير الأحلام:

1- ابن سيرين

ابن سيرين هو من أشهر شيوخ تفسير الأحلام، وهو أبو بكر محمد بن سيرين البصري الأنسي، أشتهر بإحسانه إلى أمه، وقد كان أحد أئمة تفسير الحديث، وقد روي الأحاديث عن عدد كبير من الصحابة، من بينهم أنس بن مالك، وأبي هريرة، وعبد الله بن عمر، وغيرهم، وقد توفي في مدينة البصرة عام 110 للهجرة.

2- ابن شاهين

هو خليل بن شاهين الظاهري غرس الدين، وأُطلق عليه الظاهري نسبة إلى الظاهر برقوق، فقد كان والده أحد ممالك الظاهري، وقد وُلد في بيت المقدس، ثم وفد على القاهرة لدراسة الحديث، وبعد ذلك التحق بالجيش، وشغل عدة مناصب هامة، ومن مؤلفاته الشهيرة “الإشارات إلى عالم العبارات”، وتوفي الظاهري عام 873 للهجرة في مدينة طرابلس.

3- العسقلاني

هو شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن الكناني العسقلاني، وقد اشتهر بروايته للحديث وتفاسيره، حتى أُطلق عليه لقب أمير المؤمنين في الحديث، وقد توفي عام 852 للهجرة.

4- المقدسي

هو إبراهيم بم يحيى بن غنام أبو طاهر الحراني المقدسي النميري الفقيه الحنبلي، اشتهر ببراعته في تفسير الأحلام، ومن أشهر كتبه هو كتاب “المعلم على حروف المعجم”، وقد توفي عام 779 للهجرة.

ما هي أشهر كتب تفسير الأحلام

كُتبت العديد من المؤلفات الخاصة بتفسير الأحلام، التي تُعين على فهم دلالات ومعاني الرؤى التي قد نراها، ولربما تثير القلق داخلنا، وفيما يلي أشهر كتب تفسير الأحلام:

1- كتاب معجم تفسير الأحلام حسب الترتيب الهجائي

يعتبر كتاب تفسير الأحلام حسب الترتيب الهجائي هو أشمل كتاب في كتب تفسير الأحلام، ألفه أشهر وأكبر علماء تفسير الأحلام، وهم ابن سيرين، والنابلسي، وابن شاهين، والكتب يضم تفسير مجموعة كبيرة من الرؤى، ويوضح مدلولاتها، ويُعد الكتاب متوافقًا مع الشريعة الإسلامية.

2- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام لابن سيرين

العالم ابن سيرين هو من كبار مفسري الأحلام، هذا بالإضافة إلى أنه عالم فقه وحديث، ولد أيام خلافة عثمان بن عفان، وتوفي عام 110 هجريًا، يُعد كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام هو أحد أهم مؤلفات تفسير الأحلام، وتميز بسهولته، وبدأ فيه الكاتب بذكر الرؤى التي تحمل دلالات ومعاني إيجابية، مثل رؤية الأنبياء والمرسلين.

3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام للنابلسي

يُعد كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام من أشهر كتب تفسير الأحلام، فهو يشمل على كافة جوانب علم تفسير الأحلام، وهو من تأليف الفقيه والأديب عبد الغني اسماعيل النابلسي، وهو مرتب ترتيبًا ابجديًا.

شروط مفسر الأحلام

لا يجوز لأي شخص أن يُطلق على نفسه أنه مفسر أحلام، ذلك لأن مفسر الأحلام له شروط، من أبرزها ما يلي:

  • يشترط أن يكون دارسًا لعلوم الشريعة، مثل علم الفقه، والحديث.
  • أن يكون على دراية بعلم النفس قبل الدخول في مجال تفسير الأحلام.
  • أن يكون ملمًا بكافة مؤلفات علماء تفسير الأحلام مثل ابن سيرين، وابن شاهين وغيرهم.
  • يجب أن يشتهر كلًا من المعبر والرائي بالصدق والصلاح، فكلما كان الرائي أصدق وأصلح، كلما كانت الرؤية صالحة وصادقة، وكلما كان المعبر أصلح وأصدق كلما كان تفسير الحلم أدق.

آداب الرؤى

هناك بعض الآداب التي يلزم اتباعها فيما يتعلق بالرؤى والأحلام، وفي ذلك وردت عدة أحاديث نبوية، ومن بينها ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرؤيا الصالحةُ مِنَ اللهِ ، والرؤيا السوءِ مِنَ الشيطانِ فمن رأى رؤيا فكرِهَ منها شَيْئًا فلْيَنْفُثْ عنْ يسارِهِ وليتعوذْ باللهِ مِنَ الشيطانِ فإِنَّها لَا تَضُرُّهُ ولَا يُخبِرْ بها أحدًا . فإِنْ رأى رؤْيا حسنةً فلْيُبَشِّرْ وَلَا يُخْبِرْ بها إلَّا مَنْ يُحِبُّ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اذا رَأَى أحَدُكُمُ الرُّؤْيا يُحِبُّها، فإنَّها مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لَنْ تَضُرَّهُ”.

اشتهر علماء تفسير الأحلام منذ زمن بعيد، ومن أبرزهم العالم ابن سيرين، وابن شاهين، وغيرهم، مما لهم مؤلفات شهيرة، يتم الاعتماد عليها حتى وقتنا هذا في تفسير الرؤى والأحلام.

الأسئلة الشائعة

من هو افضل مفسري الاحلام؟

يعرف العلامة ابن سيرين وهو أبو بكر محمد بن سيرين البصري بأنه رائد علم تفسير الأحلام في الإسلام.

ما هو أفضل كتاب في تفسير الأحلام؟

كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين، يُعتبر هذا الكتاب من أشهر كتب تفسير الأحلام في الثقافة الإسلامية.

ما هي الأحلام التي لا يجب تفسيرها؟

إذا رأى أنه فقد شيئًا ثمينًا أو غاليًا عليه بشكل عام وبحث عنه ولم يجده، فهي من الرؤى الغير محمودة.